Take a fresh look at your lifestyle.

مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس… أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس
وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام

ريبورتاح

تقارير

حوارات

إشراف /…أماني محمد صالح
..

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

في العدد (119) من مدارات تيارات..
نقرأ فيـها في المقـالات

الأستاذ.. محمد المجمر..
ودعوة لإعادة لإكتشاف مواطن الإبداع

والعبقرية في أعمال الفاضل سعيد

دكتور.. ناصر ساتي..
الجزء الثاني من سلسلة ممكة علوة النوبية..

الدكتور سيد شعبان جادو…
يكتب بين السرد والحكي.

.
وفي القصة
الأستاذ محاسن.. الجاك والحـب لا يـدوم.

والدكتور.. عمرو. أقدار الله

وفي القراءات
وانطباعات اولية عن رواية (الهندي الطريق الحبشة) للكاتب محمد الأمين مصطفي.

. يكتبها.. محمد المجمر..

في الشعر.. عمر الصايم..
اعبروني خِفافّا
وأمل ابراهيم

وفي الاقتباسات..
اقتباس من رواية
بئر الدهشة.. للكاتب المعز عبد المتعال..
والغابة السرية.. ليلى صلاح

في الأخبار الثـقـافيـة…
نتائج مسابقة جائزة توفيق بكّ للرّواية العربية..
و إفتتاح مكتبة مايو للأطفال..
وتدشين رواية الهندي الطريق الحبشة.. بقاعة الشارقة..
الكاتب السوداني علي ادريس..
ضمن أول موسوعة عربية لكُتّاب القصة القصيرة جدا

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

دعوة لإعادة إكتشاف مواطن الإبداع والعبقرية في أعمال الاستاذ الفاضل سعيد المسرحية

 بقلم.. محمد المجمر

في سياق بحثي عن الأسئلة والثيمات الأساسية التي إشتغل عليها مسرح الرائد الاستاذ الفاضل سعيد حيث تمكنت بمساعدة مقدرة من إحدى الصديقات واشكرها من أعادة مشاهدة وتامل عدد من اعماله المسرحية والتلفزيونية.

إستوقفتني قوة النص والحبكة في مسرحيتي (النصف الحلو) و(اكل عيش) وهي الميزة التي تشترك فيها كل اعماله المسرحية الاخري، كان الاستاذ الفاضل يلعب دور الرقيب الاجتماعي الواعي بضرورة كشف مواطن الخلل في الخدمة المدنية وتحصينها من الفساد الذي يطال الكادر البشري في الوظيفة العامة وقد ركزت نصوصه علي نقد الانتقائية والمحسوبية التي هي خصما علي اداء الجهاز التنفيذي للدولة ككل.

يصنع الاستاذ الفاضل سعيد كوميديا المواقف التي تعري تناقضات الاخر دون الحاجة الي التصريح او الإعلان، وبقدرما كانت مسرحية (اكل عيش) محتشدة بالمشاهد المضحكة حد الإفلات إلا انها كانت واقعية نقدية قاسية للسلطة والمجتمع علي حد سواء ونشير الي ان عنصر الكفاءة بالنسبة للموظف كان هدفا رئيسيا لسخرية الاسناذ الفاضل سعيد اللاذعة ونذكر ان موضوعات مسرحياته الرئيسية تتفرع إلى مواضيع اخري إجتماعية وحياتية متنوعة لا تخلو من معالجاته الذكية للافكار والادوار المركبة.

انتج الاستاذ الفاضل سعيد نصوصا مسرحية متماسكة لا تقل في جودة حبكتها عما كانت تعرضه مسارح القاهرة للأستاذ يوسف وهبي ونجيب الريحاني َوفؤاد المهندس، ويمكن ان يلاحظ الباحث او المتلقي لمسرحياته ان هنالك نص مكتوب في شكل قصة مركزية تتم معالجتها من الحوار والسيناريو والاخراج من خلال عملية إعداد فني معقدة، وما يلفت النظر في مسرحياته ايضا هو انه يبني شخصيات مسرحياته من خلال مواصفات عالية الجودة تمكنه من لعب دور البطولة دون ان يطغى علي وجودها او ان يجرها خلفه ككوميارس لا قيمة ابداعية له.

وبما ان الاستاذ الفاضل سعيد قنان صاحب ذاكرة لغوية إجتماعية (دارجة واسعة) فإنه كان. من الطبيعي ان ينتج ويتقمص شخضية الحاجة (بت قضيم) والتي إستطاع من خلالها ان يضاعف من إمكانات النص المسرحي في تشكيل الخطاب ومواقع إنطلاق رؤيته للعالم والحياة بشكل عام وهذا ما اثرى نصوصه ووسع من اخيلتها ومشاهدها الإفتراضية، ونشير إلى ان الاستاذ الفاضل سعيد هو الفنان الدرامي الوحيد الذي لعب علي خشبة المسرح دور شخضتين منفصلتين (العجب) وشخصية (بت القضيم) دون ان يقع في خطا تكرار لغة الحوار أو عدم الإتساق بين الشخصية والدور الذي يقوم بادائه في المسرحية.

علينا ان نتامل تجربة الرائد المسرحي الفاضل سعيد في الكتابة المسرحية للكوميديا وهي من اصعب اشكال الكتابة الإبداعية، كما كانت له فلسفته العميق في بناء الديكور في خلفية مسرحياته وهو الذي مسرحه بما عرف بمسرح (الملايات) في نهاية خمسينات القرن الماضي، وتبقى طريقته في الأداء المسرحي علي الخشبة او امام الكاميرا مبحثا قائما فهو بدون ان نبالغ او نهول الامر بمثابة (ستانسفلانسكي) النسخة السودانية.

وقطعا لم تنحصر ثيمات مسرحياته في نقد الخدمة المدنية وحدها وإنما لمناقشة علاقة المدينة مع الريف من تحليل السلوك الفردي للاشخاص، كما ناقش بموضوعية علاقات الاسرة والحب والزواج وكان فنانا عظيما وهو يكتب نصوص مسرحياته ويخرجها ويكون الممثل الرئيسي فيها، وهي دعوة، إكتشاف مواطن الإبداع والحداثة والاصالة في أعمال الرائد المسرحي الاستاذ القاضل سعيد رحمه الله.

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

الجزء الثاني من سلسلة مملكة علوة النوبية

دكتور.. ناصر ساتي..

أستاذ اللغويات بجامعة الخرطوم 

‏مملكة علوة النوبية كانت بلدا من بلاد بونت ( الصومال) :و كتابة إسمها بحرف الراء و المدلول
ذكرنا في المنشور السابق إن مملكة علوة كتبها نقش تحتمس ألثالث بحرف الراء. و لكن كيف كتبها شعب علوة ؟ شعب علوة كتبها أيضا بحرف الراء و هذا واضح من واقع لقب ورد في نقش يعود الملك موسس جورجيوس ( Alwan Art, 2017, Danys. K & Zielinska, D الذي حكم في النصف الثاني من القرن الثاني عشر ( انظر المرفق ) فاللقب يقول ” ملك ارو(بعد حذف اللاحقة اليونانية) و المقرة” و هذا يشير إلى محافظة شعب علوة لنطق الاسم القديم الوارد بالراء في نقش تحتمس ألثالث. و المدهش إن شعب علوة نفسه كان يسمى رومان(راجع كتاب مملكة علوة من القرن السادس إلى القرن السادس عشر الميلادي ، د. احمد المعتصم الشيخ) ! فما قصة هذا الاسم ؟. بعد أن وضحنا حرف الراء يجد القاريء نفسه امام الميم و النون. فالميم هو صوت ابدال مع الباء و الكاف /القاف في المروية و النوبية ،و هذه احدى النتائج التي توصل إليها ريلي كلود . و الباء المروية و القاف /الكاف النوبية يشيران إلى مفهوم الشعب كما اشارا إلى العشيرة أيضا في فترة العنج .أما النون فهي تؤدي وظيفة التعريف في المروية و هي ايضا صوت ابدال مع اللام بين النوبية و المروية بجانب إنها خاصية لغوية في فترة ما قبل مروي بكرمة . فرومان يعني شعب علوة أو الشعب الذي ينتمي إلى علوة. عند زيارة أوليا شلبي إلى سنار وجد بعض الأفراد على أطلال سوبا و سألهم عن المنطقة فكان ردهم “ايلقونا دنقله” أي هذه هي عاصمة شعب علوة أو عاصمة مملكة علوة. و هذا الاسم قديم نجده في نقش للملكة حتشبسوت إذ وثق النقش ثمة رحلة إلى بلاد بونت فقد ظهر كما ارود سليم حسن في موسوعة مصر القديمة (الجزء الرابع ص ٣٨٠) حضور زعماء ارم و الم و امو من بلاد
بونت يحملون الهدايا إلى حتشبسوت. و ذكرت مجلة كوش ( ١٩٥٨)
حضور زعماء من ارومي يقدمون الجزية لتحتمس الثالث أيضا. و توضح مجلة كوش موقع رومي بأنها تقع في الجنوب الشرقي من اثيوبيا. فحضور زعماء ارم من بلا بونت إلى حتشبسوت و تحديد مجلة كوش لموقع ارومي بالجنوب الشرقي يعني بكل بساطة إن علوة كانت جزءا من بلاد بونت. نواصل في المنشور القادم الحديث عن الهوية الثقافية المشتركة بين شعب علوة و شعوب بلاد بونت أي القرن الإفريقي.

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

 

السرد والحكي

دكتور.. شعبان جادو
يتبادر إلى ذهن الكثيرين أنهما مترادفان يدل أحدهما على الآخر سيما وفي الأمر اتساع عند غير النقاد.
نعم السرد حكي ممزوج بملحة من تفرد تغني الأسلوب وتزين الكلام وتخايل به، فكل سارد يحكي وليس العكس؛ الحكي انطلاق قاطرة دون مراعاة لأنظمة السير، قد يهرف الحكاء ويأتى بما يود غير مأتلف أو مشذب فتشعر حين ذاك بغير انتظام.
للسرد نظام في توزيع مفرداته أشبه بالنوتة الموسيقية تتداخل لكنها لا تختلط، يحسن الناس الحكي اليومي، في الحافلات وفي المقاهي بل حتى وهم نيام يحكون وساوسهم ورؤاهم؛ وقلة منهم من يدركون قواعد لعبة السرد.
حين تقرأ للجاحظ مقالة تدرك أنه يراعي قانونا خفيا يداخل به بين مفرداته، يمسك بريشته ومن ثم يراعي النسق وانتظام الفكرة واستقامتها، أما الحكاء فلا تعنيه غير تزجية الوقت وقد يأتي بحركة من حركات جسده تعوض نقص مفرداته لتسعفه في بعض سمره.
يمثل السرد ثقافة ومقدرة صاحبه على المزاوجة بين المفردات حتى يخلص إلى ما أراد؛ معنى هذا أن السارد عالم بأصول اللعبة يحدد هدفه ويرجو غاية من تأطير عباراته وفقراته.
يحق لنا من هذه الوجهة أن نضم كتابات العقاد والرافعي والزيات وزكي مبارك وطه حسين وغيرهم إلى قائمة الروائيين الذين مروا بمسيرة النثر العربي؛ فكتاباتهم محددة ذات غرض.
لكننا من وجهة أخرى نبعد بهم أن يكونوا أصحاب سرد مفعم بالحياة؛ لأنهم غلبوا العقل على العاطفة فصارت كتاباتهم آلية باهتة.
حين قرأ أحد أقرباء الطيب صالح سرده أبان أن ذلك كلامهم لولا هذه اللولوة التي تداخله؛ بمعنى أنه يحكي عنه ويشخص حيواتهم لكن في صورة يعجزون أن يأتوا بمثلها؛ كل من قرأ لنجيب محفوظ يعلم أنه يحكي عن عالمه هو نفس الأمكنة بل والأحداث هي هي؛ لكنه لا يحسن نظمها في ذلك الخيط البديع الذي وضعها فيه نجيب.
تقرأ رواية مترجمة كمائة عام من العزلة أو الطاعون أو العمى أو مزرعة الحيوانات تدرك أنها وإن تحدثت عن بلاد بعيدة لكنها تتداخل بين عقلك وفكرك؛ لمهارة السارد وبراعته.
لذا كانت براعة السارد أن يلقي بأذنه جهة الحكي؛ يضرب في عمق بيئته ويجمع متناثرها من هنا ومن هناك، فالأدب شعبي في مقامه الأول؛ من المنمنمات التي لا ترى تأتلف الحكايات، ربما تتكرر وتتشابه في صورتها العامة لكنها تحمل تاريخ الإنسان؛ يسارع قلم السارد فيملأ فجوات النص بخياله ويزين لوحته بما وهب من مقدرة معجمية؛ أبدع الساردين من تخلصوا من ربقة الحكي إلى فسحة القلم به يسطرون.

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

الحــب لا يــدوم.. محـاسن الـجـاك

تضع الحناء على يديها باهتمام شديد،
تحسن تزين نفسها كما تعودت دائما.
في هذا اليوم تختار ملابس أنيقة جدا لانها على موعد مع بعض صويحباتها.

تضع زينة على وجهها هادئة بغير افراض…
هي جميلة جدا،
بشوشة ، طيبة الروح والمعشر، عالية الثقافة وعميقة الفكر.
قلما عرفها شخص ولم يحبها.

ركبت عربتها وذهبت إلى حيث الملتقى .
بعد السلام والتحية المعتادة، جاءت طلبات المشروبات والحلويات ، وبدأت الحاضرات في التعرف ببعض الضيفات الجدد …
عرفت نفسها على أنها (سهى عبدالله)
ربة منزل ، ام لثلاثة أطفال، مهندسة ، تدير مشروعا خاصا في تصميم الديكور الداخلي للمباني.

واحدة من بين الحضور اهتمت بها بصورة خاصة..
سألت إحدى رفيقاتها من يكون زوج هذه الفاتنة اللطيفة المثقفة ؟
فاجبتها : انه المهندس أحمد زميلك في الشركة…..

وقعت عليها الإجابة كالصاعقة..
واحست بأنها تم خداعها بصورة كبيرة جدا .
عرفت انها كانت في منتهى الغباء والبلاهة.
المهندس أحمد الانيق المهندم لا يمكن أن تكون زوجته مهملة وغير مرتبة ..
استرجعت شريطا من الذكريات والمواقف وكيف انه كان دائما بكامل الأناقة والبهاء والحضور الجميل …
عرفت ان ذلك حتما نتاج حياة اسرية مستقرة وزوجة مهتمة لدرجة بعيدة.

حاولت التقرب من السيدة الأنيقة فوجدتها في غاية الذوق والتهذيب.
تبادلتا ارقام التلفونات، وحرصت على التقاط صورة تجمعهما وحدهما بأكثر من وضع.
افترقتا وهما تكادان تكونان صديقتين .

توطدت علاقة حنان بسهى زوجة زميلها المقرب
وصارتا تلتقيان كثيرا ، مع المجموعة أو وحدهما.
وكلما تقربت حنان من سهى ، بعدت المسافة بينها وبين أحمد .
إلى أن جاء يوم وتلقى مكتب أحمد دعوة زواج ..
كانت تخص حنان التي قررت الزواج بابن عمتها الذي كان يحبها ولكنه دونها تعليما فقد كانت تحمل (ماجستير) المحاسبة وتعمل في شركة كبيرة بمخصصات مالية ليست بالقليلة، اما هو فقد كان يحمل الشهادة السودانية ويعمل في متجر صغير في السوق ولكنه ملكه.

سالها أحمد في التلفون :
لماذا وافقتي به ؟
ولماذا انهيتي علاقتك بي ؟
قالت له :
دعنا نلتقي سأخبرك….

وعندما التقيا …
أخرجت حنان من استديو هاتفها مجموعة من الصور عرضتها عليه…
وقالت : هذه من تسبب في كل ذلك …
هي من نصحتني وقالت لي : لا تركني للحب كثيرا ، الحب لا يدوم ، لا تضيعي سنين عمرك هدرا تزوجي وانجبي اولاد واهتمي بهم ولا تهملي عملك ولا تفكري في ااي شيء غير ذلك .

أصاب أحمد الهلع وقال بارتباك ظاهر : هل تعلم سهى بأمر علاقتنا ؟
ردت حنان : لا، هي لاتعرف انها انا ولا تهتم من يكن حبيباتك ولكنها متأكدة من انك تخونها.
فابحث لنفسك عن مخرج …
اما انا فقد وجدت طريقي ولن احيد عنه.

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

اقدار الله……….. قصة قصيرة

عمرو مصطفى 

الخامس والعشرون من شهر مارس زاد توتره فى هذا اليوم كثيرا منذ استيقاظه فى الثالثة صباحا . اخذ يدعى لوالدته كثيرا بعد ما راى فى المنام ان وفاتها ستكون فى هذا اليوم . لم تتوقف دقات قلبه عن الانتفاض بقوة على الرغم من محاولاته اليائسة فى الدعاء و محاولة الهدؤ . رجع بزاكرة الندم قليلا الى الوراء عندما كان يدعو الله دائما بان يكشف عنه حجب القدر و المستقبل ، كان يظن ان معرفته بالقادم ستكون ميزة ولكنه لم يتخيل قط ان تكون تعاسته فى شئ تمناه كثيرا حتى كرس كل وقته لدعاء ربه اليه . راى فى المنام ملكا يحذره ويقول : لن يقدر انسان على تحمل هذا العلم . الا انه اصر على ذلك . عندها قال له ذلك الملك : لقد استجاب الله لدعائك الا انك لن تستطيع ان تغير اقدار الناس وإن حاولت وسيكون هذا الامر سرا ولن يتغير حتى وان دعيت الله عمرك كله .

استيقظ فرحا مسرورا وهو متاكد من صدق تلك الرؤيا ، وقد كانت . ومن يومها و لم يهنأ له بال . كان يرى فى منامه ماسيحدث ، فيعيش المأساة مرتين ، مرة فى منامه و مرة في واقعه . لم تكن قصص النجاح من حوله كثيرة .
ولكن الفواجع كانت اكثر .
قطع صوت والدته وهى تنادى عليه حبل ذكرياته تلك وهى تصرخ : قم ياعلى الى عملك فقد تجاوز الوقت الساعة السابعة .
فتح باب غرفته . تقدم نحوها ثم احتضنها بقوة وبكى . ارتجف جسدها فى عنف وهى تقول له : مابك ياولدى . خنقته العبره ، تحشرج صوته وهو يقول لاشئ فقط ساشتاق اليك .
ضحكت وهى تبعده عن حضنها وقالت بحنان : انا موجودة اذهب لعملك وعندما تعود ساكون فى انتظارك . عندها اهتز جسدة فى عنف وهو يدرك انه لن يجدها عندما يعود . سيأتيه الخبر بوفاتها فى مكان عمله .
تغيرت احوال على منذ ان استجاب الله لدعائه ذلك ، اصبح شارد الذهن بصورة مستمرة . قليل الفرح ، كثير الحزن . هزل جسدة كثيرا .
كان الكل يساله بدهشة ويجاوبهم هو بصمت وابعاد عينيه عنهم .

فى اليوم الخامس والعشرون من شهر مارس لاول مرة لم يستطيع على الدخول الي مكان عمله وتجاوز باب المصلحة الحكوميه التى يعمل بها . انهار عندها جسدة وهوى الى الارض وبداء فى البكاء واخذ يضرب بيديه الارض بقوة و بعنف .
حاول الجميع ايقافه الا ان بكاءة كان يزيد فى كل مرة . لم يكن يستطيع الوقوف او النظر الى الاخرين . كان يعرف بان اعز من يحب سيتوفى الان وهو بعيد عنه .

وكما فى الحلم ارتفع رنين هاتقه الجوال بقوة . فتوقف على عن البكاء فجاءة .
وكانه لم يكن يصرخ ويبكى من قبل . كان يعرف ماذا سيقول له اخيه الاصغر .

رد على : الو ،،، ايوة يامحمد .

جاءة صوت محمد وهو يبكى بحرقه : لقد ماتت امى ياعلى ، امك ماتت ياعلى . ولم يسمع لعلى صوت بعدها .

و بعد عدة سنوات وفى مستشفى للامراض العقلية كانت دكتورة ناهد تحدث صديقاتها بفرحه لقد تمت خطبتى ، فى العنبر الحالات المزمنه و الميؤس من علاجها قالت ذلك ، وارتفعت اصوات الفرحة النادرة فى ذلك العنبر . وبارك الكل لها . ثم قالت بصوت عالى : كم اتمنى ان اعرف مستقبلا كيف سيكون شكل اولادى . ثم قالت بسخط : لماذا حجب الله عنا معرفة القدر؟ .

فى تلك اللحظه هجم عليها احد المرضى امسك برقبتها بشدة ، غاصت اصابعه الواهنه فى رقبتها وهو يردد فى غضب : اقدرا الله تسعد ، اقدار الله تحزن ، اقدار الله تجنن .

هرع الحرس بسرعة وانتزعو اصابعه من رقبتها بقوة . كانت تلك المرة الاولى التى يتكلم فيها ذلك المريض منذ ان دخل المستشفى. اخذه الحرس بعيدا الى غرفة معزولة مخصصة للحالات العنيفة وهو مازال يردد : اقدار الله تسعد ، اقدار الله تحزن ، اقدار الله تجنن . وفى عنبر الحالات المزمنه وبعد ان اخذت دكتورة ناهد انفاسها واستعادت توازنها صرخت فى الممرضين بغضب : لا اريد لهذا المريض ان يخرج من غرفة العزل الا بعد ان اعرف سبب هذا السلوك العدوانى . هل تفهمون ؟

اوماء الجميع بالايجاب : وبصوت هامس سالت احدى الممرضات الجدد زميلتها : ما اسم هذا المريض : اجابت لا اذكر اسمه تماما ولكنى اذكر انه يرفض مقابله اى احد من افراد اسرته و الذين قالو انه اصيب بهذه الحاله نتيجه لعدم قدرته على تحمل وفاة والدته ، ثم استدركت : ولكن اعتقد ان اسمه على .

وفى غرفة العزل شرع على فى رسم وجه والدته على الحائط وهو يقول لها : انظرى الى جهلها يا امى ، تتمنى ان تعرف كيف سيكون شكل اطفالها فى المستقبل ولا تدرى انها لن تنجب . ليتنى كنت جاهلا ياامى … ليتنى لم ادعو . فاقدار الله تجنن ثم شرع فى البكاء…. شرع فى البكاء دون توقف

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

رواية
الهندي .. الطريق إلى الحبشة
للكاتب محمد الامين مصطفى

إنطباعات اولية لقاريء عادي / محمد المجمر

كتب الروائي محمد الأمين مصطفى نصا سرديا يجمع بين فنون التوثيق والترجمة والسرد الروائي لحياة شهيد الحرية والديمقراطية الشريف حسين الهندي له المجد في الاعالي.

جاءت روايته عميقة وإن ركز بشكل خاص علي إبراز الجَوانب الخفية غير المضاءة من سيرة الشريف حسين الهندي وهو رجل ملء السمع والبصر.

يفيد مضمون النص في تفسير بعض اسباب هوان حياتنا السياسية وضعفها وقلة حيلتنا امام الحكومات الشمولية والإنقلابات العسكرية.

الشريف حسين سياسي واقعي ومتسق مع ما يؤمن به، لا تسلم نفسك لسلطة غير شرعية لانها ستحبس طاقاتك الإبداعية التي يمكن ان تخدم بها شعبك والحبس ليس للجسد فقط.

التاريخ يعيد نفسه ، نفس المعاناة والإكراهات التي يتعرض لها ابناء شعبنا في وجه الدكتاتورية الوليدة ولا احد يفكر في الهجرة الى الحبشة او اي بلد اخر.

يلاحظ القاريء ان هنالك ملمحا خاطفا من فكر الشريف حسين الهندي حول علاقات الطوائف الدينية بالاحزاب حيث تتشكل الدكتاتورية المدنية لنتواجه بوزراء بلاقرارات وحكومات كرتونية.

رفض الشريف حسين ان يتفاوض مع العسكر في تجربة حكومة مايو في مرحلتها الحمراء بينما كانت الطائفية تتزلف للعسكر ولم يتغير شيئا بعد فلا زالت الاحزاب تهرول نحو التسوية.. عن اي تسوية يتحدثون.

بالتمعن والتأمل في سيرة الشريف حسين الهندي يمكننا ان يجد الخط الفاصل بين التهور َوالشجاعة وبين الوطنية والعمالة وكل ما يمكن ان يكون ميزة تفضيلية للسياسي وليست خصما عليه.

شخصية الشريف حسين الهندي ملهمة وتحمل رمزية نضالية ذات سمت بطولي لا تخطئه العين. وهو من قال عن حق :
(ناكل اصابعنا ولا نبيع قضيتنا)

ولا نملك إلا نقول :
عندما يغني العطبراوي نشيده الخالد ( انا سوداني) بما نحمله معزة للشهداء وكل من دفع ثمن ايمانه بقضية الوطن أشعر وكان هذا النشيد الفارع بقامة الوطن يمثل خلفية الصورة واحداث سيرة الهندي تمر امامي كشريط سينمائي.

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

 

اعبروني خِفافًا
—–
عمر الصايم
حسنًا..
سأنسى ما يؤلمني..
سأقف على مسافةٍ من خيباتي،
كقطٍ مشاغب سألاعب حزني..
أكوِّرُه في قبضة الفراغ،
وأطوِّح به في دمي.
حسنًا..
سأفصل عنِّي أسئلتي؛
لتقف وحيدةً على مبعدةٍ من دماغي..
أصنع منها دحروجة لجُعْلٍ معتدٍّ بذاته.
أنا لن أتابعَ الدُّحروجة،
ولن أحمل أسئلةً سخيفة على عاتقي.
حسنًا..
لن أعبأ،
لن أبالي بما مضى من ذكرياتي،
سأقرأ عليها حُسن الوداع،
أهيل عليها جدران العنكبوت،
لا خيط لي إلا مع الآن..!
حسنًا..
أنا ما أكونه في الرفض..
وما يجلبه الغد،
ولكنني الآن..
أحتفي بكلمةٍ واحدة
اعبروني خفافًا
حسنًا تحتاجني وحيدًا
وأحتاجها..
حسنًا..

❤️❤️❤️💙💙❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

أنا أوشِكُ على الموتِ بروداً
لقد إنتهى زمن العناق الطازج
القادم تَوهِ من لهيب الجِلد مثل رغيف ساخن..
مثل نجمة وضعها الرب في السماء لأول مرة..
لم يتبق سوي المعلّب
ذلك المُكتَظ بالمواد الحافظة المُسَمِمة للروح
و المحرّمة دولياً

أتريد عُلبة ؟

أنا لا أريد .!

أفضِّل الموت بروداً

———

أو فإقتَرِبْ
دَعنا نحاول للمرة التاسعة
و لنبحث في قعر إناء الحب عن متبقي لهفة قديم
لِنَنبُش منفضة سجائر الرَغبة
لربما، عُقب ليلة حب لا يزال مشتعلاً هناك
ينضح بالنيكوتين بنكهة التَوق .
إقتَرِب
لنحاول مرة اخرى..!
و لِنَستَعِنْ بالشِعر..
بالشَراب و بالتوهُم..

أمل عمر

💙💙💙💙💙💙❤️❤️❤️💙❤️❤️❤️❤️💙

 

اقتباسات من الروايات

بئـر الدهشة.. المعز عبد المتعال 
حيـن تنعـدم الثقة يموت الحب وتندثر الرحمـة
ابراهيـم هزمني فيـك؛ فض بكارتـك قبـلي وانجب منك
لم أستطع الانتصار عليه حيا أو ميتا
وانت من فض بكـارة شفتي كنت في سـن الأحلام وكنت أنت فارسـي ؛ توسلت إليك أن تتقدم للزواج مني؛ فرفضت انت من دمر هذا الحب منـذ ولادته دمرته بحبك لنفسك وحبـك للمال
بـل انتِ من دمّـر هذا الحب لماذا سمحتي لي بتقبيلك؟
شعـرت وقتها انك لقمة سائغة يمكن أن يتذوقها اي انسان وسهولة وحيـن وصلني خطابك تخيلت انها محاولة منك للزواج وتكفير لذنبك فهربت منك
هكـذا الرجال تتلهفون للحب وحين تمارس نه نكون في نظركم كالعاهرات قبلاتي لك لم تكن إثم بدليل أنني لم اسمح لزوجي إبراهيم بتقبيلي عاشت شفتاي على ذكرك كأنني أعلم أنني ساعـود إليك فلم اخن ايًّا منكما؛ منحتك شفتي ولم امنحهما لإبراهيم ومنخته جسدي فقط وكان قلبي معك وبعد موته منحتك شفتي وجسدي فأنت من كسـب

بئـر الدهـشة

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

ليلي صالح
الغابة السرية

أبحث عن إمرأة صالت في الدنيا وجالت احترقت بتجاربها ثم اخذت خياراتها إمرأة صارعت الحياة وصرعتها ومن ثم خرجت منها برؤيتها الخاصة إمرأة حطت رحالها بعد ان رمت كل شئ خلف ظهرها إمرأة توقفت عن التباكي على ما فاتها وفتحت عقلها وصدرها للحياة بشروطها المتاحة إمرأة عركتها التجارب وانتهت من التوقعات لا تتعبني ولا اتعبها أبقي بجوارها لانني اريد وهي تريد وعندما ارغب في المغادرة لا تنتظر إجابات وهي كذلك إمرأة ىتفهم نفسها وجسدها وتعرف بالتحديد ماذا تريد لهما وماذا تريد
إمرأة واحة ادخل اليها لارتاح واريحها
بإختصار اريد امراة ناضجة
هل تعرفين واحدة تنطبق عليها هذه الشروط
لا
الآن عرفت. لماذا ليس لدي رفيقة
المراة العربية عبارة عقل مصادر وجسد متردد وعقل مستلب ومشوش

ليلي صالح
الغابة السرية

❤️💙❤️💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙❤️💙

 

نتائج مسابقة جائزة توفيق بكّار للرّواية العربية في دورتها الرّابعة 2022
اجتمعت اليوم الاثنين 19 ديسمبر 2022 لجنة تحكيم جائزة توفيق بكّار للرّواية العربية التي تنظّمها جمعية ألق الثّقافية بدعم من وزارة الشؤون الثّقافية، وتداولت حول الرّوايات المرشّحة للفوز من بين الرّوايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة وأعلنت عنها الجمعية ضمن القائمة القصيرة في بلاغ سابق بتاريخ 27 نوفمبر 2022. وقد أفضت المناقشات والمداولات بين رئيس اللجنة أ.د محمّد القاضي وعضويْها: أ.د محمّد لخبو و أ.د محمّد نجيب العمامي بحضور رئيس جمعية ألق الثّقافية د. أنديرا راضي ومنسّق الجائزة د. فتحي بن معمّر كملاحظين إلى إقرار النتائج التّالية:
جائزة توفيق بكار للرّواية العربية – النسخة الرابعة 2022

الجائزة الأولى
رواية “ڨـودالا ” لطاهر النّور من تشاد
الجائزة الثّانية
رواية “الجرادة أكلت رأسي”” لنهى حمد الله من الأردن
الجائزة الثّالثة
رواية “مابوكا” لعثمان لطرش من تونس
الجائزة الرّابعة
رواية “جثة بلا وطن” لعلي حسين عبيد من العراق
الجائزة الخامسة
رواية “تاسوع الخليل الأخير” لمحمّد الطيّب من السّودان

❤️❤️💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

 

 

افتتاح مكتبة مايو للاطفال
السبت 17ديسمبر2022
شكرا لكل من جعل هذا ممكنا وبصراحة مجهد كبير ومقدر من شباب وشابات جنوب الحزام علي العزيمة صرار والارادة اكمال مشروع مكتبة الاطفال رغم الظروف الصعبة
يلا ندعم ونكمل النواقص
المكتبة محتاجة لي كتب اطفال وتزابير وارفف وسائل تعليمية وكراسي
الناس في صفحتي محبي الاطفال وزملاء وزميلات المهنة
يلا ندعم المكتبة مايو للاطفال
تحت شعار كتاب اطفال بعدل الحال
كتب الاطفال متوفر بدار السودانية وعدد من المكتبات سعر كتاب واحد يبدا 1000جنيه
يلا عاوزين نوفر 1000 كتاب
عشان عيون اطفال ما تضوق الهزيمة
سوا_بنقدر

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

تدشين رواية الهندي الطريق إلى الحبشة..

رصد أماني محمدصالح

احتفل يوم السبت الماضي بقاعة الشارقة الخرطوم أهل السياسة والأدب والتصوف بتدشين رواية ( الهندي الطريق إلى الحبشة)..
وقدم الدكتور الناقد عزالدين ميرغني ورقة متحدثا عن الرواية من الناحية السرد واللغة وقال انها سيرة غيريةممزوجة بالخيال..
وجات مداخلة الأستاذ والكاتب الصحفي محمد الحسن مجمر التي قال فيها..
(الهندي.. الطريق الي الحبشة) للروائي محمد الامين مصطفى
كتب الاستاذ محمد الامين مصطفى نص روائي كبير مهم علي صعيد التوثيق والتعريف بالدور الفاعل والرئيسي الذي قام به الشريف حسين يوسف الهندي وهو يناهض الدكتاتورية الشمولية لصالح بناء. سودان ديمقراطي متقدم.
علينا أن ندع جانبا كل شيء آخر لا يساعدنا في الحصول على إجابات معقولة عن سؤال : ماهي الخلاصات الفكرية سياسية كانت او ثقافية الني خرجنا بها من كتاب (الهندي.. الطريق الي الحبشة)؟.
وذلك لجهة ان الشريف الهندي ثوري ومقاتل شرس من أجل الديمقراطية والمدنية ولم تصدر اي كتابات موضوعية تعرف السودانيين به وبنضالاته من اجل شعبه والتي كلفته حياته في النهاية بسبب طول فترات الحكم الدكتاتوري التي لا ترغب ابدا في تكرار نموذج مقاومة الهندي السياسية الخلاقة مرة اخري.
للهندي ارائه وفكره السياسي والإقتصادي المستنير، ويكفي ما انجزه لبلاده وشعبه في فترة توليه لحقيبة ََوزارة المالية وهو اخر منصب تولاه في حكومة الديمقراطية الثانية قبل أن يهاجر الى الحبشة قبل إنقلاب مايو.
هنالك وثائق دولية تؤكد الدور المحوري والمهم الشريف الهندي في إدارة معركة التحرر الوطني عربيا وإفريقيا منها مشاركاته في إجتماعات صندوق النقد الدولي واللجنة الاقتصادية للجامعة العربية وأجتماعات تأسيس منظمة الوحدة الافريقية وغيرها، حيث تكشف هذه الوثائق عن وعي وطريقة تفكير الشريف حسين الهندي السياسية والامنية والاقتصادية.
.. نحن الان امام كتاب وثائقي مهم وان جاء في نص روائي تم سرده باحترافية عالية ونكتفي بهذا القدر نسبة لضيق الوقت.
وقال الأستاذ محمد الأمين مصطفى كاتب الرواية أن فوزة بجائزة الطيب صالح الإبداع الكتابي شجعته على كتابة هذه الرواية التي كانت تراوده منذ فترة طويلة

 

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

  الكاتب علي إدريس  ضمن قائمة كُتّاب القصة  القصيرة جدا  ضمن موسوعة العربية لكتّاب القصة القصيرة جدا، أنجزها الأديب الجزائري علاوة كوسة..

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

أمـاني هـانم

شاركها على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.