Take a fresh look at your lifestyle.

مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس
وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام

ريبورتاح

تقارير

حوارات

إشراف /…أماني محمد صالح
..

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

في العدد(120) من مدارات تيارات نقرا فيها…
في المـقـالات…
الدكتور شعباد جادو..شيء من السرد..

أماني محمد صالح..

السودان والتعثر الديمقراطي.

الاستاذ… محمد الحسن مجمر

…. قاسم ابوزيد

مخرج يجيد صناعة الفرجة المسرحية والإبهار الجمالي…

في القراءات…
قراءات لرواية زمن الملل..

للكاتب التشادي روزي جِدّي..

محاسن الجاك.. وسلمى النور..

في الإقتباسات..
إقتباس من..
كتاب التعثر الديمقراطي في السودان

.. عطا الحسن البطحاني.

.
وإقتباس من رواية.

. أحلام على وسادة الوطن..
للكاتب المعز عبد المتعال سر الختم.

.
إبحار عكس النيل.

. للكاتبة فائزة العزي…

وفي الشعر والخاطرة..

نوال الشيخ..
فراش النجوم
كــان وعــداً

وفي الاخبار الثقافية

 صدور كتاب للكاتب علي ادريس
 بعنوان: تساؤلاتيقطرات على جبين البحر: وهو ديوان شعر في  قصيدة النثر

.صدور مجلة حياة من مركز الفال العدد الأول ديسمبر ٢٠٢٢ثقافية فكرية تهتم بقضايا النساء 

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

شيء من السرد!

دكتور.. السيد شعبان جادو
يسعى السارد في تعاطيه مع فنه إلى الوصف؛ وهذا مدخل مثير للدهشة، الوصف رصد لأدق جزئيات الحياة والدخول إلى خفاياها، يحاول كما النحل البحث عن الرحيق، يترك قلمه ويسرح بخاطره، يغمض عينيه ويخايل مكان الشخصية التي يكتب عنها، يحاول أن يتخلص من إسر ذاته التي تتحكم في مسرح العرائس التي يحركها في عالم مفرداته وحبكة قصه، قدر ما يتخلص من هذا الرهق ويلقي بالقيد بعيدا ينجح في التجويد ويمتعنا بالاثراء، في ظني أن الراوي العليم مضر بالعمل السردي لو صار اللسان الناطق، مطلوب أن يكون متخفيا وإلا جاء السرد هشا سطحيا، روائع العمل يرويها من يجيدون ارتداء الأقنعة؛ نجيب محفوظ لم يكن أحد أبطال الثلاثية لكنه هم جميعا، تستطيع أن تراه عامر وجدي أو كمال عبدالجواد بل زيطه صانع العاهات؛ ارتدى أقنعة كثيرة كما ماركيز في روائعه؛ يعجبني باموق في حكيه ديستوفسكي في تسلله إلى شخصياته فيسرقها من عالمها ويقدمها إلينا.
ومن يقلد غيره يزوي وينتهي به إلى وراء تلال الموت والأقبية المعتمة من الذاكرة الإنسانية.
نحتفي بنصوص الجاحظ لأنها من عالمه وصورة نفسه؛ يبهرنا أبو حيان التوحيدي في مقابساته وحكمته.
لاتبحث عما يسليك في السرد بل ما يدهشك ويعنتك؛ ترتطم عند صخرته توقعاتك؛ لو اكتشفت مفاتيح رموزه لأول سانحة فهو غث.
أدق التفاصيل تصنع سردا هائلا؛ امراة تبيع المناديل الورقية وتضع عطرا؛ تقف وقد تفتح حاجباها كمنجلي حصاد؛ شفتاها وقد صبغتهما حمرة ورد الربيع؛ نهداها يتراقصان حين تلوح بذراعيها؛ هذه لوحة بسيطة لحياة امرأة نمر بها؛ قد تكون عند إشارة مرور أو في منحنى طريق؛ يعابثها المارون؛ قد يصنع منها سارد قصة؛ أو يلتقط لها رسام صورة شخصية فتدخل معرضا فتكون حديث النقاد!
رجل يلتحي ويبيع أعواد البخور على “كوبري عبد” هل هو رجل الشرطة السري يبحث في وجوه العابرين؛ هل هو لص؟
أم تراه يبحث عن ثأره؟
لكن الاغراق في الوصف يرهل النص، ويجعله فاقد الحياة؛ على المبدع أن يوازن بين الوصف والروي؛ حتى تظهر لكل واحد منهما طبيعته.
كما تلوح في الأفق شمس الضحى يختال شعاع السرد بين الظلال.
السردية العربية مثقلة بأعباء التدليس والتمويه مما تكسد في سجلات وأضابير الوراقة؛ فالبلاغة العتيقة شروح على الحواشي تتوه داخلها المتون؛ كما العقل المتخم بالنزق تبدو؛ علينا أن نقارب بين معجمنا وفصحى العصر في تبادل أدوار متناسق؛ ننفض الغبار عن كنز تحرسه رقابة المبدعين.
هذه صورة الإبداع كما أمسك بها قلمي؛ في صورة جميلة من الحكي يؤطره الواقع الممزوج بآلام ممزوجة بانتكاسات الحلم المغتال عمدا.
على القاريء أن يحذر من أن يكون واعظ منبر أو خطيب جمع مخدر؛ في ذلك بيان للمبدعين وخط سير للقراء.
في مخيلة الكتاب منطلق للصور القادمة، يبدع الأديب في هروبه من عين الرقيب في لعبة أتقنها دبشليم الحكيم وأخفق فيها الحلاج؛ شط الأخير فكانت رقبته الجزاء الأوفى، هل نبقى هكذا أسارى الفن المخبوء وراء الرمز؟
علي السارد أن يطالع حيوات الآخرين في مظانها؛ يقرأ لأدباء المشرق والمغرب، هي تجارب للإنسان تختفي وتظهر تعبر عن آلامه وأشواقه.
أجمل بالسرد أن يحمل ظلال الشاعرية حيث حفيف الأوراق وتراقص النحل وتنقلها على أشجار الغابة الكثيفة، يدهشني السارد الذي يذهب إلى الحارة المعتمة فينظر كائناتها المهمشة، بعيدا عن صخب المدينة توجد عوالم تستحق الحياة، غير بعيد من هذا الحديث عن أحلام الجوعى وخيالات الحالمين بفجر يغمر نوره الدنا.

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

السودان والتعثر الديمقراطي..
بقلم.. أماني محمد صالح

سياحة مع كتاب التعثر الديمقراطي في السودان. البروفيسور.. عطا الحسن البطحاني..

الشاهد على تاريخ السودان يري أنه متعثر سياسية وبالتالي يصاحبه الفشل في تحقيق الديمقراطية والاستقرار السياسي، الذي سماته شعب يشعل الثورات وتضيع بسبب عدم النضج السياسي و مراعاة المصالح على حساب الوطن
وهنا يبدر سؤال هل التعثر الديمقراطي في السودان متاثر بالتكوين السياسي والتنظيمي للمجتمعات التي من سماتها ممارسة الديمقراطية داخل الاسرة والمجتمع والذي بدوره تصبح ثقافة مجتمعية وسلوك مجتمعي اما مجرد شعارات نرددها دون ترسيخ للمفاهيم.
في كتاب (التعثر الديمقراطي في السودان) للبرفسيور عطا الحسن البطحاني إستعرض تاريخ السودان السياسي منذ الاستقلال.
واسباب الفشل التي تناولها واحدة في كل العهود بمعني النخب السياسية في السودان لا تملك النضج الكافي لقيادة البلد بدليل تكرار الأخطاء نفسها في كل الحقب التاريخية التي مرت بها البلاد.
الأسباب الكثيرة التي وردت في كتاب البطحاني التي ارجعها إلى المتغيرات السياسية والمجتمعية حيث قال ان المجتمعات التي شاب تاريخ تكوينها عهود متبانية اكثر عرضة لإنهيار النظام الديمقراطي من تلك التي اتسم تاريخها بدرجة كبير من التجانس المجتمعي كما أشار إلى التدخل الجيش في شؤون البلاد من أسباب الرئيسية في فشل التحول الديمقراطي في السودان..
كما أشار إلى استيلاء النخبة الاقتصادية مع حلفائهم الدينيين على الدولة في السودان بعد الاستقلال من أسباب تكرار الفشل فكل يبحث عن مصالحة..حيث قال البطحاني
(ما يميز فشل التجربة الأولى في الحكم الديمقراطي هو أن النخبة السياسية السودانية؛ واصلت الجدل حول السلطة والهيبة على حساب القضايا الوطنية الملحة في الغالب.
.وتشير أحداث عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي إلى انفصام الحركة الوطنية وعدم قبولها هويتها الافريـقية..
تضخيـم المكـون العروبي في الهوية السودانية..)
كان هذا السبب من الأسباب التي ادت الي فشل التجربة الديمقراطية الأولى والمؤسف أن كل التجارب كانت بنفس النمط الفهم الذي كان سببا في تكرار الفشل منذ استقلال السودان..
فعدم التزام الزعيم اسماعيل الازهرب برنامجه وعده الانتخابي الداعي إلى وحدة وادي النيل الذي بموجبه فاز في الانتخابات منذ ذلك الوقت اصبح فقة الاستباحة صفة مميزة في سلوك النخبة السياسية التي كانت سمتها نقض العهود والمواثيق الدستورية والتي كانت آخرها في انقلاب الخامس والعشرين من اكتوبر العام الماضي الذي ادخل البلاد في نفق ضيق جدا يعاني منه المواطن البسيط الذي خرج إلى الشارع من أجل الحرية والسلام والعدالة ولم يجده للآسف .
أيضا اشار إلي انفصام الحركات الوطنية في عشونينات وثلاثينات القرن الماضي وعدم قبولها هويتها الافريقية وتفخيم المكون العروبي في الهوية السودانية؛ هذا المزيج في هويتنا بدل ان يميزنا اصبح يحدث ربكة في تكويننا السياسي والإجتماعي، اي بمعنى أننا لم نستفيد من هذا التنوع العربي والأفريقي إلى جانب تنوعنا الثقافي الموجود في السودان فهو وطن في شكل قارة بتنوعه الثقافي والاثني مما ادي إلى النزاعات التي استفادت منها الحكومات في استثمار هذه النزاعات لصالح مصالحها السياسية
وكما أشار البطحاني أن الأثر العربي تحديداً يشكل عقبة في العلمية الديمقراطية في السودان، من خلال تتيس الانتماء العربي من خلال النشطاء في الساحة السياسية
والكثير من الأسباب التي زكرها البرفسيور في كتاب (التعثر الديمقراطي في السودان) والذي لخلص من خلاله الفشل الموروث في السياسيةالسودانية وتكرار نفس الأخطاء لخدمة مصالحهم..
واذا تحدثنا عن الديمقراطية الأحزاب هل تمارس هذه الأحزاب الديمقراطية داخل أحزابهم حتى تنقل. تجربتها لمصلحة البلاد؟
والقارئ للتاريخ السودان يري ان الديمقراطية في السودان مجرد شعارات وأماني للشعب يقود اعظم الثورات وأصحاب الكراسي والساسة يبعيون الثورات من أجل مصالحهم الحزبية..
ويضيع الوطن والمواطن في رحلة البحث عن الديمقراطية في بلد تحكمه الصراعات من كل النواحي…
لا شك ان إفرازات الماضي سبب مباشر في التخبط في الشان السياسي في السودان حيث البدايات لم تكن صحيحة ولم تجد من يصلح هذا المسار حتى الآن بلد بهذه الإمكانيات يعاني من الفقر ويعيش شعبه المعاناة بسبب سوء الإدارة السياسية للبلاد..
اذا وضعنا مصلحة الوطن في المقام الأول واستفدنا من اخطاد الماضي يمكنتا أن نسهل عملية التحول الديمقراطي والتنمية ..
ونخرج من دائرة شعب يقود اعظم الثورات وأصحاب المصالح يضيعونه بكل سهولة…

💙💙❤️❤️💙💙💙💙❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

الاستاذ قاسم ابوزيد : مخرج يجيد صناعة الفرجة المسرحية والإبهار الجمالي

بقلم.. محمد الحسن المجمر

نواصل في كتابة بعض الملاحظات على منتوجنا في مجال المسلسلات التلفزيونية التي تم إنتاجها بجودة عالية ونخص بالذكر مسلسل (اقمار الضواحي) للمخرج الفنان قاسم أبوزيد.

هذا المسلسل يعالج قضية إجتماعية واقعية لها تأثيرها الكبير علي مستقبل اجيالنا القادمة وهو نوع من انواع الدراما التنموية برسالتها المحددة للدولة والمجتمع على حد سواء، فقد اطلق هذا المسلسل سؤالا صريحا : كيف سيكون مستقبل التعليم الحكومي تحت ظل واقع الفقر والفاقة الذي يحيط بالمعلم؟ إنهم يتحدثون عن تعليم ابناء الاسر من ذوي الدخل المحدود وليست ابناء الذوات والحكام وهذا هو المحك الذي تنكشف فيه عورة اي تخطيط حكومي للتنمية وأعتقد ان الإجابة على هذا السؤال واضحة.

كيف عالج الاستاذ قاسم ابوزيد هذه القضية دراميا؟

تتميز دراما المخرج قاسم ابوزيد بالمهنية في صناعة (الفرجة المسرحية) والواقعية الملزمة بالتناسب والإتساق مابين الخصائص (البدنية، النفسية، اللغوية التعبيرية والجسدية) بالنسبة للشخصيات وطبيعة الدور الذي يوكله لاي واحد منهم ويمكن ان نبرز بعض النماذج التي تؤكد ما ذهبنا اليه في هذا الخصوص :

شخصيات : المعلم عزالدين العمدة الذي ادي دور المعلم / الاستاذ إبن إسرة رجل يعتز بتاريخه والسنوات التي افناها وهو يدرس الاجيال في بخت الرضا (حب المهنة والصرامة وقوة الشخصية) حيث، يفكك المسلسل تناقضات العلاقة بين جيلين المعلمين من خلال مواقف مهنية واجتماعية تعارضت فيها رغبة المعلم (الابن) في مواصلة دور ابيه في المدارس وتركها للبحث عن الذات في مهنة اخري (التجارة) بادئا من الصفر (بائع لبن) او (فريش) في الطريق العام.

وهكذا تم بناء شخصيات اسرة، خطيبته (هند زمراوي) ووالديها الممثلين الاساتذة نبيل متوكل (عاجل الشفاء ان شاء الله) والفنانة نادية احمد بابكر، صور شخصية المراة المتسلطة التي شخصيتها على شخصية زوجها وتعبر هذه الحالة من حالات النزوح البرجوازي حيث قررت بمفردها ان تتزوج ابنتها الجميلة من رجل اعمال ثري مستبعدة خطيبها (المدرس الفقير) وبقية القصة معروفة طبعا.

قياسا علي مااوردناه اعلاه، هنالك عدد من القضايا الإجتماعية المزعجة بالنسبة للمواطن والدولة في الوقت نفسه يمكن ان تتم معالجتها دراميا بنفس مهارات كتابة السيناريو والرؤية الإخراجية الخلاقية التي ابدع بها الاستاذ قاسم ابوزيد في مسلسل (اقمار الضواحي) وهي :
1. معالجة قضية إنهيار القطاع الصحي الحكومي وسيطرة راس المال الإستثماري عليه من خلال المستوصفات والمستشفيات الخاصة مقروءة مع الوضع المعيشي للاسر الفقيرة وذوي الدخل المحدود.

2. خروج الشباب من البلاد عن طريق السنبك والرحيل نحو المجهول.

3. ماذا خسر السودان جراء توقف او خروج هيئة سكك حديد السودان وأسئلة الجغرافية والتاريخ الإجتماعي لهذا البلد والرؤية المستقبلية.

وغيرها من القضايا القومية الكبيرة والمهمة التي لا نشك لحظة ان الاستاذ قاسم ابوزيد يستطيع إنجازها إذا ما توفرت فرص التمويل في جو من الحرية والتعافي النفسي والإجتماعي، وشعبنا يستحق كل هذا الجمال.

💙💙❤️❤️💙❤️🌹💙❤️❤️❤️💙💙💙💙

 

قراءة رواية زمن الملل

للكاتب روزّي جدّي.. محاسن الجاك

طالعت رواية سهلة اللغة.. متينة الحبكة … عالية التشويق…

اطلعت من خلال الرواية على مجتمع جديد عليَّ، فأنا لا أعرف الكثير عن تشاد للاسف …
هذه المرة الأولى التي أقرأ فيها لكاتب تشادي…

الغريبة لم تختلف كثيرا الرواية عما يكتبه الكتّاب الشباب السودانيين… نفس القضايا.. فقر ومرض وجوع… وبطالة.. استبداد في الحكم… ضياع وتحطم الامآل بالنسبة للشباب..

ما حدث في انجمينا هو نفسه يحدث في الخرطوم… نفس الملامح … نفس سُبل المعالجة من قِبل الشباب.. هجرة… اغتراب… استسلام للسلطة الحاكمة….الخ
لو تم تغير أسماء الأماكن لحسبته شابًا سودانيًّا يكتب عن معاناته
….

حبكة الرواية رائعة.. البعد الزمني فيها مبتكر… هو أعطانا قصص كل شخوص روايته.. كيف بدأوا وكيف انتهوا… أعطانا شيئا بسيطا عن حياته بطله … لم يسهب..
لم يحك كل شيء عنه وكأنه أراد له التنحى عن دور البطل ليفسح المجال لسردٍ تاريخيٍّ عن حقبة معينة في بلاده من خلال حكي قصص شخوصه..
أنا أرى ذلك شيئًا بديعًا وجديدًا عليَّ.
المرأة لم يكن لها دور يذكر في الرواية على غير العادة في روايات الشباب. قدمها في أدوار عادية لم تؤثر حتى في شخصية السارد نفسه فقد استعاض عنها بحبه للكتابة والقراءة..
حتى التي عاد من أجلها لم يكلف نفسه بالانشغال بها كثيرا وتركها لحال سبيلها عندما علم انها خُطبت لشخص آخر….
هذا أسلوب جيد جدا في الكتابة عندما لا يكون محور حياة البطل أنثى أو نساء…
بعناد شديد لم يشأ البطل الكتابة عن طفولته لعل ذلك يخفف قليلا من الوجع الذي عاشه في تلك المرحلة… حكى عن ذكرياته التي تخص والده.. ولم يحك عن والدته وهذا شيء غير مألوف عادة. وهذا أيضا يعزز غياب الأنثى عن التاثير على مجريات السرد…

خاتمة الرواية أتت عند نهاية حياة البطل وهو يستقبل الموت بثبات بعد أن رحل كل أصدقائه، وأصبح زاهدا في الحياة ولكنه جعلنا نعتقد أنه عاش حياةً سعيدة رغم كل المرارات..
وجعلنا نعتقد ان ابنه اعتبره عاش حياة شاقة بتعديله لكلمات القصة…

أخيرا؛ انتصر الكاتب لعاطفته الدينية وتمسكه بتعالم الإسلام السمحاء، رغم كل الزيف الديني الذي كان يُمارس من حوله مثله مثل أي مسلم يئوب إلى خالقه في النهاية.

❤️❤️💙💙❤️❤️❤️❤️💙💙💙💙❤️💙

رواية زمن الملل:

دكتورة.. سلمي النور 
هي رواية تدور رحاها في 166 صفحة للكاتب محمد جدي حسن، مقسمة على ثلاثة فصول يتنقل الكاتب فيها بالأزمنة والشخصيات.

يحدثنا الكاتب في روايته عن الحرب ومضاعفتها بطريقة مميزة حيث نرى انعكاسها على أبطال الرواية.

في البداية يسرد البطل من لحظة عودته من الخارج، بالرغم من أنه يشعر بالملل لحظة وصوله إلى مدينته، وملاحظته لحياة الفقراء وأزمات التيفود والملاريا، وأن شيئا لم يتغير أبدا “لا أدري لماذا أتمسك بالأمل مع أن العالم لم يتغير منذ مجيئي إليه” صفحة 140.

ملامح بطل الحكاية تبدو كإنسان راشد – أصبح في الثامنة والستين في نهاية النص- فهو يسافر، ويتردد إلى مقهى عمر “وأخبرنا الكاتب في ندوة الزووم أن هذا المقهى موجود فعليا في العاصمة وأن هذه القصة شبيه بما حدث له في بعض المواقف” ويلتقي بزميله زكريا يعقوب، إلا أنه من الملفت للنظر، أن ليس للبطل أي ملامح واضحة، فنحن لا نعرف سنه، ولا إن كان طويلا أم قصيرا، ولا حتى اسمه، ولا ماذا يريد بالضبط، ترك لنا الكاتب حرية التخيل لدى القارئ في وضع ما يريد.

بعض أبطال الرواية مثل: زكريا قمبو، وإسماعيل برقو، كانوا مثل آخرين يظهر طيفهم ويختفي بين الحين والآخر بشكل خجول.

حاولت اقتفاء الحكاية لكنها تشعبت في أبطال يلاحقهم الراوي سرديا، لكن من الجميل أنه أوصلنا إلى نهاية كل الشخصيات.

للأسف لم ينتصر الكاتب لأي شخصية حيث كانت الرواية حزينة للغاية بلغتها المرهفة الجميلة.

تطرق الكاتب لمواضيع عديدة دون أن يمسك بأحدها وجعله حدثا محوريا. شعرتُ بأن الفكرة غير محددة بشكل واضح. الحوارات بدت لي أقرب إلى المنولوج (الحوار الداخلي).
فحين عاد البطل من رحلته من تركيا بات يتردد على المقاهي، وحين صار شيخا عاد يحكي لنا بأثر رجعي. حين سأله ابنه عن لقائه بوالدته فحكي له بأنها من أجمل ما حدث له، لكن عمله الذي امتهنه ووفر له مسكنا وسيارة وغيره لم يتضح لي بصراحة، عكس عمله الذي يُفهم من خلال الحوار. كنت أتمنى تفاصيلا أكثر في حياة البطل وكيف وصل إلى نهايته.

تقلب الانسان من مظلوم إلى ظالم، والمشاعر التي تؤدي إلى تحوله كانت جليه في شخصية إبراهيم البسيط الذي كان يعمل نادلا إلى أن صار قاطع طريق ومطارد، أعتقد أن وصف حالاته وأسبابه كان موفقًا ورائعًا.

في خضم كل هذا؛ ظهرت لنا لغة عالية جميلة، تموج بعواطف أبطالها وتشرح معاناتهم، لتجعلنا في دواخلهم.

اختار الكاتب الكلمات الأجمل والوصف الواضح الذي يستقر يتمثل بوضوح في الذاكرة البصرية للقارئ، ولغته تنساب رقيقة في وصف الأحداث.

❤️💙💙❤️💙💙💙💙❤️💙💙💙💙💙💙

*فِراش النٌجوم

نوال حسن الشيخ 

كان وعداً باللقاء
بين الاشجارِ الشامخة في تلك الغابةٍ الحنينة
والليل للتو بدأ غسلَ وجهِه من غبار النهارات المُمِلة
جُلوسنا كان على ذاك
الحجر الوثير الذي كانت تُحركه نبضات القلوب
فيهدهدنا حتي ننام ويسهر هو بعد
رشفه لكؤوس القهوة التي تعطر رائحتها المكان وبقايا عطري من اول ليلة التقينا فيها.
في تلك الليلة…
سرقنا فراش النجوم خوفا من عتمة الليل
حيث السٌحب تنجبُ سٌحيباتٍ صغيرات بأجنحتها تفتحُ نوافذ السماء لتُغطينا بأمومتها الرحيمة
دوماُ تُدهشُني العلاقة الوطيدة بيني وبين مٍقعد سيارته
ومٍقبض الباب الذي يفتحٌ باب قلبه
قبل السيارة
في اول ليلةٍ من لياليٍ الشتاء في تلك
البلاد البعيدة
وعند مُنعطف الزوال هاجرنا لٍبعضنا
حكينا عن كم من الأعوام تُهنا فيها عن بعضِنا
وكم من الأحلام والآمال ضلت طريقها الينا؟
حدثته عن طفولتي البسيطة وعن مقدرة قريني على الاسراء والمعراج الى أماكن يعشقٌها قلبي
لم يٌصدقٌني
كان يٌسامر الرفاق
أدهشته بكلي خلسةً يعبر الفراغ و بجلوسي على يمينه وارتشافي من كوب شايه الذي رأيت فيه بأم عيني
كم يُحبني قلبه
كم تشتهيني رُوحه
وكم يحترمني عقله قرأتُ كل هذه الأفكار
علي وجه فٍنجانه وهو يتفادى عينيّ
تبعثرت قوة احتماله
ربت على يدي طالباً السكون قبضت على يده فضمني إليه بكل قوة لكي لايراني أحد.
صرنا نتقابل كثيراً
أزور معه الرفاق
صرنا زواراً دائمين للغابة ملجؤنا
نؤٌانس الأشجار و زخات المطر
صادقنا فصل الشتاء
والدفء اشتعال قلوبنا

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

لماذا يظن الحاكم أن الذين يختلفون معه هم أعداء الوطن؟
لماذا يكون الوطن عملة بوجةٍ واحد في نظر الحاكم؟ يقذف بها في هواء الغش ويجعلها ترتطم على أرض النفاق بوجه مكتوب عليه انا وحدي الوطن؛ لماذا بختزل الحاكم مفهوم السلطة السياسية في الوطن ولماذا يجعل من المختلفين معه أعداء للوطن؟! من هم أعداء الوطن؟!
ومن أصدقاؤه؟!

أحلام على وسادة الوطن

المعز عبد المتعال

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

انا اسمي عبدالرحمن مسلم وهذا بابتس مسيحي وجون مسيحي أيضا لكننا أصدقاء في واو اعتيادي
لـكن لماذا لم يوحدني الدين مع الشمال ووحدني اللون مع
الجنوب؟ عليك أن تتساءل ألم يكن من المنطقي أن اصوت للوحدة انا صوت للانفصال وكذلك بابتس وجون
الحكومات المتعاقبة في الشمال كانت دائما تتعامل معنا وتعتبرنا مواطنين من الدرجة الثالثة ناضلنا سنوات رفقدنل من ثوارنا الكثير لنقول لهم العكس حتى لحظة وصولنا إلى صناديق الاقتراع دائما كانت هنالك تفرقة في الجانب الديني والعراقي والثقافي الشمالي كان متعلمها ونحن لا

إبحار عـكس النـيل
فائزة العزي

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

ما يميز فشل التجربة الأولى في الحكم الديمقراطي هو أن النخبة السياسية السودانية؛ واصلت الجدل حول السلطة والهيبة على حساب القضايا الوطنية الملحة في الغالب.
.وتشير أحداث عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي إلى انفصام الحركة الوطنية وعدم قبولها هويتها الافريـقية..
تضخيـم المكـون العروبي في الهوية السودانية

التعثر الديمقراطي في السودان

برف.. عطا الحسن البطحاني

❤️❤️💙💙❤️💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

 

 صدور كتاب للكاتب علي ادريس
 بعنوان: تساؤلاتي
قطرات على جبين البحر: وهو ديوان شعر في  قصيدة النثر

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

صدور مجلة حياة من مركز الفال العدد الأول ديسمبر ٢٠٢٢ثقافية فكرية تهتم بقضايا النساء

 

ا

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

أمــانــي  هــانــم  

شاركها على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.