Take a fresh look at your lifestyle.

مدارات تيارات ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل سبت.. أماني محمد صالح

 

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل سبت 

وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام

ريبورتاح

تقارير

حوارات

إشراف /…أماني محمد صالح
..

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

في العـدد (121) من مدارات تيـارات… نقـرأ فـيهـا..
في المقـالات..
الدكتور.. شعبان جادو يكتب عن كساد الرواية العربية..
الكتابة الإبداعية.. أماني محمد صالح..
البداية والنهاية.. زهير الجزار.

في القراءات .
الدكتورة سلمى النور.. قراءة في زمن الملل.. للكاتب التشادي
وفي القصة..

محمد هارون.. لسعات الشعب الساحر..

في الشعر..
جعفر مهدي.. حـين أكتبـها..

..
وفي الأخبار الثـقـافـية..

ترجمة رواية عوض جبريل إيقاع العودة إلى الانجليزية..

لست غبياً انا مميز.. مجموعة قصصية للكاتبة رقية المغربي..

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

كساد الرواية العربية!

دكتور.. شعبان جادو
ربما ينال مقالي من الاعتراض ما لا قبل له به؛ لكن الكاتب وقد اعتاد مخالفة الشائع وسلك في مذهبه النقدي وجهة الصواب التي قد لاتروق للكثيرين؛ ولما كان معرض الكتاب على الأبواب فهي سوق لهذه الكتابات المتراصة على أرفف دور العرض والتي تجذب الفتيان وتستحوذ على الأضواء في مهرجان عرس الثقافة العربية؛ تماهيا مع مقالة القائل” عصر الرواية” نجد الكتاب يشرعون في إصدار الغث والسمين؛ موضوعات مجترة وخطوط متشاكلة متشابهة؛ تعجب من سردية النمط المكررة وعبثية الكتابة التي تخلو من مضمون يشي بالإبداع؛ سألني الكثيرون: لم لا نجدك كتبت رواية؟
فكان ردي: لم أوهب بعد ذلك الفن، رزقني الله السرد وأنا قليل الصبر على الكتابة الطويلة؛ تنتهي بي الكتابة عند القصة القصيرة؛ مكثفة مركزة موجزة؛ فعصرنا لايحتاج كل ذلك التطويل- وإن كانت الروائع- مما خطه الروائيون العظماء ما يعد مثلا فارقا في تاريخ السرد المعاصر؛ لن يكون أحدنا نجيب محفوظ؛ لست متشائما؛ لكنها الحقيقة حتى تنتهي دور النشر عن خداع الكتاب ممن بستهويهم القلم “بترهات ما يعدونه رواية”.
لو حاولت حصر عناوين ما تدفع به دور النشر مما يطلق عليه رواية لتعبت وأصابك الإعياء؛ إنه شرك الخداع وفوضى الكتابة؛ بعضهم يعتمد العامية وآخرون يكتبون السير الذاتية فيحسبون كل ذلك عملا روائيا.
لا يقرب هؤلاء الشعر؛ ومن تجرأ منهم أصابه العجز وارتابت نفوسهم فهو فن الصفوة موهبة واقتدارا؛ على حين يهتبل هؤلاء المجربون السرد ويقتحمون بنايته التي تحوطها أسوار متهدمة عاجزة؛ أي جناية نرتكبها حين ندفع بالذين تجرأوا وأمسكوا بالقلم أن يكونوا من ذوي الرواية وما امتلكوا أدوات الفن وما عرفوا تبعاته وعلاته.
أم هو التقليد وحميا الشهرة؟
ورق مصقول لامع وعنوان جذاب ولقب مدلس على القراء وحشو بين مصراعي الكتاب وماذا بعد؟
إنها تدعى رواية!
لست داعية تحجر أو متجاوز فن يحسبه الكثيرون آية الإبداع؛ لكننا نخدع القراء حين نجاري العصر في منطلقات الفوضى التى تهدد قواعد الأداء ومنهجية التأليف.
مشكلة السرد في العالم العربي أنه يفتقد إلى رعاية الجامعة والكلية باعتبارهما مؤسسة لها قوانينها الأكاديمية كما هو الأمر في الغرب، نعم الرواية اختلطت عند الكثير بالسيرة الذاتية والغيرية، كما أننا نجدها ارتمت في أحضان التاريخ الذي صار يستهلكها بشكل لافت.
لا ينكر أحد أن هناك أعمالا سردية لافتة في المجرى السردي العربي؛ لكون أصحابها اختطوا مسارا في الكتابة السردية خاص بهم جمعوا فيه بين الجمالي والوظيفي، وبين الوطني المحلي والكوني الإنساني، مثل: أعمال بنسالم حميش إبراهيم الكوني إبراهيم نصر الله وعز الدين التازي والطيب الصالح ومحمد برادة وسليم بركات ناهيك عن نجيب محفوظ وعبد الرحمن الشرقاوي ونجيب الكيلاني؛ وعبد الرحمن منيف، عمر فضل الله وغير هولاء من الرواد المؤسسين؛ والخالفين لهم في مسيرة السرد العربي المعاصر؛ نحن بصدد فوضى في التأليف والنشر واستهلاك جهد المبدعين في قوالب نمطية لاتقدم جديدا.
كثير من النقد مجاملة وقليله يحتفي بتلك الأعمال وقد أغض الطرف عن مثالبه؛ ودليل ذلك اللقاءات المتلفزة أو المقالات المحبرة في الصفحات الأدبية، اختفى جيل النقاد الكبار أو تواروا تحت فوضى غثاء السرد.
حين تطالع كتابات د.محمود الربيعي ود.عبد المحسن طه بدر ود.سليمان العطار تجد كم هي الفوضى التي أصابت بعد كتاباتهم مسيرة السردية العربية.
❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

الكتابة الإبداعية المشتركة وتجربة الإخوة جبريل.. بقلم أماني محمد صالح

الإبداعات الأدبية ليست لها حدود ولها ألوان مختلفة.
ولعل الكتابة المشتركة بقلم لكل كاتب  أسلوبه في الكتابة من التجارب الثرة التي تعتبر مغامرة أدبية التي تحتاج إلى جهد كبير والتي تختلف الآراء حولها.
و من ابرز التجارب تجربة عبد الرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبر في روايتهما المشتركة ( عالم بلا خرائط) وهي التجربة أكثر جمالا في تجربة الكتابة المشتركة ورواية القصر المسحور والتي اشترك في كتابتها قمتا الأدب ( طه حسين) وتوفيق الحكيم) وغيرها من النماذج الثرة في الكتابة المشتركة في الوطن العربي.وفي السودان كانت تجربة محمد أحمد المحجوب مع عبد حليم محمد (موت دنيا) وكتاب( نحو الغد ) وكتاب الحركة الفكرية في السودان أين تتجه..

وفي عصرنا تجربة الكاتبة لبنى عصام وشقيقها محمد عصام (اسكيزوفرنيا وأشياء أخرى)
وتجربة الإخوة جبريل. والأخوة الثلاثي المغامرة التي سوف نتحدث عنها اليوم من خلال حوارنا مع أحد الاخوة جبريل عوض جبريل يحدثنا عن تجربتهم المشتركة في الكتابة

الإخوة جبريل …
.
:الروائي عوض عثمان عوض جبريل
عوض هو أحد الإخوة جبريل …. و هم عادل عثمان و محمد عثمان و عوض عثمان حيث كان كتاب ( باب السنط ) هو إصدارات الأولي المشتركة في عام 2008م من دار النخبة بلبنان و الطبعة الثانية من دار عزة بالخرطوم 2010م.
عوض من مواليد ودنوباوي عام 1972م و درس بمدرسة الركابية الإبتدائية و مدرسة ودنوباوي المتوسطة و مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية و تخرج من كلية القانون بجامعة النيلين عام 1995م.
هاجر لهولندا في عام 1996م بعد عدة إعتقالات من قبل جهاز أمن حكومة الإنقاذ حيث كان ناشطا سياسيا معارضا للكيزان. أقام تسعة أعوام بأمستردام بهولندا و بعدها إنتقل إلي لندن التي يقيم بها حتي الان حيث يعمل في القنصلية الثقافية للمملكة العربية السعودية بإنجلترا.
وصفت الكاتبة و الصحفية اللبنانية ريما نوفل الإخوة جبريل بأنهم إخوة الدم و الشتات و الكتابة. . .
للكاتب و الروائي عوض العديد من المقالات و المساهمات الأدبية و القصص القصيرة نشرت في العديد من مواقع شبكة الإنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي. و نشر الكثير من المقالات في جريدة القدس العربي بلندن و مجلة الحوادث اللبنانية.
إصدارات الكاتب عوض تشمل:
1. باب السنط ….بالإشتراك مع محمد و عادل جبريل.
2. حوار الظلال … مجموعة قصصية عن دار ميريت بالقاهرة 2010 م.
3. رواية إيقاع العودة … عن دار الفارابي ببيروت 2013م.
4. وشم النخيل العاري … نصوص … عن دار الفارابي 2014م.
5. رواية زهرة قرطاج …. عن دار الفارابي …. 2018م

وفي حوارقصيرة مع الكاتب عوض جبريل
حدثنا عن التجربة

بالنسبة لي كنت نشرت من قبل أعمال مشتركة مع الصديقة سمر عوض الريح

كانت محاولة ونوع من التجريب لطرق عوالم جديدة من الكتابة…
وكانت البداية لفكرة الكتابة المنشورة بصفة عامة..

بالنسبة لي كنت نشرت من قبل أعمال مشتركة مع الصديقة سمر عوض الريح
الكتاب ليس كله مشترك…
كل واحد منا نشر كتاباته ونهاية كل قسم عملين مشتركات

الفكرة بتبدأ بالاتفاق على عمل مشترك بعد ذلك يكتب كل من وجهة نظرة ويتم تداول الفكرة بينهم حتى تنضج وتكتمل الفكرة عملية ليست سهلة لكنها ليست بالمستحيل …
و الانسجام بينتج من أخوة القلم التي قد تفوق أخوة الدم او تماثلها
طريقة الكتابة نكتب كل نص مشترك على حدا حتى يخلص ثم نكتب البعده وهكذا…
تناقشنا حتى في اسم الكتاب…
باب السنط باب الأسرة الكبير ومنها الخروج للعالم الواسع..

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

البداية والنهاية.
زهير الجزار
هنالك مقولة منسوبة للبرت أينشتاين وهي ( ان الشخص الذي لم يقدّم أعظم مساهماته الفكرية قبل سن الثلاثين لن يفعل بعدها..
وقد تكون هذه حقيقة !!! ..
فالرسام عندما يشيخ ترتجف يده وتصبح ضربات فرشاته على اللوحة ليست في موقعها .. وكان (بابلو بيكاسو ) عندما شاخت عبقريته يردد دائما وهو يلوح بريشته: (في الستين يشعر المرء بالشباب حين يكون الوقت قد فات جداا ..

فالعقل والشعر لا يجتمعان البتة..
والشعراء صنفتهم العرب الى ثلاثة – شاعر وشويعر وشعرور ..
في العشرينات سيكتب الشاعر في الحب والهجر .. ولكن بمجرد ان يكتب في (الزوجة -والوطن -والمديح ) تأكد انه سقط من سماء الشعر ..

وعندما بلغ الشاعر الجاهلي زهير بن ابي سلمى الثمانين من عمره كتب:‏
سئمت تكاليف الحياة ..ومن يعش ثمانين حولاً لا ابالك يسأمُ..‏
ولعل زهيرا تملكه الاحباط في هذه السن وهو من كتب اشهر المعلقات في سلسلة الادب الجاهلي ..

واما (النابغة الذبياني) ترأس سوق عكاظ وهو لم يبلغ الخامسة والعشرين من عمره ، وكان الشعراء يأتونه ليعرضوا عليه أشعارهم …
والفرنسي (أرثر رامبو) كتب أعظم أعماله الشعرية قبل سن العشرين ..وطور ( فيرنر هايزنبرج ) ميكانيكا المصفوفات في عمر الثالثة والعشرين..

ولكن على الرغم من ذلك، هنالك حالات استثنائية..فالروائي نجيب محفوظ – عندما الف الثلاثية المشهورة ( بين القصرين وقصر الشوق والسكرية) كان في عمر متقدم نسبيا (الخامسة والاربعين ) -و مقابل هذا العمل الادبي منحته الاكاديمية السويدية جائزة نوبل في سنة1988 – وكان محفوظ يومها بلغ الثمانين..

فهنالك شخصيات كثيرة قدمت اعمالا في سن متأخرة..وقد يراكم المبدع نتاج تجاربه ويضعها في مواضع لا ينتبه اليها المبدع حديث التجربة ..اي انه يلعب بالخبرة.. …
حتما يشيخ المبدع- وكل اول ليهو آخر

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

رواية زمن الملل:
هي رواية تدور رحاها في 166 صفحة للكاتب محمد جدي حسن، مقسمة على ثلاثة فصول يتنقل الكاتب فيها بالأزمنة والشخصيات.

بقلم.. سلمي النور

يحدثنا الكاتب في روايته عن الحرب ومضاعفتها بطريقة مميزة حيث نرى انعكاسها على أبطال الرواية.

في البداية يسرد البطل من لحظة عودته من الخارج، بالرغم من أنه يشعر بالملل لحظة وصوله إلى مدينته، وملاحظته لحياة الفقراء وأزمات التيفود والملاريا، وأن شيئا لم يتغير أبدا “لا أدري لماذا أتمسك بالأمل مع أن العالم لم يتغير منذ مجيئي إليه” صفحة 140.

ملامح بطل الحكاية تبدو كإنسان راشد – أصبح في الثامنة والستين في نهاية النص- فهو يسافر، ويتردد إلى مقهى عمر “وأخبرنا الكاتب في ندوة الزووم أن هذا المقهى موجود فعليا في العاصمة وأن هذه القصة شبيه بما حدث له في بعض المواقف” ويلتقي بزميله زكريا يعقوب، إلا أنه من الملفت للنظر، أن ليس للبطل أي ملامح واضحة، فنحن لا نعرف سنه، ولا إن كان طويلا أم قصيرا، ولا حتى اسمه، ولا ماذا يريد بالضبط، ترك لنا الكاتب حرية التخيل لدى القارئ في وضع ما يريد.

بعض أبطال الرواية مثل: زكريا قمبو، وإسماعيل برقو، كانوا مثل آخرين يظهر طيفهم ويختفي بين الحين والآخر بشكل خجول.

حاولت اقتفاء الحكاية لكنها تشعبت في أبطال يلاحقهم الراوي سرديا، لكن من الجميل أنه أوصلنا إلى نهاية كل الشخصيات.

للأسف لم ينتصر الكاتب لأي شخصية حيث كانت الرواية حزينة للغاية بلغتها المرهفة الجميلة.

تطرق الكاتب لمواضيع عديدة دون أن يمسك بأحدها وجعله حدثا محوريا. شعرتُ بأن الفكرة غير محددة بشكل واضح. الحوارات بدت لي أقرب إلى المنولوج (الحوار الداخلي).
فحين عاد البطل من رحلته من تركيا بات يتردد على المقاهي، وحين صار شيخا عاد يحكي لنا بأثر رجعي. حين سأله ابنه عن لقائه بوالدته فحكي له بأنها من أجمل ما حدث له، لكن عمله الذي امتهنه ووفر له مسكنا وسيارة وغيره لم يتضح لي بصراحة، عكس عمله الذي يُفهم من خلال الحوار. كنت أتمنى تفاصيلا أكثر في حياة البطل وكيف وصل إلى نهايته.

تقلب الانسان من مظلوم إلى ظالم، والمشاعر التي تؤدي إلى تحوله كانت جليه في شخصية إبراهيم البسيط الذي كان يعمل نادلا إلى أن صار قاطع طريق ومطارد، أعتقد أن وصف حالاته وأسبابه كان موفقًا ورائعًا.

في خضم كل هذا؛ ظهرت لنا لغة عالية جميلة، تموج بعواطف أبطالها وتشرح معاناتهم، لتجعلنا في دواخلهم.

اختار الكاتب الكلمات الأجمل والوصف الواضح الذي يستقر يتمثل بوضوح في الذاكرة البصرية للقارئ، ولغته تنساب رقيقة في وصف الأحداث..

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

….. محمد هارون عمر……

لسعات العشب الساحر

ما أنفك ومافتئ منير يرنو للدخان المتلوى الحلزوني المنبعث من رأس سيجارة القنّب الخضراء المتقدة؛ يضاعفه السديم والهيول المنبعث من رئتيه.. توارى من شواظ والده ووالدته اللذان أولعا وأدمنا نقده باسراف هرب من جحيمهما كرههما. وتمنى زوالهما. قبل الحشيش تناول جرعة من الايس. والخرشة.. السديم يتجمع أمامه كمزن كعهن منفوش أبيض هلاميّ . نفّاذ الرائحة. ومن داخل الغيم آنس فتاة جميلة. تبتسم له في إغواء وإغراء يالها من. حسناء..! هي في داخل حديقة غناء يتمايس دوحها. اضطجعت على النجيلة. وتمددت وتبرجت. دون حياء خلعت ملابسها. هي الآن بملابس السباحة سقطت على كوثر البحيرة وهي تطفو. و تسبح كسمكة.. مكتنزة الجسد دعته للغوص ليسبح.. هي مثيرة. جميلةهيفاء بيضاء غراء. ونجلاء مابرحت تغري تتوسل وتتضرع ليبسبح معها.. شعر بالحياء.. همس لايمكن أن أسبح عاريًا.. قالت له الرجل لايستحي.. هل أنت فتاة..؟ رأى حولها فتيات. جميلات ساحرات.. شرع يأكل. ويقرض جزع السيجارة الذي في فمه مرّ وحلو وحامض في آن يلوك كالبعير ويزدرد همس.نأكل. وندخن ونمتص رحيق العشب السحري.. هذه أميرة.. غرّدت في غنج: أتخشى البرد أنت شاب؛ انا أحبّك ساتزوجك. إذا سبحت معي. زمّجر. مو افق أيتها الغانية الجميلة اردفت ساجعة: أنا في انتظارك ياعشيقي وياحبيبي وياسميري.. وبسرعة. طَفِق يخلع ملابسه صعد المنضدة العالية . ليسقط من علٍ بقوة بهجمة رأى الجدران كما الماء قفز وهجم على بحيرة الغانية الولهانة المتيمة. بقوة. ليرتطم. بماء البحيرة؛ ليستعرض قوته و((فتوته وفحولته) ) .. صرخ. سقط مغشيا عليه. وفي اليوم العاشر. بدأ يشعر بالألم. جبص وضمادات وجباير.. كسر في عظم العين الترقوه والساق والأنف وثلاث ضلوع وكسر في ثلاث سلاسل فقرية ثقب المشجب عينه. عورها.. وجروح غائرة. أمّه تنوح كثاكلة هي تهمس بحزن.. لماذا انتحرت وهشمت وحطمت نفسك. هذا شلل كامل..؟ بكى انتحب أجهش.. طلب جرعة. آيس أو. خرشة. ما أنفك يرنو ويهفو لايقونة. الفتاة الساحرة. التي رسمها وصنعها الآيس والقنّب !

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

عندما أكتبها.. 

جعفر مهدي 

عندما أكتبها
تعشق الحروف القلم
وتشتاق الكلمات لعينيها
ويبدو العالم عذبا ومذهلاً
وأتوه في مساحاتها المترامية
بين بساتين عشقها
وشواطئ الحنين
وغاباتٍ حبلى بالحب
الحب حتى منتهاه
ويمضي بي وهج الاشتياق
نحو براءة قلبها
وذاك الوجه الأسطوري
وأجدني أفقد السيطرة
على قلمي
وأبجدياتي
ومحابري
وأشعل سيجارتي
من سابقتها
وقد أُشعل سيجارتين
في وقتٍ واحد
تتلعثم الحروف على صفحاتي
كما تتلعثم الكلمات بلساني
ويزداد نبض القلب إليها
وأكاد أغادر أوراقي
وأتوه في سحر كونها
لأتذكر في شوقٍ
يوم التقيتها
تصبحون على حب

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

ترجمة رواية إيقاع العودة للكاتب عوض عثمان جبريل  إلي اللغة الإنجليزية … و تتناول احداث الرواية الهجرة و المهاجرين إلي أوروبا.
.
.❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

.

صدور مجموعة قصصية مكونة من خمس قصص قصيرة، موسومة بعنوان : (لست غبيًا،،أنا مميز) للكاتبة رقية المغربي تتحدث عن العطاء والتنمر و العنصرية وعمالة الأطفال، ونظرة المجتمع تجاه أطفال التوحد -وهي القصة الأخيرة التي حمل الكتاب اسمها-، بأسلوب مبسط يصل للطفل بسلاسة ويحقق الغرض المنشود باذن الله.
قامت بالتدقيق اللغوي الدكتورة مريم جفيل و قام بالرسم والتصميم الداخلي للكتاب الفنان ضرغام نقد .
وفي الإشراف والمتابعة الأستاذة أسماء .
ترافق الأعمال المطبوعة نسخة صوتية (مقروءة) ستكون متاحة مجانَا كذلك عبر الإنترنت للأطفال في كل أنحاء العالم.

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

أمـانـي.. هـانـم

شاركها على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.