Take a fresh look at your lifestyle.

مــدارات تـيــارات ملـــف ثــقــافـي أســبــوعـي يصـدر كل أثنين.. أماني محمد صالح

(مــدارات تـيــارات) ملـــف ثــقــافـي أســبــوعـي يصـدر كل أثنين 
وشــعـارها يمكـنـنـا أن نـتـفـق بعـشـق…… ونــخــتـلـف بإحـــتـرام

ريــبـورتـاح

تــقـارير

حــوارات

إشراف /…أمـــاني مـحمد صالح
..💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

في العدد( 125) من مدارات تيارات نقرأ فيها.

عيسي جديد. الرحيل المر .

💙💙💙

في المقـالات..

الأستاذ.. الطيب بانقا… هنا امدرمان 

.
الدكتور ناصر ساتي.. كاش كوش الهوية..

وأماني محمد صالح.. تكتب عن الاحساس المريح 

في القصة 

الدكتور سيد شعبان جادو.. سبعة ازواج

وقصة قصيرة من روائع الأدب الروسي للكاتب انطون تشيخوف..

وفي القراءات..

الأستاذ محمد الحسن المجمر..
صنعاء القاهرة الخرطوم.. إضاءة على كواليس الحياة في عالم متعدد الهويات..

 

في الشعر

أمل عمر
قصة حب
وأماني محمد صالح

بوح أنثي
تهتُ بعدك يا حبيبي.

.
وفي الاقتباسات
إقتباس من رواية الرجال من المريخ والنساء من الزهرة..

واقتباس من كتاب

البرف عطا الحسن البطحاني التعثر الديمقراطي في السودان..

 

وفي الأخبار الثقافية..
مصادرة كتاب الهوميثولوجيا للكاتب ايهاب عدلان من معرض القاهرة الدولي..

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

عيسي جديد  الرحيل المر.. وداعاً العابر الضروري 

 

هكذا..!!
_____________

ممعنا في عزلة العزلة…
عالقا في جب الغياب…
هاربا الي بؤرة سكون الاشياء
راشيا الذاكرة… بحلوي النسيان
متجاهلا صخب المكان.. وايقاع الزمان
هكذا..
مسافرا دون جناحين الحنين
ضد الشوق والتوق والانين
حديث المد والجزر
وشواطيء الروح للروح
اشتهاء العاصفة
هكذا في التيه والعدم
غير مثقل بوجع الرحيل
غير موجوع بالعشق النبيل
غير موسوم بالخسران المبين
افقي الممتد اضيق من المدي
حين تزاحمه رائحة عطرها
وهسهسة صوتها مع الريح
ووشوشة ضحكتها مع البحر
وشاهق عينيها يشدهني
لحظتئذ
تبدو المسافة ابعد للوصول
حلم خرافي الابعاد….!!!

عيسي جديد

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

هنا أمدرمان
الطيب إبراهيم بانقا ( بليغ )
كنا صغارا نستمع الراديو ..
وكنا نظن ان هؤلاء الذين يتكلمون داخل هذا الجهاز يسكنون داخله .
هؤلاء اقزام موجودون داخل هذا الصندوق العجيب .
فكرة أكثر تطورا من فكرة آخرين :
أولئك الذين يعتقدون أن هؤلاء الذين يتكلمون ونسمعهم من خلال هذا الصندوق هم الشياطين .
ولكل جهاز شياطينه .
فكرة الشياطين هذه متجذرة فينا .
أليس كل من يبدع عندنا وياتي بالخوارق فهو مسكون ..
او على الأقل تساعده قوى خفية ..
وما نظرية وادي عبقر الا جذر عميق الغور لهذه الفكرة ..
…….
عندما تعلمت ان تحريك المؤشر يعني الاستماع لشيء مختلف ..
ولأصوات مختلفة ..
اعتورتني حالة من القلق .
ونشات داخلي أسئلة حيرى ..
هؤلاء الأقزام الذين يعيشون داخل هذا الصندوق ..

ألا يزعج بعضهم بعضا ؟
إنهم يتكلمون في وقت واحد .
كيف لا تختلط أغنية مع حديث ؟
وكيف لا يؤثر في هذين ذلك الذي يزعق واصفا مباراة في كرة القدم .
وأين هذا الجمهور من ذياك الصندوق الصغير ؟
هل هم امة من المبالغين في القزمنة ؟
تساؤلات قادت تفكيري إلى أن هذه الاسلاك هي المسؤولة عن تنظيم العلاقة بين هؤلاء الذين يعيشون داخل الصندوق .
ولا شك أنه تفسير أرقى من تفسير معروف ومشهور

– هي أخيي .. انت رادي بيجيب نضم دا ككيف
– وانت ولا تعرف .. اها اني نقول ليك .. لو عندك كديس هنا وضنبو طوييييل لحد خرتوم .. وفي زول عفص ضنبو هناك في خرطوم .. هنا ما بيقول نچاو ..
– آي بيقول
– أها تيب .
……..
وكبرنا ..
يقول المغني : وكبرت أحزانا .
كبرنا وكبرت افهامنا
فهمنا ان هذا العمل هندسي ..
وان التطور العلمي وصل إلى نقل الصوت من أي مكان لأي مكان ..
وتبعه نقل الصورة كذلك ..
.. … ..
مع هؤلاء الذين تنتقل إلينا أصواتهم عبر الأثير عشنا ..
عشنا إبداعاتهم ..
وتحفهم ..
وكل جميل يصلنا عبر أصواتهم ..
وأصوات ما يستعينون به .
وينتابنا ظن آخر .
وبعض الظن إثم ..
ظننا أنهم عمالقة ..
ولا يتعلقون باسلاك الصندوق ..
إنما يعيشون في أبراج عاجية ..
ولا يمكن لأمثالنا الاقتراب منهم .

وتمضي مسيرة الأيام ..
وتلقي بنا الحياة في دروبهم ..
وتسوفنا الأقدار إلى حيشانهم ..
ونشاركهم العمل ذاته .
فإذا الذين ظننا يوما أنهم اقزام يعيشون في صندوق ..
واتهمناهم يوما بأنهم يعيشون في أبراج عاجية ..
إذا هم عمالقة حقا ..
لكنهم لا يعيشون الا في برج واحد ..
هو برج الإبداع ..
يحاولون من فوقه إسعاد هذا الشعب ..

يعملون ليل نهار ..
يحترقون في اليوم ألف مرة ..
ويسعدون السعادة غايتها ..
لو ان واحدا من هذا الشعب أفرحه ما يقدمون .
……….
التحية لأهل هنا أمدرمان ..
من لدن عبيد عبد النور وحتى آخر من أدار زرا ليسمع عبارة :
( هنا أمدرمان ).
التحية للإذاعة وهي تزيد في عمرها عن الثمانين عاما ..
التحية ل ( هنا أم درمان ) وهي تحتفل في الثاني من مايو بعيدها الاختياري .
أقول اختياري .. لأن تاريخ 2 / 5 / 1940 م ليس تاريخا مؤكدا لبدء الإذاعة ..
هناك إشارات ترجعها لسنتين او ثلاث قبل ذلك ..
….
عاشت ( هنا أمدرمان .. )
وسلمت من أي محاولة لتفكيكها وتفتيتها

الطيب إبراهيم بانقا
( بليغ )

 

 

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

 

كاش ( كوش)  : الهوية

بقلم الدكتور.. ناصر ساتي 
إن أقدم ذكر لمسمى كاش يعود للأسرة المصرية ١٢. و لكن منذ اكتشاف علماء الآثار لنقش سنوسرت الأول و نصوص الإبعاد السحرية للأسرة ١٢ ،ظلت ثمة اسئلة مطروحة حول مكان كاش و ما إذا كانت لها صلة بالمجموعة ج و اللغة التي كانت تتحدث بها. يقول سليم حسن في سفره العظيم موسوعة مصر القديمة( الجزء العاشر) إن ينكر وضع مكان كاش (كوش) بين الشلال الأول و الثاني و بالفعل هناك إسم مكان يدعم هذا الموقع فثمة بلدة هناك كانت تسمى كوشه و يجب قراءة ذلك في سياق نقش سنوسرت الأول الذي ذكر كاش باعتبرها بلدة من ضمن عشرة بلدان في مملكة تا كنت (مملكة الوجه /اعالي النيل /الجنوب)،و بوسنر هنا كان محقا في رؤيته لمساحة كاش هنا، فهو يرى إنها صغيرة المساحة و هذه المساحة تنسجم مع كونها بلدة أو مدينة أو امارة داخل مملكة . فيما يتعلق بمكان كاش هنا سليم حسن شيخ الاثريين المصريين نفسه يجد نفسه كما يقول متفقا مع ينكر. و يضيف سليم حسن إن مسمى كاش ظهر لأول مرة متزامنا مع ظهور المجموعة ج أي ظهر في نفس الوقت الذي ظهرت فيه المجموعة ،و هنا يشير إلى إن المجموعة ج هم الكوشيون. و لكن ما هي اللغة التي كان يتحدث بها هؤلاء الكوشيون أهل المجموعة ج؟ يقول عالم الاثار توروك في كتابه الذي بعنوان “مملكة كوش” ،١٩٩٧، إن المجموعة ج ،و سكان كرمة في النوبة العليا (منتصف الالفية الثالثة – منتصف الالفية الثانية قبل الميلاد) كانوا من الناطقين باللغة النوبية. و لكن إلى ماذا استند توروك في رأيه هذا؟ استند توروك إلى شواهد لغوية للغة النوبية في وثائق مصرية و كوشية بنى عليها رأيه و هذا الرأي هنا انما فيه إشارة و تأكيد على الاستمرارية الثقافية للغة النوبية من الدولة الوسطى حتى الدولة الحديثة . يجدر بالذكر إن توروك حدد شمال البطانة موطنا للناطقين باللغة المروية استنادا إلى أسماء ملوك تعود للقرن الثامن قبل الميلاد . و يجدر بالذكر أيضا إن ما ذهب إليه توروك من إن المجموعة ج تحدثت النوبية وجد ما يؤيده من سند لغوي توصل إليه ريلي كلود حين اثبت إن اللغة النوبية و المروية انحدرتا من لغة أصل واحد، و وفقا لنتائج دراسته فقد قدم ريلي كلود شجرة نسب ضمت النوبية و المروية تحت أصل واحد و في مجموعة واحدة (راجع شجرة النسب في أول تعليق) . في نفس المصدر ( كتاب مملكة كوش) لفت توروك الانتباه إلى أن المجتمع المروي كان لغويا ينقسم الى متحدثين بالنوبية و متحدثين بالمروية فيجب ملاحظة إنه هنا لا يشير إلى وجود لغتين مختلفتين بل إلى وجود لهجتين تنتميان إلى لغة واحدة. و يعزي توروك ظهور اللغة المروية كلغة مكتوبة في القرن الثاني قبل الميلاد و اختفائها في القرن الرابع – الخامس الميلادي إلى عوامل سياسية و ثقافية أكثر من كونها عوامل أو مستجدات تاريخية اثنية!. هذا لا يجب أن ينسينا خلاف علماء الآثار حول مكان كاش و السبب في الخلاف هو أن نصوص الابعاد للأسرة ١٢و نقوشها وضعت كاش في أماكن مختلفة فتارة بين صاي و واوات و تارة في أقصى الجنوب. و السؤال حول عدم ثبات مكان كاش في النقوش يجب النظر إليه من عدة زوايا سوف نتناولها لاحقا لما لذلك من صلة وثيقة بمدلول الاسم.
المصادر:
Laszlo,Torok. 1997.The Kingdom of Kush. Leiden.

سليم حسن (٢٠١٢). موسوعة مصر القديمة. الجزء العاشر. القاهرة.

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

 

 

ذاك الإحساس المريح

أماني محمد صالح

الحب ذلك الإحساس المريح الذي ينتاب كل شخص  جرب  حوار القلوب المشاعر،
اجمل حوار في الكون، الذي تحس معه بجمال ورعة الحياة، إحساس الفرح والسعادة.
كل العقبات تتلاشى مادام الحبيب معك فالحب يعطينا دافعا للحياة وبه نتخطى كل الصعاب فهو الوقود الذي يحركنا لنواجه مشاكلنا.
وتلك الكيمياء الغريبة التي تدخل القلوب محطمة كل المعادلات والمعايير وتتغلغل بداخلها وتصنع أجمل ثنائي في كل العصور منذ خلق آدم وحواء إلى يومنا هذا، وفي العصور السابقة نسجت أجمل القصص الرومانسية التي نفتقدها في هذا العصر الذي يمتاز بالسرعة في كل شيء حتى أرقى المشاعر الإنسانية 
على الرغم من إنه أحيانا كثيرة يصيبك بالقلق والألم ولكن حتى قلقه وعذابه جميل، ويا له من إحساس مرهف وجميل الذي ينتاب المحبين، وإحساس كل منهما بالآخر، نفس الأحاسيس والمشاعر المرهفة التي تتحد لتكون جسرا واحدا، جسر الحب الذي يربط بين اثنين رابط العشق والهوى الذي يحول الأيام حولهما إلى أيام وردية، وأحلام المستقبل المشرق بنور العشق.
الحب ذلك الإحساس أحيانا كثيرة، يكون لشخص يستحق هذا الاحساس المرهف وتضحي بكل شئ من أجله شخص يستحق أن ينبض قلبك له بكل دقاته وأحاسيسه.
وأحيانا أخرى ربما يدق قلبك لشخص لا يستحق هذه المشاعر الراقية، لكن على الرغم من ذلك تعشقه، فهذا الإحساس قد يأتي دون إنذار، دون النظر لعيوبه، فهذا هو الحب الصادق وقد لا تلوم الشخص على هذا الإحساس الذي وهبته له لأن قلبك هو الذي منحه هذه المشاعر دون النظر لأي اعتبارات حتى لوكان لا يستحق هذا الإحساس، لكنك تشكره لأنه جعلك تحس هذا الإحساس الذي ربما كنت لن تدركه إلا معه هو.
فيكفي أنه جعل قلبك ينبض بهذا الإحساس وهذا هو التسامح في الحب، روعته في تسامحه في كل الأحوال، و من احب بصدق لا يعرف الكره فهما إحساسان متناقضان.
فلا تعرف قيمة عينيك إلا عندما ترى الحبيب ولا تحس بطعم الدنيا إلا وهو معك، وما أجمل الدنيا عندما تنظر إليه بمنظار الحب، بالحب نحيا ونتخطى كل العقبات فالحب أساس كل شيء، ليس حب الحبيب فقط، ولكن حب كل من حولك وتمنى لهم الخير، تجد نفسك تعيش حياة راضية فحب أصدقاؤك وزملائك وجيرانك.
ولكن أين هذا الإحساس في هذا الزمن الذي اختلطت فيه موازين الأمور ومعاني الحب فقد أصبح سلعة رخيصة عند البعض لتحقيق أغراض تختلف عن الحب وأهدافه السامية.
أعلم أن البعض قد يتفق معي في هذا الحديث والبعض الآخر لا يتفق، وهذه طبيعة البشر ولكن كل منا في هذه الحياة يبحث عن الحب حتى لو كان لا يدري فهو يبحث عنه، فمنا المحظوظ الذي يدركه ومنا الذي لا يدركه ويقضي العمر في البحث عنه، المهم أم نشعر بهذا الإحساس، فهذه دعوة للحب من أجل الحب والتسامح فهل تقبلوها مني؟

تخريمة:
رسولنا الكريم هو القائل اللهم لا تلمني فيما تملك ولا أملك.

 اماني الروح.. 2009

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

سبعة أزواج… دكتور شعبان جادو 
ارتدت ثوبها الضيق الذي يضج مما تحته ويشكو حظه العاثر يوم ابتلي بهذه المرأة.
تعطرت ودهنت خديها بما أوصتها به زوجة العطار؛ وتزينت؛ فقد ملت سنوات العنوسة وتسارع قطار عمرها؛ ظلت ليلتها الفائتة محتارة تتساءل في حيرة أي رجل ترمي بشباكها عليه وتصطاد؛ لعلها تخمد تلك النيران المشتعلة داخلها؟
الجارات من حولها يحتفين برجالهن وقد يعيرنها بقولهم أسودا؛ وإن كانت ترد في غير مبالاة” القرد في عين أمه غزال”!
واحدة تشتري زوجين من حمام وتضع فيهما الحبهان وجوز الهند؛ وتلك لا تمل من مطالبة شحتة الجزار بأن يحجز لها كبدة العجل؛ تتخابث هند وتوصي حسونة السماك بأن يأتيها ببيض سمك الكافيار يجلبه من من توكيل خاص لأصحاب العلب الحمراء؛ كل هذا وهي صامتة يقتلها الليل ببرودته.
تعبت من عمل حفلات الزار؛ سرحت بعقلها تفيدة العالمة؛ يتراقص الخلخال فوق عرقوب رجليها؛
أمسكت بورقة صغيرة احتفظت بها في خلوتها؛ اشتملت على أوصاف أزواج ترجو أن تحظى بواحد، فقد صار الواحد منهم أندر من الكبريت الأحمر؛ تفاضل بينهم وتقدم واحدا على الآخر؛ فلان الذي يشبه نجوم السينما أشقر الوجه طويل العود، لكنه مخبول العقل يتلفت إلى الرائحة والغادية يظل يتسكع في الشوارع ويجلس عند المنعطفات؛ ضربه الفلس وقتله الفقر، لكم تتمنى أن تصلح حاله؛ تذكرت مقولة جدتها: ذيل الكلب يظل أعوج ولو وضعوا فيه قالب طوب!
أما الثاني معفر الوجه ذقنه تخاصم الموسى؛ شعر رأسه فروة صوف على نعجة.
تراه فتحسبه مجنونا أو شريدا فقد مأواه؛ يجري هنا وهناك كأن القطار بوشك أن يفوته، يشتغل ليل نهار؛ جيبه مثقوب؛ فلو احتاش من كل يوم جنيها لصار اليوم من أغنياء البلد.
مرة تجده سباكا وأخرى حدادا وثالثة زمارا؛ فتعجب من صنعته وتدهش لقلة حيلته!
زمت شفتيها وألقت بعباءتها الحمراء المزركشة بخيوط ذهبية وتنعلت بحذائها الذي يضرب الأرض بمؤخرة كعبها؛ ليعلم ما تخفي من زينتها؛ احتارت في الرمانتين توشكان أن تذبلا بصدرها؛ فما أقسى مرور الزمن عليهما وقد أوشكتا على تقاعد قسري؛ احتالت بقطعة قماش ضربتها بينهما؛ فما أعجب حيلة أنثى تصطاد رجلا!
نظرت في المرآة التي اشتكت من صفحة وجهها، حفظتها حتى في ظلمة الليل لا تمل من مطالعتها؛ تعزي نفسها بأنيس تبثه الهوى وتكيد نسوة الحارة يعيرنها بحبل غسيلها الناشف وبثيابها الباهتة؛ نذرت إن رزقها الله بعريس أن تنشر عليه أقمصة من كل لون وعلى أي شكل؛ تعوض ما فاتها.
دقت ساعة الحائط معلنة السابعة موعد خروج الناس إلى أشغالهم؛ تراه من يكون الثالث الذي تترصده؟
الأستاذ!
يرتدي نظارته تتساقط على أرنبة أنفه، أشبه بعمود الكهرباء؛ نحيل يكاد ظهره ينكسر، يتأبط حقيبة كتبه؛ لا يمتلك غير دراجة تهتز كأن بها صرع؛ لو فيه خير ما تركته أم سعدية ؛ فابنتها تقاربها في العمر أو لاقتنصته نادية الممرضة بعدما ترملت وصارت وحيدة؛ تعيرها نسوة الحارة بوجهها الأرشق؛ حتى بطنها مصابة بالملوحة، لكنها لو احتازته زوجا لأطعمته حتى يسمن

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

قصة قصيرة من روائع الأدب الروسي للكاتب “أنطون تشيخوف”:

فلاح عجوز حمل زوجته المريضة في المقعد الخلفي من العربة التي يجرها حصان هزيل، حملها إلى المدينة البعيدة لعلاجها.
وفي الطريق الطويل، بدأ الرجل يتحدث،
يفضفض.. كأنما يناجي نفسه، ولكنه في الوقت نفسه يواسي زوجته المريضة التي عاشت معه طوال أربعين عاما في شقاء وبؤس ومعاناة تكد وتكدح، تساعده في الحقل، وتتحمل وحدها أعباء البيت.
الآن..
أحس أنه كان قاسيا معها طوال السنوات الماضية، وأن عليه، الآن، أن يعاملها بلطف ولين، وأن يُسمعها الكلمات الطيبة،
قال لها إنه ظلمها، وأن الحياة أيضا ظلمتها، لأنه لم يجد الوقت في حياته اليومية ليقول لها كلمة طيبة حلوة وعذبة، أو يقدم لها ابتسامة صافية رقيقة كالماء أو يعطيها لحظة حنان!
وظل الرجل يتحدث بحزن وأسى، طوال الطريق والكلمات تحفر لها في النفس البشرية.. مجرى كما يحفر الماء المتساقط على الصخر.. خطوطا غائرة. ليعوضها ـ بالكلمات ـ عما فقدته خلال الأربعين عاما الماضية من الحب والحنان ودفء الحياة الزوجية وأخذ يقدم لها الوعود بأنه سوف يحقق لها كل ما تريده وتتمناه في بقية عمرها…
عندما وصل المدينة، نزل من المقعد الأمامي ليحملها من المقعد الخلفي بين ذراعيه لأول مرة في حياته إلى الطبيب ولكن وجدها قد فارقت الحياة.. كانت جثة باردة.. ماتت بالطريق.. ماتت قبل أن تسمع حديثه العذب الشجي!

💙❤️💙💙❤️❤️❤️❤️❤️❤️💙💙❤️❤️

 

صنعاء القاهرة الخرطوم للروائية تسنيم  طه 
إضاءة على كواليس الحياة في عالم متعدد الهويات

الناقد : محمد حسن رابح المجمر 

رواية (صنعاء القاهرة الخرطوم ) للروائية والقاصة تسنيم طه من الروايات المهمة على صعيد الجدال غير المحسوم حول مسألة. ( الأنا والآخر ) وتجلياتها داخل النص الروائي بعد إن تتم عملية الخطاب .

غطت هذه الرواية حقبة تاريخية مهمة من تاريخ السياسة والإجتماع في المنطقة العربية والإفريقية بما إشتملت من تنوع هائل من ” التعريفات المستجدة ” لمفهوم الثورة والتغيير السياسي في هذه البلدان على وجه الدقة .

انتجت الكاتبة تسنيم طه داخل هذه الرواية سلسلة طويلة جدا من الحكايات النسوية العميقة التي جرت احداثها ما بين صنعاء والقاهرة والخرطوم وقد تمكنت سبر غور ” النفس المضعضعة ” بين الهويات والثقافات الإنسانية المختلفة بالإستناد على ” إرث عريض ” من اللجهات المحلية الخاصة بأي من هذه البلدان .

تمحور عقدة او حبكة هذه الرواية الكبيرة حول ” كيفية تجذر المفاهيم الإجتماعية للزواج ” في مجتمع تقليدي ومحافظ لا يزال يرتهن للسلطة ” الأم ” وقد اوجدت الكاتبة ” نصا شفاهيا موازيا ” لهذه السلطة داخل الذاكرة الجمعية لهذه الشعوب : زنوبيا في اليمن ، حتسبشوت في مصر ، اماني ريناس في السودان .

لعبت الحكايات الصغيرة التي اوردتها الكاتبة على لسان شخصيات روايتها دورا كبيرا في تكريس خصائص أدب نسوي جارف كتيار واقعي في سردنا العربي والسوداني بشكل خاص حيث لامست الكاتبة عصب منهك في وعينا الإجتماعي بكيفية تعايش ” الهويات المتعددة ” ولنقل ” الآقليات الدينية والثقافية ” في اي من هذه البلدان التي إحتضنت أحداث هذه الرواية .

إتساع الذاكرة ودقتها في إلتقاط التفاصيل غير المرئية في النفس البشرية ” داخل ضمير إمرأة ” جعل من هذا النص الروائي الكبير جاذبا في تشويق عالي بما يشبه ” الاكلان او الاكولة ” في داخل ذهن القاريء ، تلاحق الأحداث وراهنيتها وبساطة لغة الحطاب وسلامته اللافتة للنظر .

تستمد هذه الرواية أهميتها كمنتج سردي كبير من كون أنها في حد ذاتها جاءت في هيئة ” توثيق يومي ” لثورات الربيع العربي في كل من مصر ٢٠١١م واليمن في العام الذي يليه وهبة سبتمبر ٢٠١٣ في السودان ثم ثورة ديسمبر المجيدة في ٢٠١٨م .

خليط سحري من اللهجات المحلية والمشاعر النسوبة المتضاربة داخل فضاء سردي فسيح ومواتي ٩تى حدود إعادة بناء ” الأساطير الإجتماعية ” البالية وحرقها بنار ” التفكير العقلاني ” في أرض ممتدة من المحيط إلى الخليج ظلت ولقرون طويلة عصية أمام ” رغبات الشعوب ” في التحرر من قيود هذه الأساطير التي ظل أصحاب الحاه يكرسوا لها في حياتنا لتبقى حكوماتهم ليس إلا .

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

قصة حب.. أمل عمر 

قصة حب من غيرِ شيطان..
من غيرِ أغنيات،
ليلٍ و نبيذٍ و سَهَرْ
قصةً بائسة و من غير روح..

———

كلّ مرةٍ ألتقيك.
تعلمني طريقةً مختلفةً للحب..
للقبلات..
للتنفسِ بعمق..
للرقص.
للنسيان..
تعلمني قافيةً جديدة و كلمات ..
و وصفة مدهشةً لصنع القهوة!
و أُغنية ..’

❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

بــوح أنثى..

أماني محمد صالح

تهتُ بعدك يا حبيبي

وتاه قلبي في قلوب كثيرة 

كطفل فقد أمه فاخذ

يبحث عن حضن وحنان أمه فلم يجده 

هكذا حالي بعدك يا من سحر قلبي 

💙💙💙💙❤️❤️❤️❤️❤️

 

الأهم من ذلك أن المرأه تحتـاج إلى ان تعرف حدود ما تستطيع بذله دون ان تستاء من شريكها فبدلا من أن تتوقع من شريكها أن يحقق التعادل فانها تحتاج أن تحافظ على التعادل بضبط مقدار ما تمنح

كـيف تعبر من دون لوم

يشعر الرجل عادة بأنه مهاجم وملوم بمشاعر المرأة خاصة عندما تكون متضايقة وتتحدث عن مشكلات ولانه لا يفهم كيف اننا مختلفون فانه لا يتواصل بيسر مع حاجتها إلى حاجتها أن تتحدث عن كل مشاعرها انه يفترض خطأ انها تخبره عن مشاعرهت لأنها تعتقد انه بطريقة ما مسئوا او ملوم

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

د جواي غراي

 

💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙❤️❤️❤️❤️

 

 

 

 

ما يميز فشل التجربة الأولى في الحكم الديمقراطي هو أن النخبة السياسية السودانية؛ واصلت الجدل حول السلطة والهيبة على حساب القضايا الوطنية الملحة في الغالب.
.وتشير أحداث عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي إلى انفصام الحركة الوطنية وعدم قبولها هويتها الافريـقية..
تضخيـم المكـون العروبي في الهوية السودانية

 

برف.. عطا الحسن البطحاني

 

التعثر الزيمقراطي في السودان

💙💙❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

 

مصادرة كتاب “الهوميثولوجيا” للكاتب السوداني ” إيهاب عدلان” من معرض القاهرة الدولي ، ومصادرة جميع النسخ بدواعي أن الكاتب نسب الحضارة المصرية للسودان. هذه الخطوة تعتبر نكران أصالة حضارة (كوش) العظيمة. مصادرة كتاب الهوميثولوجيا تضع نظرة السودانين لمعرض القاهرة الدولي على المحك، خصوصاً أن الكتاب تتحدث عن تاريخ حقيقي مبني على مرجعيات وبحوث وثبوتات إجتهد فيه الكاتب لمدة أكثر من أربع سنين متنقلاً بين المتاحف والدول والجامعات الدولية ، واللقاء بعدد من علماء الأنثربولوجيا.

💙💙💙💙💙💙💙❤️❤️💙💙💙💙💙💙

أمـانـي هــانـم 

شاركها على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.