أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / البعد الأخر / صلاح الدين حميدة .. مؤتمر قومى جامع لوضع استراتجية وطنية للشباب والرياضة باشراف الوزارة ….

البعد الأخر / صلاح الدين حميدة .. مؤتمر قومى جامع لوضع استراتجية وطنية للشباب والرياضة باشراف الوزارة ….

البعد الاخر /
صلاح الدين حميدة ..
مؤتمر قومى جامع لوضع استراتجية وطنية للشباب والرياضة باشراف الوزارة ….

من المعلوم جدا ان وزارة الشباب والرياضة هى مؤسسة ذات اختصاص بمجال الشباب والرياضة وفى نفس الوقت هى جهة رقايية اشرافية تخطط لوضع القوانين المختصة بالنشاط الشبابى والرياضى فى السودان وتشرف كذلك على الاتحادات الرياضية والهئيات والمؤسسات الشبابية والمنظمات . كل جهة تخضع للقانون حسب النشاط وفقا للوائح وضوابط كل اتحاد رياضى أو منظمة شبابية لما يعرف بقانون هئيات الشباب والرياضة . الذى يتغير وفقا لمتغيرات الواقع والأنظمة السياسية الحاكمة .مما يساعد فى عميلة تنمية وتطوير جوانب الشباب والرياضة.
وزارة الشباب والرياضة دعت الشباب والمختصين بالرياضة ومن خلال برامجها للفترة الانتقالية لوضع استراتيجية وطنية قومية والية لحل مشاكل الشباب والرياضة والنهوض بها وتعزيز ثقافة السلام حسب ما دعت له الوثقية الدستورية.

البدايات كانت قبل أشهر من خلال قيام ورش عمل ودوارت تدربية متخصصة بإشراف المختصين فى المجال وذلك قبل أن تتوقف بسبب جائحة كورونا آخرها كان انعقاد اجتماعا بمبانى الوزارة فى مقرها الجديد بأمدرمان يومى الخميس والسبت الماضين بحضور الوزيرة واهل الاختصاص من خبراء واكاديمين يمثلون القطاعات الشبابية الرياضة المختلفة حيث تم التامين على قيام موتمر قومى جامع للر ياضة وآخر للشباب بصورة علمية وعملية ليخرج بشكل مختلف عن المؤتمرات السابقة التى انعقدت فى العهد البائد والتى كانت لا تخدم الرياضة ولا حتى الشباب .لكن من المؤمل جدا أن يخرج هذا المؤتمر القومى الجامع للشباب والرياضة بنتائج. عامة ومفيدة قد تعمل وتساعد على تطوير الشباب والرياضة واصلاحها وكذلك تساعد فى نهضة وسن القوانين المنظمة للنشاط وفق نظم وضوابط محددة..

تم قيام مجموعة من ورش العمل المختصة لكل القطاعات برعاية واشراف الوزيرة المهندس ولاء عصام البوشى حيث تم تقديم مقترح بتقسيم الرياضة إلى تسع قطاعات بواقع عمل ورشتين لكل قطاع فى ولايات السودان المختلفة والمشاركة فى الموتمرات بالخارج واشارك الكفاءات الرياضية السودانية التى تعمل فى العالم. للاستفادة من خبراتهم واستصحاب رؤيتهم الفنية والعلمية كالاتى .

. الوزارة تهدف إلى وضع اساسيات قوية للشباب. الرياضة فى فترة الانتقالية بوضع استراتيجية قومية ووطنية شاملة تعد بمثابة خارطة طريق لاستمرار النشاط الرياضى والشبابى تكون البداية فى عهد حكومة الثورة وتستمر الى ما بعد الحكومة المنتخبة القادمة وشلمت الاستراتجية فى مجملها اهداف قصيرة و متوسطة المدى واخرى بعيدة المدى .
.
الوزارة من جانبها حددت قيام الموتمر خلال ثلاثة اشهر. وتم التامين على قيام الموتمر وتحديد موعد اقصاهو (21 أكتوبر) القادم كتاريخ مقترح والاتفاق على تكوين لجنة عليا للتحضير للمؤتمر تتكون من عشرة أعضاء على الأقل وتكون اللجنة مسؤلة من اللجان الفرعية والاتفاق على شكل المؤتمر والاهداف والمضمون .

اما فى اطار الشباب فقد أولت الوزارة اهتمام خاص بشباب الثورة المجيدة . وزارة الشباب والرياضة من جانبها عملت كذلك على ضم ممثلين لقطاعات شبابية مختلفة منظمات وهئيات شبابية وتفاكرت معهم حول تنظيم مؤتمرقومى جامع وكبير لشباب السودان والثورة من أهم أهداف هذا الملتقى الشبابى هو .

جمع شباب الثورة فى مكان واحد لمناقشة دور الشباب فى المرحلة الانتقالية وشكل الآلية التى تمكنهم من لعب دور قيادى فى بناء الوطن السودان .
_ دور الشباب فى قضايا السلام والتحول الديمقراطى والتحديات التى تواجه البلاد
– عمل ربط بين شباب الثورة مختلف أنحاء السودان ومناقشة القضايا والتحديات التى تواجه الشباب ووضع الحلول وفق الرؤية والإستراتيجية .
-خلق شراكة للشباب مع مؤسسات القطاع والخدمة المدنية ومنظمات المجتمع المدنى وكل الجهات التى يمكن أن تدعم قضاياء الشباب وتساعد على تحقيق تطلعاتهم وتسهم فى تكوين مشاريعهم الخاصة وتوفر المقومات التى تساعد فى إنجاح والتطوير بالشكل الذى يخلق الكثير من فرص العمل ويسهم فى دعم زيادة الانتاج ..
_ الخروج برؤية واضحة لكل قضاياء الشباب وتحديد دورهم فى الحاضر و المستقبل ووضع الحلول المناسبة العملية والعلمية لكل التحديات التى تواجهم ليكونوا أداة لحل مشاكل البلاد قادة رحلة البناء ..
_ تكملة مجهودات الوزارة نحو وضع سياسة عامة للشباب على أن تعمل الوزارة على توفير التزام من الحكومة. والمنظمات الدولية بتقديم الدعم لقضايا الشباب تبنى مخرجات المؤتمر القومى للشباب .

_ كذلك العمل على عقد ورش قاعدية فى كل ولايات السودان وذلك لاستصحاب رؤية الشباب فى تنظيم المؤتمر وجمع بيانات وافية لمختلف القضايا التى تهم الشباب مع مراعاة خصوصية كل ولاية .

تكوين فرق عمل شبابية لتولى مهمة التحضير للمؤتمر بشكل احترافي لضمان مشاركة أهل الڜأن فى تنظيم اضخم حدث يهم شباب السودان مع متابعة الخطوات مع الوزارة وصولا لتنظيم مؤتمر قومى جامع ناحج لشباب الثورة..

تنظيم أنشطة إعلامية لتسليط الضوء على أنشطة المؤتمر والاستعانة بمتطوعين للمشاركة فى التحضير للمؤتمر لنشر ثقافة التطوع بين الشباب لما فيها من فوائد على صعيد اكتساب مهارات العمل الجماعى واكتساب الخبرة والمعرفة فى تنظيم الفعاليات الكبيرة ..

وإيجاد رعايات للمؤتمر شراكات مع كل الجهات والمؤسسات المحلية والاقليمى والدولية التى تهتم بقضايا الشباب…….

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

البعد الآخر / صلاح الدين حميدة .. شكراً حمدوك…..

البعد الآخر / صلاح الدين حميدة .. شكراا حمدووك….. عندما نقول شكرا حمدوك ليس من …

هلال وظلال عبد المنعم هلال:كل واحد يخلي بالو من لغاليغو

هلال وظلال عبد المنعم هلال كل واحد يخلي بالو من لغاليغو – في ظل هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *