أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / في ذمة الله لاعب السودان والمريخ ابراهومة الكبير (سيد الاسم) .. وبدون عنوان توثق له

في ذمة الله لاعب السودان والمريخ ابراهومة الكبير (سيد الاسم) .. وبدون عنوان توثق له

في ذمة الله لاعب السودان والمريخ ابراهومة الكبير (سيد الاسم) .. وبدون عنوان توثق له

 

نعى الناعي اليوم وفاة واحد من أفضل من أنجبتهم الكرة السودانية على الاطلاق وهو لاعب السودان والمريخ في حقبة الستينات ابراهيم محمد علي صاحب الاسم وسيد الاسم( ابراهومة)..

ولانقول الا مايرضي الله اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

وفيما يلي تقدم يدون عنوان الإلكترونية توثيقا هاما للمرحوم عبارة عن آخر لقاء صحفي له أجراه الزميل مصطفى عيدروس ووثق فيه مسيرته الكروية بالكامل. :-

ابراهيم محمد علي «ابراهومة سيد الاسم» وطنه الصغير مدني فكان ان استنطقناه بعد صمت طويل ليسرد تاريخاً ناصعاً لنجم كروي ملأ الساحة ابداعاً وفناً فاحبته جماهير المريخ وجماهير الكرة السودانية ، وما ان يتبادر اسمه الي الاذهان حتي يعود شريط المتوالية المريخية امام الهلال .. ابراهومة اللاعب الوحيد الذي يكون حضوراً دائماً عند كل لقاء قمة بوصفه من صناع الانجازالمريخي الذي تتفاخر به الجماهير المريخية .

استقبلنا في منزله وفتح لنا قلبه واسترجع معنا شريط الذكريات في حديث استمر لثلاث ساعات فماذا قال ابراهومةود أزرق المحطة الأولي -:كانت بدايتي بسيطة جداً كأي لاعب كرة قدم في تلك الفترة حيث لعبت في فرق الحواري بود أزرق.. انتقلت بعدها لفريق الفجر وكانت الفرق وقتها مثل فرق الناشئين الآن ولكنها غير منظمة بصورة رسمية مثل فرق الناشئين الآن والتي تتبع لرعاية الناشئين ومعي مجموعة من اللاعبين المميزين في تلك الفترة.. قسم إدريس – مقبول العجلاتي – حسين شلالي ومنير عوض الله.

– الانتقال للاتحاد -:يقول إبراهومة الكبير.. في عام 1956م انتقلت لنادي الاتحاد مدني وقادني للتوقيع فيه أبن عمي بهاء الدين بحيرى..- سجلوني ملح –

: عن حافز التسجيل في الاتحاد يقول إبراهومة ما كان في أي حافز وسجلوني ملح بدون أي قروش… وجيت لعبت في الاتحاد ولقيت قدامي أحمد عشرية والرشيد أخوي ونصر الله موسي وكرار والتوم ومحجوب سناري ومجموعة من اللاعبين.

– قعدت في الاحتياطي -:يواصل إبراهومة حديثه ويقول أنا لما جيت الاتحاد كنت صغير فأجلسني المدرب في كنبة الاحتياطي لحدي ما زهجت من كنبة الاحتياطي وكنت داير أمشي أسجل في الرابطة.. وقمة الكرة كانت في مدني مكونة من الاتحاد والأهلي والنيل والرابطة ولكن الكأسات كانت محصورة دائماً بين الأهلي والاتحاد.- أول مباراة تحدي -: يضيف إبراهومة الكبير قائلاً: بعد فترة طويلة من جلوسي في كنبة الاحتياطي قاموا لعبوني في مباراة الاتحاد ضد النيل وكانوا ملعببيني تحدي للنيل لأني كنت أصغر لاعب في الفريق وكانوا (خاتيني) قصاد سيد سليم الذي كان يلعب للنيل.. فهو لاعب حريف جداً وبيلعب في الوسط وناس النيل كانوا بيلعبوه كتحدي للأندية وهو لاعب صغير عشان كده ناس الاتحاد قالوا كمان نخت ليهم إبراهومة… وأنا وسيد سليم طريقة لعبنا واحدة وبنشبه بعض.. ومن مباراة النيل ديك تأني ما غبت من تشكيلة الاتحاد لحدي ما مشيت منو..- كرار وضيف الله -: تعلمت كثيراً من مصطفي كرار الذي دربني في الاتحاد بجانب هاشم ضيف الله والاثنان معاً أعتبرهما من أعظم المدربين في تلك الفترة.

– الإداريين كانوا مفتشين :يقول إبراهومة: الإداريين زمان ما زي الإداريين اليوم… (ديلك كانوا بمشوا بفتشو الحواري والميادين في الأحياء عشان يكتشفوا النجوم واللاعبين الموهبون ويسجلوهم في الأندية واليوم ما فياإداري بفتش للمواهب ولا بمشوا الميادين يشوفو !!.- الانتقال للمريخ – : يقول إبراهومة… جاء المريخ لمدينة ودمدني لملاقاة الاتحاد فلعبنا أمامه مباراة العمر وفزنا عليه بهدف وقد سطع نجمي في هذه المباراة وعقب المباراة تكلم معاي ابوالعائلة وقال لي تجي تلعب معانا في المريخ وقال لي نحن كلمنا عزت ابوالعلا رئيس النادي عشان تجي تلعب في المريخ ولازم تجينا في الخرطوم هناك عشان الموضوع ده ينتهي في سرية وما زول يعرفوا.مجموعة قوية في المريخفي تلك الفترة كان المريخ يضم مجموعة قوية من اللاعبين بقيادة ابوالعائلة وسري ومنصور رمضان وقرعم وطلب مدني وخوجلي ابوالجاز وديل طبعا لاعبين كبار والعائلة كان اقدم لاعب في الفريق وهو الكابتن والمتحدث باسم اللاعبين ويقوم بمهام ادارية ايضاً وكان الكل في الكل.

ومشيت الخرطوم:يواصل ابراهومة ويقول مشيت الخرطوم وقابلت ناس المريخ واتفقوا معاي علي التسجيل في المريخ مقابل 150 جنيه في عام 1957م وكانت كثيرة جدا في تلك الفترة.

ناس الاتحاد زعلو:بعد ما سجلت في المريخ قاموا ناس الاتحاد زعلوا مني وكانوا دايريني ارجع العب في الاتحاد لكن طبعا انا مريخابي وما اشتغلت بي الحاحهم.

حرشوا لي ابوي:ناس الاتحاد مدني كانوا زعلانين جدا من قصة توقيعي في المريخ دي ودايرني باي طريقة ارجع العب في الاتحاد وقاموا رسلوا لي ابوي في الخرطوم وقالوا ليه لازم تسافر تجيب الولد ده يلعب هنا وناس الخرطوم ديل بعلموه ليك الصعلكة والود ده حا يضيع هناك وفعلاً ابوي جا النادي وقابل ناس المريخ وقال لي الناس ديل قالوا انت لازم ترجع مدني اخير ليك من الخرطوم ولكن قلت ليه خلاص انت قول ليهم الزول ده جاي في الايام الجاية دي .

كنت معجب ببرعي القانون:يواصل ابراهومة حديثة ويقول انا طبعاً مريخابي وبحب المريخ جدا ومعجب باللاعب برعي احمد البشير القانون لدرجة انني كنت اضع صورته امامي واتفرج فيها بالساعات ولما جيت المريخ اعتبرت ان طموحي بدأ يتحقق لذلك لم افكر اصلاً في العودة للاتحاد.

بهاء الدين بحيري حاول معاي:كان هناك محاولات ايضاً من قبل بهاء الدين بحيري .. وناس الاتحاد اصلاً ما يئسوا مني وكانوا مفتكرين انو حيأثر علي باعتبار صلة القرابة بيني وبينه بالاضافة لانه من سجلني بالاتحاد ولكن محاولاته فشلت فبقيت بالمريخ .

دفعتي في المريخ:يواصل ابراهومة حديثه للصحافة ويقول انا دفعتي في المريخ ناس ماماو وماجد ودقنو وعبدالله ووزه وبكري التقر وجقدول والعمدة وحراس المرمي كانوا تلاتة هم حمد خاطر ورفعت وهاشم .

اساسي من اول مرة:يقول ابراهومة عندما تم تسجيلي للمريخ كانت هنالك مباراة هلال مريخ علي الابواب وقالوا يدوني فرصة عشان يشوفوني لعبوني تاني ما دخلت من التشكيلة .

اول هدف في سبت دودو:كان الهلال في تلك الفترة يضم العمالقة سبت دودو وامين زكي وصديق منزول وحسن عطية والهادي صيام وودالديم ودريسة وابراهيم يحيي وعدد آخر من النجوم لا تسعفني الذاكرة من ذكر اسمائهم.

الجماعة زاغو:يواصل ابراهومة حديثه ويقول ابداً ما خفت من المباراة ولا الجمهور خاصة وهي الاولي لي وضد الهلال لانني كنت اثق في مقدراتي الفنية هذا غير انني لعبت في مدني امام جمهور لا يقل اهتماماً عن جمهور الخرطوم وكانت المباراة بالنسبة لي اكثر من عادية لأن الندية في تلك الفترة كانت قائمة وقوية بين كرة الخرطوم وكرة مدني.

المهم في الأمر أن الحكم احتسب ركلة جزاء لصالحنا ولاعبي المريخ كلهم يتهيبون يسار حارس الهلال العملاق الملقب بالصقر الاسود سبت دودو والذي كان من المستحيل ان تحرز في مرماه ضربة جزاء ودائماً ما كان سبت يحرج اميز اللاعبين ويصد ركلاتهم من ضربة الجزاء .. ولما صفر الحكم جماعتي في المريخ كلهم زاغوا طوالي قمت انا مشيت علي الكورة ووضعتها في علامة الجزاء فاندهش الجميع وقالوا الشافع دا شنو الداير يشوت البلنتي في سبت دا وبالفعل ميلت بجسمي علي الناحية اليمني لسبت دودو فمال معي وبكل خفة وضعت الكرة في يساره هدفاً .

دهشة من سبت دودو:بعد ان احرزت الهدف اندهش سبت دودو وقال لي تلعبها لي في الحتة البخافوا منها اللاعبين .. وتمتم سبت قائلاً بعد ان ادار ظهره مني يا ربي دا شنو دا ..

انا كنت بتمرن كتير.يواصل ابراهومة حديثه ويقول طبعاً انا كنت بتمرن علي تسديد ركلات الجزاء كتير جدا وتماريني دي ادتني ثقة ودفعة معنوية كبيرة ومن اليوم داك أي بلنتي كانوا بقولو ابراهومة هو البيشوت .

عشرة جنيه حافز:بعد ما انتهت المباراة بفوزنا بهدفين علي الهلال تسلمت اول حافز من المريخ عبارة عن مبلغ عشرة جنيهات وكانت كتيرة طبعاً ومن الطرائف بتاعة الحوافز في المريخ مرة الحاج شاخور ادي جاد الله مبلغ عشرة جنيه كحافز له فقال له جاد الله دي افكها يا ريس ؟! فقام شاخور ضحك وقال لجاد الله لا لا يا اخوي شيلها كلو كلو.

أول مباراة ضد فريق اجنبي:يواصل الكابتن ابراهومة حديثه للصحافة ويقول : اول مباراة لعبتها كانت مع منتخب الجزيرة ضد الهونفيد المجري الذي كان يضم وقتها بوشكاش وبوجيك وهذا الثنائي كان من اشهر

نجوم كرة القدم في العالم .. خسرنا منه بالتسعة ولكني استفدت من هذه المباراة .

قوني في سبت وداني للفريق الاهلي:يعود ابراهومة للحديث عن هدفه في مرمي العملاق سبت دودو ويقول بعد ان احرزت هدفاً في شباك الهلال تابع المدرب البلغاري كوستيف ادائي في المباراة وبعد ان انتهت مباشرة اعلن ضمي للفريق الاهلي السوداني وهو المنتخب الوطني الاول الذي كان يتأهب للمشاركة في بطولة افريقيا .

والمنتخب الوطني في تلك الفترة كان يضم نجوم مميزين يتم اكتشافهم بالمتابعة الدائمة فمثلاً من الابيض كان يلعب لهذا المنتخب اولاد جادين التلاتة ومن بورتسودان عبدالله اوهاج بالاضافة لبرجل من عطبرة ولاعبي الموردة عمر عثمان وود الزبير والمحينة وكباكا وختم ادريس ومحجوب الله جابو وعدد مميز من نجوم مدني الكبار .

اول ظهور مع المنتخب الوطني:يضيف ابراهومة قائلاً: اول ظهور لي مع المنتخب كان امام كينيا في نيروبي وفزنا عليها بهدف في اللقاء الاول وبثلاثة اهداف في اللقاء الثاني بالخرطوم .قصة غريبة في غانا:يقول الكابتن ابراهومة انه واصل مسيرته مع المنتخب الوطني عقب لقاء كينيا وذهبنا الي غانا للمشاركة في النهائيات .. تفوقنا علي المنتخب التونسي وتأهلنا لملاقاة غانا .عقب عزف السلامين الجمهوريين نزل الي ارض الملعب شخص غاني يرتدي ملابس غريبة ويتمتم بكلمات غير مفهومة اندهشنا جميعاً لهذا الشخص واعتبرناه مشعوذاً .. حمل في يديه كرتان ووضعهما في دائرة السنتر ذهب للمرمي الخالي وسدد كرة واحدة داخل الشباك ثم عاد واخذ الثانية وسددها في نفس الزاوية التي سدد بها الكرة الاولي وعندما بدأت المباراة خسرنا بهدفين في نفس المرمي وفي نفس الزاوية التي سدد فيها المشعوذ الكرة وكان حارس مرمي السودان هو العملاق سبت دودو … فخرجنا بين حزن ودهشة واذكر ان هذه الخسارة سببت لنا ازعاجاً دائماً لدرجة ان الانتقادات كانت تلاحقنا في كل مكان وكان رئيس اتحاد الكرة في تلك الفترة عبدالرحيم شداد .المهم تناسينا الهزيمة بصعوبة وعادت الامور تسير في التنافس المحلي.افتخر بتاريخي واندهش لابني:يقول الكابتن ابراهومة انه وطيلة مسيرته الرياضية كلاعب لم ينل اية بطاقة صفراء أو حمراء من الحكام الي ان ترك لعب الكرة .. ولكنه قال انه مندهش لابنه مصطفي الذي يلعب بنادي الامل مدني درجة ثانية وهو يتابع مستواه باستمرار واضاف سالته عبر الهاتف من قطر (اها يا ولد ماشي كيف مع القراية والكورة فقال لي والله اليومين ديل قراية بس قلت ليه مالك واقف من الكورة فقال لي انا ماخد كرت احمر عشان كده موقوف لمباراتين فاستغربت وقلت له يا اخ اصلوا ما معقول انا لاعب بعمرك ده كرت واحد ما اخدتو البخليك تاخد كرت احمر شنو؟ابراهيم محمد علي «ابراهومة سيد الاسم» وطنه الصغير مدني فكان ان استنطقناه بعد صمت طويل ليسرد تاريخاً ناصعاً لنجم كروي ملأ الساحة ابداعاً وفناً فاحبته جماهير المريخ وجماهير الكرة السودانية ، وما ان يتبادر اسمه الي الاذهان حتي يعود شريط المتوالية المريخية امام الهلال .. ابراهومة اللاعب الوحيد الذي يكون حضوراً دائماً عند كل لقاء قمة بوصفه من صناع الانجازالمريخي الذي تتفاخر به الجماهير المريخية .

استقبلنا في منزله وفتح لنا قلبه واسترجع معنا شريط الذكريات في حديث استمر لثلاث ساعات فماذا قال ابراهومة.

 يعود الكابتن إبراهومة سيد الاسم لفترة المتواليات المريخية في شباك الهلال ويقول نحن كلنا كنا حريصين على غلب الهلال في كل مقابلة وحتى نتيجة المباراة السابقة بننساها وندخل المباراة بعزيمة وإصرار عشان كده بنلعب بشكل أفضل.باصات بالمقاس:
يضيف إبراهومة قائلاً منذ ان لعبت للمريخ كنت حريصاً على أداء مهمتي كصانع ألعاب فكنت أوصل الباص للزميل بالمقاس ومحل هو دايرو وحتى في مباريات هلال مريخ ماجد كان يسجل أهداف طوالي من صنع باصاتي…

والمدرب كان يقول لي أنت مهمتك تدي ماجد الباصات لأنو سريع وشوات وفعلاً كنا بنغلب الهلال كده.

(16) قون في سنتين
يضيف الكابتن إبراهومة قائلاً كنا بنلعب كورة حقيقية وحتى المتواليات البتتكلموا عنها دي كانت في سنتين غلبنا فيها الهلال «8» مرات وأحرزنا فيها «16» قوون وأتذكر مرة أدوني حافز «30» جنيها كانت كتيرة طبعاً لكن كلها كانت فكة ريالات وأدوني ليها في كيس!!.

القوون بالشئ الفلاني:
يسترسل إبراهومة في الذكريات ويقول كنا دايماً نعسكر في بيت بشير حسن بشير وبعض الناس المروقين في تلك الفترة كانوا بجونا في المعسكر ويقولوا لينا الليلة تغلبوا الهلال القوون بمبلغ كبير ودي طبعاً كانت بتزيد من حماسنا داخل الملعب لأنو التحفيز ليهو دور كبير في أداء اللاعب وفعلاً كنا بنلعب ونغلب وكنا لمن ندخل الملعب بننسى الجمهور تماماً وهمنا كلو بيكون في المباراة وكيف ننتصر فيها..

قصة ماجد:
يقول الكابتن إبراهومة لما اتواصلت المتواليات المريخية في شباك الهلال أنتشى مشجعو المريخ وصاروا في قمة فرحتهم بالانتصارات لدرجة ان بعض أبناء المريخ المشجعين الميسورة حالتهم جاؤونا في معسكرنا بمنزل بشير حسن بشير وقالوا لي ماجد يا ماجد القوون الليلة بي مبلغ كبير أنت ما عليك إلاَّ تغلب لينا الهلال وحافزك عندنا … طبعاً المسألة دي استفزتني جداً لأنو أقوان ماجد كلها بصنعها ليهو أنا ما أي زول ولو ما أنا لعبت ليهو ما بقدر يجيب قوون ، معقول نحن نديهو الباصات وهو يقبض الحوافز.

وزه ولا ماجد:
يضيف كابتن إبراهومة قائلاً استفزتني جداً حكاية الحافز لي ماجد دي… ودخلت الملعب وكنت بركز على التمرير لوزه وكنت لما أشوف ماجد بقوم أفاضل بين موقعه في الملعب وموقع وزه وأقوم على طول ألعب الكورة لي وزه .. وفي المباراة ديك بالذات خرج ماجد نظيفاً ولم يحرز أي هدف وخسرنا بقوون جكسا…

قصة القوون:
يقول إبراهومة طبعاً قوون جكسا جاء بخطأ في التغطية وجكسا لاعب بي قدمو اليسار وبدلاً من الإنتباه ليسراه أتاحوا له فرصة التقدم باليسار وهو لاعب حريف وشوات نفذ بيسراه في المرمى هدف قاتل كان ليلة المولد… غاب الفرح عن ديارنا وذهب لديار الهلال…

حالتنا صعبة
طبعاً الهدف ده لما جاء زعلنا جداً وانتهت المباراة فذهبت مع منصور رمضان إلى صديقنا الدكتور مصطفى وهو طبيب مصري يحب المريخ جداً وذهبنا ثلاثتنا نتناقش في هذه الهزيمة بالمقرن وتحدثنا إلى بعض بمرارة منذ انتهاء المباراة وحتى شروق الشمس ولم نتذوق طعم النوم أبداً وكنا من الزعل ما شايفين حاجة ولا فاهمين أي حاجة لحدي ما اتفاجأنا بشروق الشمس ودخول الصباح.

أبو العائلة أوقفنا مدى الحياة:
يعود إبراهومة للمباراة الشهيرة التي كسرت حاجز التوالي المريخي ويقول بعد المباراة التي خسرناها بهدف جكسا جئنا للنادي وكان أبو العائلة سكرتير النادي تم أيقافي وبعض اللاعبين عن اللعب مدى الحياة .. وهو كان متهمنا بأننا تواطأنا في هذه المباراة لذلك أصدر قرارا بإيقافنا.

اتجاه واحد:
يقول إبراهومة ان الراحل حسن أبو العائلة كان صعب جداً وهو راجل اتجاه واحد قرارو بمشي يعني بمشي وما في أي زول بقدر يكسر قرارو في النادي إلاَّ يتراجع هو براهو عن القرار.. بعد المباراة الأخيرة أمام الهلال جا النادي لقانا دايرين نشرب موية ليمون والجردل قدامنا قام دخل لينا فيهو كراعو وركلو وقال لينا تشربو شنو إنتو مغلوبين لما تغلبو بعد داك تعالوا أشربوا.. ونحن زعلنا جداً من تصرفو ده ولكن لا أدري ان كانت ذاكرتي جيدة أم لا وأن كمال سينا الذي كان يلعب بالمريخ في تلك الفترة قال لي أبو العائلة وضع طبيعي انك تعمل كده لأنك ما مريخابي وجايينا من الهلال.

الاتجاه لقطر:
بعد ان أوقفني أبو العائلة مدى الحياة من اللعب للمريخ.. كان حمد النيل محمد شقيقي يلعب لفريق التربية والتعليم بقطر وكان في تلك الفترة شيخ جاسم بن حمد آل ثاني وزيراً للتربية والتعليم وهو راجل رياضي بنى الرياضة في قطر وطورها فأرسلوا لي برقية للحضور للدوحة ومعها تذكرة سفر…

جواز سفري:
بحكم أنني كنت لاعباً بالمنتخب الوطني السوداني كان جواز سفري بطرف اتحاد الكورة وما كان عندي في يدي أي جواز فذهبت لأخذ جوازي فرفضوا في الداخلية ان يستخرجوا لي أي جواز جديد وتدخل ابني عمي مامون بحيري بحكم منصبه كوزير وقال لي ناس الداخلية طلعوا للزول ده جواز لأنو مسافر مع أمو القاهرة وهي مريضة… وبالفعل سافرت إلى الدوحة وتدربت مع فريق وزارة التربية والتعليم هناك ولما رأوا مستواي سجلوني على الفور ولعبت معهم أقوى المواسم الكروية.

تعينت مدرس صناعة:
يواصل الكابتن إبراهومة قائلاً بعد فترة قليلة جداً بقطر تم تعييني مدرساً بالمدارس الصناعية قسم النجارة وأنا في مدني أصلاً كنت نجار.

نادي العروبة القطري:
بعد ثلاثة مواسم من النجاح مع فريق وزارة التربية والتعليم انتقلت لنادي العروبة بالدرجة الأولى بقطر والذي يترأسه ابن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، ولعبت مع العروبة أقوى المباريات وكان أشهرها أمام فريق الإسماعيلي المصري الذي كان يقوم بجولة في الخليج وقد كان الإسماعيلي في قمة مستواه العربي والأفريقي وكنا متقدمين عليه بهدف خالد بلان حتى آخر دقيقة في المباراة ولكنهم أحرزوا التعادل… وكنا نلعب له أنا وحسن دقدق.

عروض قطرية بالجملة:
يقول إبراهومة وأنا في نادي العروبة تلقيت عروضاً من عدد من أندية قطر لم أعيرها اهتماماً وبعد حل نادي العروبة اتجهت لنادي قطر الذي طلبني ومنه اتجهت أيضاً لنادي الريان القطري وأمضيت به أربع سنوات بالتمام والكمال حيث اختتمت مشواري هناك مع نادي الريان القطري كلاعب.

مشواري مع التدريب:
بعد تركي للكرة كلاعب طلبتني العديد من أندية الدرجة الثانية بقطر لأقوم بتدريبها باعتباري واحداً من أميَّز النجوم الذين كانو يلعبون في الدوري القطري وفعلاً اتجهت لنادي الاتحاد وكان وقتها بالدرجة الثانية وحققت معه أكبر انجاز بصدارة الدوري والصعود للدرجة الأولى.

الخور والوكرة والشمال:
بعد نجاحي كمدرب مع نادي الاتحاد جاءتني عدة عروض من أندية قطرية ولكني اتجهت لنادي الوكرة الذي كان في موقف لايحسد عليه واجتهدت معه حتى صعد للدرجة الأولى وتركته وذهبت لنادي الشمال الذي بقي في الدرجة الأولى ثم نادي الخور الذي كان بالدرجة الثانية وصعد للأولى.

لعبت للمنتخب القطري:
يقول إبراهومة أنه وذات مرة كان المنتخب القطري يتأهب للمشاركة خارجياً وكنت وقتها ألعب لفريق قطر فاستدعوني وأشركوني مع المنتخب القطري كصانع ألعاب وبالفعل حققنا نتائج جيدة لقطر.

(6) سنوات تدريب
يضيف إبراهومة قائلاً أنا قضيت «6» سنوات تدريب في كرة القدم وجميعها بقطر ولم أفكرإطلاقاً في الاتجاه للتدريب لأنه يسبب الكثير من الأمراض بسبب الضغط النفسي… فمثلاً منصور رمضان أحد أعظم المدربين توفي داخل الملعب وأنا على يقين بأن عملية التدريب ليست بالسهلة وأنا الآن أعمل كمشرف رياضي للمناشط بالمجمع الرياضي بقطر.

(300) جنيه مقابل العودة
يقول إبراهومة بعد هجرتي لقطر بعامين فقط عدت للخرطوم ووجدت ان إدارة نادي المريخ ترغب في عودتي للفريق ماقبل «300» جنيه فوعدتهم خيراً ولم أعد لزيارة النادي.

مقارنة منعدمة:
يقول إبراهومة لا توجد مقارنة بين لاعب الأمس واليوم لأن لاعب الأمس كان يلعب الكرة كحب للكرة أما الآن فاللعب أصبح من أجل المال .. فاللاعب إذا لم يحب الكرة ويعطيها فهي لن تعطيه شيئاً.

العلة في اللاعب:
يقول إبراهومة بالمناسبة الناس هسي بتتكلم عن الإدارة والإعلام والإمكانيات وما إلى ذلك بأنهم علة الكرة السودانية وعلة الكرة السودانية في اللاعب نفسه لأنه محدود الطموح وليس له أي أهداف لذلك يجعل الإداري يفشل ولا يستطيع ان يقدم للكرة شيئاً لأن لاعبه نفسه ليس له طموح.. ونحن كنا زمان بنلعب الكورة من الزقاقات وطموحنا ان نكون لاعبين كبار وهذا ما هو منعدم الآن فبعد ان نعالج علة اللاعب يأتي دور الإدارة ودعم الدولة لتوفير الإمكانيات أما التدريب فإنه لن يقدم شيئاً إذا كان اللاعب بهذا الفهم ولن توضح بصماته إلاَّ إذا اتجهنا للمدارس السنية تحت حماية معينة للاعبين تمنع التغول عليهم من الأندية وتسجيلهم.

ليس هناك لاعب يستحق مليون:
يقول إبراهومة أنا أسمع الآن بأن اللاعب الفلاني يريد النادي ان يسجله بكذا مليون وان نادي كذا سيدفع كذا ولكني أقول من خلال متابعتي للنشاط الرياضي بالسودان ليس هناك لاعباً يستحق مليونا واحدا ناهيك عن مئات الملايين.

سر اللقب:
بسؤال عن سر هذا اللقب يقول إبراهومة انني كنت ألعب كرة الشراب مع مجموعة من أولاد الحلة وكان هنالك رجل اسمه فضل وهو من مدينة عطبرة ويعمل بمدني فكان يرصد لنا الجوائز بعد ان تنتهي القسمة وأحسن لاعب هو يديهو جائزة ومرة كنت أنا أحسن لاعب وقبل ما تنتهي القسمة كان مبسوط مني وبيقول لي سوما سوما يا إبراهومة ومن اليوم داك إبراهيم محمد علي دي اختفت وبقت إبراهومة هي الماشة.

گلمات على
لسان إبراهومة
مصطفى كرار لاعب ممتاز ومدرب ناجح.

هاشم ضيف الله لاعب دغري ومدرب وإداري ناجح.

أبو العائلة مخلص ورسمي لأبعد الحدود.

دكتور شداد دغري ومنضبط وفاهم الكورة كويس ويمكن ان يقدم إذا وجد تعاونا والأهم من ذلك ان وجوده مهم جداً.

جعفر نميري لاعب مميز وإداري لعب في نادي الاتحاد.

الفاضل سانتو: لاعب لم أشاهده عندما ظهر ولكن تابعت مستواه في الإمارات فهو لاعب قمة في كل شئ.

* سيد مصطفى: لاعب ممتاز ويؤدي بكلتا قدميه وفيه كل صفات برعي أحمد البشير.

ماو ماو: لا عب ممتاز وكان بجانب بابكر سانتو يمثلان عنواناً للندية بين مدني والخرطوم.

* سعيد العطا: هو بديل إبراهومة في الاتحاد.

سمير صالح: أبرز وأقوى المدافعين الذين عرفتهم في حياتي.

* شارك في هذا الحوار صديق إبراهومة منذ الصبا وملاعب الكرة سعيد العطا الذي كان حاضراً وأعاد إلى ذاكرة إبراهومة الكثير جداً من الأحداث.

معتصم عيدروس

عن هــويــدا الماحى

هــويــدا الماحى

شاهد أيضاً

ريال مدريد يستغني عن خدمات 5 لاعبين.. على رأسهم غاريث بيل

كشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية، بأن نادي ريال مدريد الإسباني يسعى إلى بيع خمسة لاعبين في …

مرتضى منصور  يقترح إقامة مباراة خاصة بين الأهلي ومصابي كورونا

مرتضى منصور  يقترح إقامة مباراة خاصة بين الأهلي ومصابي كورونا صحيفة عشق البلد عربى اقترح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *