أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / مبدع من الوطن العربي..فريدة الجوهري

مبدع من الوطن العربي..فريدة الجوهري

مبدع من الوطن العربي/مقال مختصر مما قرأت للكاتبة حليمة تلي المغرب عن
عبد الرحمن كزول. المغرب

تعودت في حفلات تخت التراث العربي ان اكتب عن الفرقة وإبداعاتها ،ولكن هذه المرة أحببت أن أعرّف بمن كان وراء ميلاد (تخت للتراث) .
هذا ما كتبه صاحب المقال الذي اختصرت منه الكثير عن قامة عربية قلّ نظيرها ،وتستحق التعريف والإشاده.

عبد الرحمن كزول وتجربة تخت التراث.

مواليد مدينة بني ملال الأطلسية بالمغرب ،عرف بحدة ذكائه وقوة حسه ،اشتهر منذ بدايته الأولى بميوله للإبداع المسرحي وخاصة على خشبة مدرسته بمسرحية يوسف. تعد مسرحية يوسف التي حظيت بإقبالٍ كبير حجر الأساس الذي بنى من خلاله مساره الفني فيما بعد في حقبة تاريخية عرفت بقلة الإمكانيات لا انعدامها.
تعددت مواهب الطفل وهو لم يزل في التعليم الإبتدائي فمن
المسرح إلى التجويد مما أكسبه شهرة وسط أصدقائه ومدرّسيه وخاصة عندما يطلب منه تجويد القرآن الكريم ولقد شهدت مدينة بني ملال ميلاد نجم بدا يسطع في سماءها. إذا وجد التأطير والإهتمام ،ولكن هذا لم يحدث.
ولكن عبد الرحمن كزول استمر في تطوير مواهبه وخاصة محبته للتجويد حتى بلغ سنّ الرشد فتراه أينما حلّ ملعلع الصوت منشدا .إلى أن طلب في احد الأيام من إمام المسجد أن يفسح له المجال ووافق.
ابدع كزول ايما إبداع ولكن لكل نجاح مناهضين .ولم يثنه هذا عن عزمه وإصراره وخاصة بعد أن اصبح والده يفخر به وبموهبته.
بعد حصوله على شهادة البكلوريا سافر لاستكمال دراسته في فرنسا،محمّلا بحقائب الموهبة التي اتخذت اتجاها فنيا آخر طغت عليه الأغنية التقدّميه المناهضة للنظام. حيث ذاع صيته وولدت فرقة (الامل).
بعد حصوله على شهادة الدكتوراه في الالكترونيات طرق ابواب دراسات أخرى كالموسيقى وخاصة القانون ،على يد الأستاذ عماد مرقص سليل عائلة الموشحات. ومن اهم اللقاآت التي غيرت مجرى حياته وصنعت منه فنانا كاملا متكاملا على المستوى الفني والإداري هو اللقاء مع الطبيب اللبناني (نداء أبو مراد ) الذي تخلى عن طب الجسد ليداوي الارواح بالموسيقى.
أحيا عبد الرحمن كازول مع فرقته العيد الستين (للبي بي سي بلندن) في بث مباشر عبر الإذاعه حيث نال إعجاب العالم ،مما دعى مهرجان الموسيقى العربية في القدس لاستضافتهم هو والعديد من شخصيات الفرقة بينهم هرم الإيقاع العربي الأستاذ عادل شمس الدين، والعواد فاضل المسعودي ،وعازفة القانون السيدة سميحة بن سعيد،وغيرهم.
تغيرت مع الايام بعض عناصر المجموعه ،ثمممممّ بدا مشوار (التخت العربي) بمهرجان الموسيقى الروحية بفاس ومحطات أخرى بالعالم.
سنة 2005قرر الدكتور كزول إنشاء كورال للموشحات بباريس، إلتحق بها شبان و شابات من انحاء العالم 🌎 العربي ومن كل الديانات لينشدوا السلام والتراث العربي الأصيل.
التحق بالتخت العديد من المبدعين فكانت لهم حفلتين في السنه في معهد العالم العربي، وكانت هذه الفترة بداية تحربة التلحين .فلحن د.كزول العديد من الأغاني الروحية والدينيه التي أداها الفنان حمام خيري وبدر رامي بمعهد العالم 🌎 العربي بباريس.
في سنة 2018 أنشأ عبد الرحمن كزول مهرجان الفنون والموسيقى الروحية بباريس عرف هذا المهرجان بليلة الترتيل التي تجمع الديانات السماوية الثلاث حول السلام و التآخي تحت شعار لكم دينكم و لي ديني و لاول مرة يرفع الآذان بالكنيسة مع الفنان المنشد احمد نشأت.
في زمن الكورونا لم يعرف عبد الرحمن كزول الإنقطاع عن الساحة الفنية. انشأ منتدى مجمع الفن العربي، يسعى من خلاله الحفاظ على التراث العربي، و إنشاء محاضرات إفتراضية في مواضيع شتى منها الخط العربي، الشعر و الموسيقى.
فريدة توفيق الجوهري لبنان.

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

افنديات رجل… مـن غـيرها… محمد ألافندي

من غيرها قادر على تغيير مزاجي؟ فصوتها بمثابة فنجان قهوتي الصباحي رغم بياض بشرتها ، …

القاهرة وصف الأنثى بالقهر>>بقلم / ريماز ياسر

القاهرة “وصف الأُنثى بالقهر” بقلم / ريماز ياسر صحيفة عشق البلد الالكترونيه ظلم، عنف، إضطهاد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *