أخبار عاجلة
الرئيسية / ألاخـبـار / (مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس
وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام

ريبورتاح

تقارير

حوارات

إشراف /…أماني محمد صالح
..000000000000

في العدد التاسع والخمسين من (مدارات تيارات) نقرأ فيها
في الأدب
ملامح من الأدب الروسي..
في السينما…
هيثم الطيب يكتب ونسة سينمائية وفلسفة انا الثورة كلها

في القراءات
وقراءة في يوتوبيا رقية المغربي.. أماني محمد صالح.
في القصة….
دكتور سيد شعبان وقصة (عائلة في الشارع)
وفي الشعر
تكتب لنا الشاعرة نوال حسن الشيخ ( عامنا الأول)

00000000000000000

 

الأدب الروسي

يبدأ التأريخ للأدب الروسي من القرن العاشر الميلادي، أي مع نشأة الكتابة الروسية وظهور أول النصوص المكتوبة بالروسية القديمة. وكانت تلك النصوص تتسم بطبيعة عملية معرفية تعليمية مرتبطة بالخدمة الكنسية والنصوص القانونية والتاريخية، ويطغى عليها الأسلوب البلاغي. كما ارتبط ظهور الأدب الروسي أيضاً بنشوء الدولة الروسية الإقطاعية التي كان مركزها كييف، عاصمة روسيا الكبرى التي اعتنقت المسيحية عام 988 بقرار رسمي.

تشرَّب الأدب الروسي في القرن الثالث عشر ـ قرن تبعثر الدولة ـ بالتراث اليوناني والبيزنطي، ليرتقي في هذا الأدب فن الحكاية. وتُعدُّ «كلمة عن جيش إيغور» قمة نمو الأدب الروسي القديم إذ شكلت نصاً ملحمياً وغنائياً دينيّاً ودنيويّاً جمع تقاليد الكتابة الرفيعة والإبداع الشفهي. وظهرت في روسيا مع الاجتياح المنغولي – التتاري ملاحم عدة مثل «حكاية الكسندر نيفسكي» (1263ـ1280). وجاءت معركة كوليكوف عام 1380 لتفتح الطريق أمام تحرر روسيا من النير المنغولي ـ التتاري فظهرت قصص زودونكينا (1380) Zodonchina لتمتدح انتصار ديمتري دونسكوي في تلك المعركة.

ازدهر في القرن السادس عشر – قرن تكوّن الدولة الروسية المركزية – التدوين التاريخي الموسكوفي، وظهرت كتب الرحلات، وجرى تحوّل في الإبداع الروسي نحو النثر لتتكون معالمه عبر ترجمات من الأدب السلافي واليوناني والعربي (ترجمة كليلة ودمنة). ويعد القرن السابع عشر قرن الانتقال من نصوص القرون الوسطى إلى أدب العصر الحديث، ويمكن تحديد أهم سمات هذا الأدب على النحو الآتي:

1ـ الاهتمام بالحياة الخاصة للإنسان العادي وانتعاش الأدب النثري في مقابل الشعري.

2ـ دخول أدب الحب، ونشوء القصة الاجتماعية وأدب المرافعات والأدب الهزلي في مقابل الثقافة الرسمية.

3ـ الاهتمام بترجمة الآداب العالمية.

يكوّن القرن الثامن عشر مرحلة انتقالية في الأدب الروسي سبقت ظهور الأدب الحديث فيه، فقد بدأت الاتباعية[ر] (الكلاسيكية) الروسية بالتشكل، وتميزت من مثيلتها في أوربا الغربية بسمات فكرية وجمالية خاصة، وذلك في كتابات كانتيمير، وتريدياكوفسكي و لومونوسوف[ر] الذين كانوا عماد حركة أدبية إصلاحية هدفت إلى خلق أدب قومي وتوسيع حركة بطرس الأول الإصلاحية لتمتد إلى حقل الثقافة والأدب. وفي ثلاثينيات القرن الثامن عشر وأربعينياته أعدَّ كل من تريدياكوفسكي ولومونوسوف إيقاعاً شعرياً روسياً يقوم على النَّبْرِ المقطعي النغمي فكان أكثر توافقاً مع البنية الإيقاعية للغة الروسية، مما مهّد لازدهار الشعر في القرنين التاسع عشر والعشرين.

000000000000000000000

ونسة سينمائية
هيثم الطيب
___
self- promtion
وفلسفة (انا الثورة كلها)..
_____
قبل أيام فيلم علمي قمت باعداد السيناريو واخراجه لمؤسسة علمية أوربية بعنوان (الثورة أنا)،وتفاصيله حركة توثيقية راصدة لمجتمعات ما بعد الثورات،وكيف تصبح الثورة صورة شخصية لبعض المواطنين وقيادة تفكير ذاتي بأن الثورة هي ذاته وذاته هي الثورة،استندت في رسم ملامح السيناريو على أبعاد نفسية متحركة داخل جزء من المواطنين في دولة ما بعد نجاح الثورة في ذلك البلد،وكيف أصبحت الرؤية الراسخة عند بعضهم بعمليات ترسيخ بأن مساهمتهم في الثورة هي الأعلى ومن ثم بالضرورة معرفة ذلك من الشعب .
هي مرحلة نفسية من مراحل تضخيم الذات تظهر غالبا في زمن ما بعد الثورات،
وبخاصة في الفئات الشبابية التي ينشأ بينها صراعات حول قيادة الثورة مما يدفع للبعض لممارسة عقلية ثورية داخل النفس وهي في أصلها تضخيم للذات وأحلام يتحدث عنها فعل كذب ثوري..
الفيلم يناقش أيضا جذور الإشكالية من ناحية لماذا دائما ،كل الثورات في المنطقة العربية ترتبط بها محاولات سيطرة عليها وأصوات بأنها وراء صناعتها وفي الحقيقة تكون الثورة نتاج إجماع شعبي وتوافق مجتمعي..
الفيلم يناقش،لماذا دائما الإنعكاسات النفسية السالبة تظهر بعد الثورة وتصبح الأمراض النفسية هي المسيطرة على مناخ ما بعد الثورة مما يدخلها في صراعات مجتمعية وشبابية،يؤدي لفشلها في تحقيق أهدافها..
الفيلم علمي،تم انتاجه لصالح مؤسسة علمية تدريبية سينمائية..
(self -promtion)
هي الفلسفة التي وضعتها للفيلم من جانب أنها مصطلح يتحرك الفعل النقاشي حوله داخل الفيلم،برسم ملامح تسويق ذاتي مرتكزا على النرجسية التي تضع خطوطها داخل النفس وتقول لها (أنت الثورة،أنت كل شيء)..
وبالطبع لا يوجد مواطن يشكل كل شيء،في الثورة..

000000000000000000000000000

يوتوبيا
أدب المدينة الفاضلة أو المثالية أو مكان خيالي نوع من تأليف الفلسفات التي يتخيل فيها الكاتب الحياة في مجتمع مثالي لاوجود له مجتمع يزخر بأسباب الراحة والسعادة لكل بني البشر
ومن أشهر كتب اليوتوبيا كتاب أفلاطون الجمهورية جمهورية أفلاطون ومدينة الرب لسانا اوغسطين مدنية الشمس ل كامبانلا بإضافة إلى العديد من القصص والروايات لها طابع يوتوبيا مثل يوتوبيا رواية اجتماعية للكاتب أحمد خالد توفيق

وفي السودان حين تكتب الأنثى فلسفة الثورة وحكاية ثورة
بأسلوب فلسفي جميل كتبت  رقية طه المغربي عن الثورة بأسلوب جميل وراقي يوضح مدى ثقافة الكاتبة

يوتوبيـا

حتى تكتمل الثورة؛؛؛؛
أن انتهاء نظام ديكتاتوري لا يخلق المدينة الفاضلة لكن يفسح المجال أمام جهود طويلة لبناء سياسي إجتماعي اقتصادي مع ان التركة الثقافية والبنيوية التي خلفها تظل تعمل في لاوعي الناس لفترة طويلة؛ فأحيانا نسمح للطاغية أن يحكمنا من منفاه أو سجنه أو قبره حين نستسلم للمعارك والقضايا التي فرضها علينا خلال فترة حكمه)

في وطني لا يجوز لنا أن نحلم فبعض. الحلم إثم ودعاء المظلوم إثم وبكاء المقهور إثم وحب الوطن إثم فبقدر حبك للوطن تزيد فرص موتك على ارصفته؛ فالرصاص الذي تدفع ثمنه من جيبك بالضرائب والمكوس والجبايات هو ما يذهب بك إلى. حتفك عمداً كان ذلك أو طيشا

كان الإعتصام حدثاً جماهيرياً عظيماً لم يمر على تاريخ السودان حدثُ مثله من قبل؛ مهرجانا للثقافة والمثقفين وكرنفالا للفن والفنانين كان تظاهرة للمحبة والألفة إبداعاً نادراً وجمالاً في كل شيء

توثيق للثورة السودانية بأسلوب فلسفي مختلف به الكثير من الاقتباسات من الأدباء العرب وغيرهم مما اعطي التوثيق بعد جمالاً آخر
كتبت عن الثورة بعيون الأنثى التي لها القدرة على اصطياد المواقف تفسيرها بأسلوبها منذ البداية وحتى نهايتها بأسلوب فلسفي جميل كتب عن الاعتصام والمدينة الفاضلة التي تحققت فيها وحدة السودان من أجل هدف واحد
الكتاب يحتوي على العديد من العبارات الفلسفية التي برعت فيها الكاتبة 

 

يوتوبيـا

 توثيق للثورة السودانية بأسلوب فلسفي مختلف به الكثير من الاقتباسات من الأدباء العرب وغيرهم مما اعطي التوثيق بعد جمالاً آخر 

كتبت عن الثورة بعيون الأنثى التي لها القدرة على اصطياد المواقف تفسيرها بأسلوبها منذ البداية وحتى نهايتها بأسلوب فلسفي جميل كتب عن الاعتصام والمدينة الفاضلة التي تحققت فيها وحدة السودان من أجل هدف واحد 

الكتاب يحتوي على العديد من العبارات الفلسفية التي برعت فيها الكاتب في تحليل الثورة والراهن السياسي 

وربما عمدت الكاتبة إلى التطرق إلى ماقبل الثورة والدمار الذي خلفه النظام السابق في كل المجالات في إستعراض جميل لتلك الحقبة من تاريخ السودان فكان إستعراض لكل ما حدث في التعليم والحياة الاجتماعية والسياسية بأسلوب فيه الشجن والحزن على حال الوطن فقد كانت موفقة في هذا الاستعراض الذي وثق تلك الحقبة التي شكلت تاريخ السودان

 وأيضا يحتوي الكتاب بعض القصائد من تأليف الكاتبة بمضمون ثوري ( رقيات) 

نستطيع القول إن يوتوبيا توثيق للثورة السودانية بأسلوب فلسفي عميق في لغة جميلة وسلاسة وفقت فيها الكاتبة إلى حد كبير في التوثيق بأسلوب مختلف عن الثورة وعن المدينة الفاضلة في تحليل الثورة والراهن السياسي  تأليف الكاتبة بمضمون ثوري ( رقيات) 

نستطيع القول إن يوتوبيا توثيق للثورة السودانية بأسلوب فلسفي عميق في لغة جميلة وسلاسة وفقت فيها الكاتبة إلى حد كبير في التوثيق بأسلوب مختلف عن الثورة وعن المدينة الفاضلة

00000000000000999

عائلة في الشارع… سيد شعبان
في بيتنا قطة سوداء؛ صارت ذات نفوذ؛ همت أختي بطردها؛ سيما وأنها تسرق أشياءها، أفقدتها ثوبها الأرجواني؛ جعلت منه كرة تتقاذفها وتركلها فترتب على ذلك أن كسرت آنية الطعام واحدا وراء الآخر؛ تذمرت أمي من هذا الكائن الذي ضرب نظام البيت دون اهتمام بما نحن فيه من عنت، تموء في ساعة متأخرة من الليل؛ نصاب بالهلع، لم تكتف بهذا؛ جاءت بقط أبيض، احتاجا لمكان يأويان إليه، انتفخت بطنها؛ ستأتي بصغار يزاحموننا في ذلك المسكن. مؤكد لن يمر الوضع دون عراك بيننا وبين القطة السوداء وصغارها، للسيطرة على حجرات البيت، أخذت تموء الصغار في أوقات متقطعة؛ أقلقت نومنا، بتنا في ضوضاء لا تنتهي.
جربنا كل الحيل التي من شأنها أن تساعدنا في أن نخرج القطة وعائلنها، فكر أبي في أن يأتي بقطة بيضاء؛ فالقطط لا يحب بعضها بعضا، على غير التوقع؛ تآلفوا، بات من المستحيل تحمل هذا.
انتقلنا إلى الشارع نمضي فيه أكثر ساعات اليوم، فهو أكثر اتساعا، لكنني جربت حيلة ماكرة، أحضرت طعامي، وهبتهم أشيائي، رسمت لهم لوحات جميلة، كتبت لهم معلومات بها بعض التحذيرات؛ اللبن ضار بالصحة، هواء الشارع أكثر فائدة للصغار؛ دور السينما تعرض أفلاما للقطط والفئران.
استجاب الصغار لحيلتي؛ اعتادوا التسكع في الممرات الخلفية، الإناث منهن صرن مولعات بالزينة؛ تقول أمي: إن العشق يظهر في احمرار الشفاة، لم تعد أختي تجد ملابسها، كل ما كان عندها صارت تنعم به تلك الحيوانات الأليفة.
القطة السوداء كانت داهية؛ سرقت أقلامي وفرشاة الألوان، ملت الصغار من لوحاتي القديمة.
أخفت السوداء مفتاح البيت، حدث هذا حين خرجنا نشتري ملابس العيد، لم نجد بدا من المبيت في حجرة السلم، تنظر إلينا القطط في تشف عجيب؛ إنها تجيد تسلق الحوائط، هزئ بنا الجيران؛ العائلة التي هزمتها القطط.
تسامعت القطط القاطنة في شوارع المدينة بذلك الفخ الذي نصب لنا؛ ﻷول مرة يمتلكون بيتا، ليس عجبا أن تساندها جمعيات الرأفة بالحيوان.
برامج التلفاز – وما أكثر الرغي فيها- وجدتها مادة مسلية؛ ركاب المترو صارت جيوبهم خاوية، ما يزال في الجعبة الكثير، المولعون بالتشفي يرون مكرا تدبره جهة ما، يجب علينا أن نتصالح مع تلك القطة، نتقاسم معها البيت، سنعرض عليها أن تسمح لنا بملء الآنية بالماء؛ نستخدم المرحاض، شرط أن نعلن أن القطة السوداء وهبت حكمة علوية؛ كل ما في الأمر أننا خدعنا من حيث لا ندري.
تصدر صحف الصباح بأخبار ما فعلته القطة السوداء؛ نساء الأحياء الراقية وجدنها فرصة لشغل الفراغ الذي يعشن فيه، بدأن بعمل صالونات فنية وحفلات موسيقية، ارتدت القطة السوداء ثوب أمي الذي احتفظت به منذ تزوجت أبي، تخطو في تدلل، لم يعد لدينا ما نفعله غير تجهيز الطعام للقطة السوداء وصغارها.
لم نكتف بهذا بل نعد لها قائمة ببرامج التلفاز المسلية.
هذه قطة غريبة لاتهتم بالأزياء التي تملأ المحلات تطالع أحدث ما تقدمه دور الموضة العالمية.
يبدو أن لديها شغفا بممارسة السياسة؛، وضح ذلك جيدا حين أدارت مؤشر الإذاعة جهة محطة البي بي سي تتراقص على دقات ساعتها الشهيرة.
ذات مرة جاءت إلينا مذيعة من التلفاز تضع رتلا من المساحيق وتنظر كثيرا في مرآة حقيبتها، أظافرها تكاد تقطر دما.
وجهت إلي سؤالا: لم لا تجضرون لهذه القطة العظيمة قطا يلعب معها؟
لم أشأ أن أخبرها بأن الذكور في تلك البناية ينامون مبكرا ويغطون في نوم عميق، لذا تحذر جهة مسئولة أننا في خطر!
حين سمعت أمي هذه العبارة أخذت في البكاء تبعتها نسوة البنايات المتلاصقة، يدأت الأقاويل تنتشر في كل ناحية أن القطة تحمل شفرة السلاح النووي، لأجل أن نتحاشى خطرها فرض حاكم المدينة على كل جزار أن يوزع نصف ذبيحته، محلات الشواء والمطاعم تغلف وجبات مجانية بعلامة القطة الجميلة، لم نكتف بهذا صارت أكبر عائلة في المدينة تحمل لقب القط.
تماهيا مع إرضاء تلك المخلوقات الوديعة صار منتهى الاحترام أن يسبق لقب الواحد منا السيد قط!

00000000000

كان عامُنا الأول مُمطراً بالأشواقِ،
كنا زنابق الخريف،
وأطفال غيثُنا المجنون،
صوتُ الرعدِ،
تلويحة برقٍ،
علي أشجارِ المحبةِ،
كنا ثرثرة عصافير الصباح،
لونُ الحكاياتِ،
أنتَ عِطر القلوب وأناصهيل خيول الشوق،
كُنا غيمات الرغبةِ الجسورة لأزمنة الحنين الفاره،
ظلٌ للنبضِ،
كُنا هديرُ الريحِ،
وعصيانُ الثوراتِ،

نوال حسن الشيخ
الجمعة ٣٠ يوليو٢٠٢١
ليدز/ بريطانيا

000000000

أماني هانم 

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

الثورة ترسل عدة رسائل سياسية قوية . محمد هارون عمر

الثورة ترسل عدة رسائل سياسية قوية . محمد هارون عمر بالأمس خرج الشعب السوداني عن …

مسيرات اليوم 21 أكتوبر .. الحقيقة والهدف

مسيرات اليوم 21 أكتوبر .. الحقيقة والهدفعبد المنعم إبراهيم خضر – جدةتمر اليوم الذكرى السنوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *