أخبار عاجلة
الرئيسية / ألاخـبـار / مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس
وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام

ريبورتاح

تقارير

حوارات

إشراف /…أماني محمد صالح
..

00000000000000009

في العدد الستين من( مدارات تيارات) نقرأ فيها
الدكتور سيد شعبان يكتب… اللغة قوة ناعمة..
وفريدة الجوهري من لبنان.. تكتب عن دبلوماسية الكلام..
في القصة القصيرة… شذى فقيري تكتب انا لا أكذب لكنني اتجمل….
في الحوارات… حوار هيثم الطيب مع الكاتبة والشاعر لبنانية باتريسيا ديب…..
وفي الأخبار الثقافية … الإعلان عن استقبال الأفلام ومسابقة السيناريو للدورة السادسة لمهرجان القدس السينمائي الدولي…
وأولي لوحات الفنان مصعب عبدالله بابكر رحيل قوس
وفي الاقتباسات من الروايات مقتطفات من روايات المعز عبد المتعال سر الختم متاهة الأفعى وبئر الدهشة ومقتطفات من رواية صنعاء القاهرة الخرطوم للكاتبة تسنيم طه

00000000000000999999999

اللغة قوة ناعمة!
تتعدد وسائل السيطرة وتتداخل مابين قوة صلبة؛ لأكثرون يرونها سطوة وتسليحا وهيمنة إقتصادية؛ تعطى سيطرة على مساحة من نفوذ مرتهن بفترة زمانية ومساحة مكانية محددتين لكنهم يغفلون عن تأثير اللغة ومدي مقدرتها على الدخول إلى عقول ووعي الناشئة تمتد عبر فترات أطول ومساحة نفوذ أرحب
فهذه اللغة الانجليزية وقد اكتسحت الكرة الأرضية تتماهى مع اللغات الأخرى بل وتسحب البساط من تحتها مصيبة أكثر من هدف في آن واحد.
تدهش حين يطوف بصرك بواجهات المحال والمصانع والمنتديات بل دور العبادة ومراكز البحث العلمي.
من ينظر إلى طرق بسط سياسة الأمركة راعية اللغة الانجليزية بدهش من تقنيات العرض، تحوط بك اللافتات بتلك اللغة فتظن أنك في واشنطن أو نيويورك!
تقدم المادة اللغوية مقروءة أو مسموعة بحرفية قل نظيرها؛ لغة الألوان ولغة الجسد، تحاصرك أنى تحركت.
لا ترتكز على إرث حضاري فهي لغات متعددة ولكنات متباينة .
ولو نظرنا إلى واقع اللغة العربية نصاب بالدهشة والحيرة؛ دعك من حديث المؤامرة والجناية عليها؛ فالعرب هم من أساءوا إلى لغتهم وحضارتهم.
فاللغة العبرية وقد كانت حبيسة المتاحف بعثت من رقدتها حتى صارت لغة حية يترجم منها وإليها وإن اشتمل معجمها اللغوي على أمشاج من يديشية وآرامية ولاتينية وعربية بطبيعة الحال.
فيما سلف ين إبداع وتعريب وترجمة مضى نهر اللغة العربية يشق طريقه وسط كتل بشرية لها ألسن تنطق وتبين.
كان القرآن العامل الأكثر تأثيرا ببيانه وإعجازه، حتى إذا ما توسع العرب في بقاع الأرض حملوا معهم لغتهم ومفاهيم حضارية قل نظيرها.
ثمة تأثير أيدلوجي للغة إنه القابلية للسيطرة، فن الخط العربي ومقدرته الحديث مع العقل والعاطفة، جمالياته وأنواعه ومظاهر تمثله في اللوحات الفنية في المساجد بمساحات من إبداع فارق الجسد وتشخيصه ومال إلى الرسوم النباتية والتعالق الروحي.
كل هذا أكسب العربية مناطق نفوذ جهد الإستعمار أن ينتهبها ويشيع ثقافته وفنه فيها.
هل يمكن لباحث منصف أن يبرز أثر الفرانكفونية في ابتلاع الساحل الغربي من إفريقيا ووسطها مكونا عازلا إثنيا بين العربية ودول جنوب الصحراء؟
أشاعت اللغة العربية ثقافة الانتماء عند الشعوب التي انضمت تحت لواء الحضارة الإسلامية.
الأبجدية العربية والإسلام!
لا غرو أن كان الفتح الإسلامي لقارات العالم المعروفة متماشيا مع الخط العربي؛ كلاهما بسط نفوذه على الإنسان حضاريا، تعربت بلدان بأكملها، وما بقي منها خارج مركز الدائرة تأثر تفكيرا وتصورا؛ ما أهدف إليه أن حركة التعريب لها عدة مستويات أحال اللسان العربي غيره إلى التعبير والتفكير به في صورة يصعب على أهل التاريخ حصرها في نطاق واحد، أي قوة تلك التي قهرت القبطية أو السريانية أو الفهلوية فأحالت كل هذه إلى جذاذات لا تقف لعارض ريح؟
إنها لغة الوحي الذي يبهر بإعجاز قرآنه ومنطق بيانه أن يقف أمامه تصور أو لسان.
استطاعت العربية أن تكون لغة الحضارة والمدنية في مدة لا تزيد عن مائة عام من نزول الوحي الإلهي، تعربت الأناجيل فغدت الكنائس تلهج بلسان عربي وإن خالطته لكنة الأعاجم؛ بل صار النحو العبري متماهيا مع النحو العربي مصطلحا ومنهجا.
ثمة تعريب على مستوى آخر احتفظ به أهل بلاد بعينها بلسانهم لكنهم تعربوا خطا وكتابة فهذه بلاد الفرس والترك والهنود والتتار والبوشناق الملايو كتبوا بالحرف العربي ما عجزوا به عن النطق بلسان الوحى الإلهي؛ حبا وانتماء لهذه الحضارة المبدعة.
وأما المستوى الثالث فهو حركة مد وجزر من تشبع بالمفردة العربية سدا لفجوات معجمية في لغات مثل اللاتينية والأنجلو ساكسونية؛ ألاف منها ضمنت تلك اللغات حتى صارت من قوام تصاريفها وأدوات بنيتها العميقة والظاهرة.
حتى يحار المرء كيف لهذه اللغة أن تمتد بقوة الدفع الذاتي إلى تلك المساحات وأنت تتبوأ تلك المكانة؛ دونما ترهيب أو إعنات؟
لقد غدت الحاجة ماسة إلى مجمع لغوي يضم الناطقين بالعربية أو الكاتبين بها غير منحصر في مجامع عد أصابع اليد؛ لكنها ذر الرماد في العيون ثم هي لا تغني من عوز ولا تسد من خلل.
حتى إن أقسام اللغات الشرقية في دار العلوم أو كلية الآداب أو جامعات الأزهر لا تني تقصر فيما وضعت له؛ ولو شئنا التدليل على مقصد مقالتنا لتمثلنا بصنيع رجل واحد لكنه كان أمة في العلم والبيان؛ شيخ العربية والآداب الإسلامية حسين مجيب المصري؛ هل استطاعت جامعاتنا أن تأتي بمثله؟
ناهيك عن عجزها أن تتواصل مع آلاف المخطوطات والأضابير المنهوبة في كل مكتبة أو خزانة؟
إنه ميدان تواصل وأداة حضارة لو نعي أثرهما في عالم يشهد صراع اللغات ومن ثم تصدق مقولة من هرف بصراع الحضارات بدل تواصلها وتراحمها من أجل خير الإنسانية!
لقد توارت لغات وذابت وبقيت اللغة العربية حية وإن تعاورتها الأيام بما كسبت أيدي أبنائها.
ولا غرو أن ثراء اللغة من إبداع ونهضة مبدعيها، في ميادين الصناعة والثقافة يرفدونها بالجديد فما تبخل عليهم باشتقاق أو تعريب.
حتى جاء التتريك في اعقاب الفرنسة فابتلعا من العربية مساحات تجاهد أن ترضى فيها بثنائية تشير إلى سيطرة الغالب حضارة وقيما

.000000000000000000

دبلوماسية الكلام 

الكلام هو فن التعاطي مع الآخرين دون جرح مشاعرهم او الإساءة إليهم في أي نقاش أو موضوع من المواضيع الحياتيه. لذا عليك أن تتحلى بفن الكلام ولباقته.
الكلام هو دبلوماسية التواصل وإيصال الفكرةبطريقة سياسية دون المس بمشاعر الآخرين. أي تحوير الكلام المباشر الجاف والقاسي إلى كلام سلس وناعم عبر صياغته بطريقة فنيه. وما عليك سوى ان تقوم بإعادة هندسة وبناءالكلمات والمصطلحات فقط.
يمكنك وبكل قسوه ان تواجه أحدهم وتقول له بكل صراحه أنت أخفقت إخفاقا ذريعا وبهذا تحبطه مباشرة وتجعله يتخبط في بورة القلق والفشل ليصل إلى حد الكآبة .ولكن
عوضا عن ذلك يمكنك استخدام أسلوبا أكثر رقيا ولطفا ،بأن تقول (الحياة تجارب ونحن نتعلم من أخطاءنا وخيبتنا هي درس للمستقبل لتجنب الهفوات )وهكذا تكون قد أوصلت الفكرة بطريقة غير مباشرة وجنبته الإحراج وحفزته على التقدم والمثابرة .
بعض البشر حساسون جدا تجرحهم الكلمة فهم يتكدرون بسرعه لذا عليك معهم عدم المواجهة الفوريه أو المواجهة الإنفعاليه او الضغط إزاء إصابتهم بخيبة ما ،فالكلمة الرقيقة
تبلسم الجراح وتعطي الفرصة للغير لاستيعاب الامر .
وبالكلمة الرقيقة والتفاعل المحفز تكون قد اوصلت فكرتك بطريقة دبلوماسيه لم تجرح بها المتلقي وتجعله يشعر بالإهانة من خلال الهجوم المباشر الذي يجعله ينفر منك ويعاملك بطريقة هجوميه. فالمعنى الضمني سيفهمه الآخر ويتقبله عندها بكل رحابة صدر .وبهذا أيضا تكون قد اعطيته فرصة للتفكير ومراجعة الذات.
ّ- عندما تشعر أنك تريد أن تقول شيئا مسيئا او محبطا للآخر او الآخرين عليك إعطاء نفسك فرصة عل الأقل لدقائق لتحاول بهذا الوقت صياغة كلامك بأسلوب تقني بعد أن تسائل نفسك هل هذه أفضل طريقة يقال بها الامر أو ان هناك طريقة افضل يمكنني استخدامها ،كي يكون المتلقي اكثر تقبلا للامر. هذا إن كنت حقا لا تريد ان تجرحه وتخسره .
وهناك طريقة جيدة هي في اختيار كلماتك بدقة بعد معاينتها ،فمثلا ان تقول لشخص لا يتقن عمله ما رايك بدورة تجعل منك مميزا في العمل، لقد كنت مثلك سابقا والآن تحسنت .بدل أن تقول له انت لا تجيد عملك إبحث عن غيره.
المعنى الضمني هنا واحد… انت لا تجيد عملك ولكن الفرق كبير في طرح الموضوع.
فصياغة الامر بطريقة اخرى جعلت من ألأمر المهين والصعب أمرا مقبولا .
فريدة توفيق الجوهري

لبنان.

00000000000000000000

 

 

قصة قصيرة
انا لا أكذب لكنني أتجمل
#شذى فقيري
كان المكان يلمع ويضيء بلمبات الكريستال والقاعة تحتشد بالحسناوات ووجهاء القوم والساوند سيستم يلعلع.

وفجأة وسط كل تلك( الجوطة) توقف قلبه هنيهة حين وقعت عيناه عليها ،كانت ممشوقة القوام؛ صفراء فاقعٌ لونها يسر الناظرين ؛ ينسدل شعرها كشلال على ظهرها وكأن أبو آمنه حامد ماكتب( سال من شعرها الذهب) إلا في شعرها ،كانت عندما ترمش تهبط رموشها كجندي مظلات بارع في عرض عسكري، أدهش الحضور.

اما لون عينيها فقد كان لا يمت لعيون السودانيين العسلية والمولودين في 1/1 باية صِلة ،كان سيف عينيها بتار وقع على قلبه فقسمة نصفين، وابتسمت ويالها من ابتسامة محبوبي وكتين يبتسم الدنيا يا ناس تنقسم ،، وكان حينها الفنان الشاب ذو الشعر الملفلف كالشعيرية الممتد طولاً كعرف الديك، يصرخ ملئ حنجرته بحيث ترى قصبته الهوائية من على بُعد أربع طاولات ، بأغاني المخضرمين من الفنانين فيبهدل احداهما ويقطع أواصر الاخرى ويكسر الثالثة فيتمايل الحضور في ساحة الرقص على انقاض تلك الشظايا .

وجد صاحبنا فرصته حينما شاهد زميله السابق في الجامعة يتحدث مع الأميرة الصاحية كالنعسان، ورغم أنه كان لا يطيق ذلك الزميل السمج اللزج إلا أنه قام بمصر شوال ليمون على معدته وتتضهب وذهب ليسلم على زميله ويتقرب للحسناء وتم له المراد فقد كان وسيماً جذاباً يتمتع بقدرة خارقة على التمترس خلف الكلمات المنمقات وقضى ساعة وهو يقص ويرص ويخترع المواضيع حتى نسي جوعه وصحن العشاء المطاول الذي كان يقبع في طاولتة فقد كان الاعجاب متبادلاً خاصة بعد مغادرة الصديق السمج وتبادلا أرقام الهواتف وفي نهاية الحفل اصرت الأميرة أن تعرفه بوالدتها البدينة والتي قال عنها بشرى الفاضل (كانت عندما تنادي وليدها يا هشام ،يطن حرف الهاء في أذنيك مليئاً بالشحم) وكانت لفرط ما ترتدي من ذهب يطن حرف الهاء بالشحم والكشكشة. رمقته امها بنظرة فاحصة اكثر دقة من جهاز تفتيش المسافرين في المطارات ولكنه كان شامخاً كالطود .ذهب للنوم وهو يتمطى فرحاً وحبورا .

وصحى صباحاً وهو يبتسم بلا سبب وأنزل 15( سلفي) في ظرف 3 أيام بكل ملابسه التي في الدولاب، وبكل الزوايا والخلفيات، ثم تطورت المعرفة للقاء ثم مأذون وحفل طروب فخم.

بعد مرور 7 أشهر كانت تقف في المحكمة بعد رفع قضية الطلاق واخبرت القاضي أن قبة الحبيب لم يكن تحتها فكي ولا يحزنون فقد خدعها الزوج المصون الذي أتضح أن بيته الحدادي مدادي الذي اوهمها أنه مِلك حُر ،هو بيت ورثه لإخوانه من ثلاث أمهات منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر( ينتظر تقسيم الورثه وليس الموت)، وأن سيارته ذات الدفع الرباعي والخماسي هي ملك للشركة التي يعمل بها، وأن الحفلة ذات الشنة والرنة والفنان الممسح والملمع هي نتاج دق صدر وحليفة طلاق من اصدقاءة الذين دقوا الشيرنق لكي يرقصوا ويهججوا وينسوا بهدلة الاغتراب لساعات. وعليه فما بُني على باطل فهو باطل .

ولكن صاحبنا لم يقصر بدوره فأحضر كيساً كبيراً وصورة قديمة لزوجته وهي تشبه هيفاء وهبي ،وأخرج من الكيس علبة كاملة من الرموش الصناعية ، والعدسات اللاصقة بألوانها إضافة لشعر أسود وأشقر و بني يتم توصيله بالشعر الاصلي ؛وصلة لا فكاك بعدها إضافة لعلب مكياج وكريمات تبييض قادرةعلى تغيير لون جلد الناموسة، مُقراً ومعترفاً أنه قد تم خداعه أيضاً فاحتار القاضي و طلب تأجيل الجلسة.

وكان حينها،صوت مسجل ركشة يمر بشارع المحكمة والطيب مدثر يغني بصوته الرخيم
الف مبروك يا مخير أنت بتبيع المشاعر
بالبصر دون البصائر والاصل ما ببقى صورة.

000000000000000

باتريسيا ديب تكتب بصوت لبنان جمالاً وتذكاراً،وبينها وبين القوسين (أسئلة وصرخة وحلماً)..
من هنا :-
وضع القوسين للأسئلة / هيثم الطيب /صحفي وناقد سوداني
والبداية صوتها هي :-
تقول حياتها الابداعية :-
پاتريسيا ديب كاتبة وشاعرة من شمال لبنان
تدرس الحقوق والإعلام المرئي والمسموع وممثلة في عدد من المسرحيّات
حاصلة على عدّة شهادات لمشاركتها في مسابقات شعرية بدرجة امتياز أهمها مسابقات الإتّحاد الوطني للشّباب وشاركت في عدد من البرامج التدريبية للمواطنية الفاعلة والمشاركة الاجتماعية في إطار احتضان واحترام التنوع وأهمها تلك التي نظمتها جمعية الحداثة ونفذتها جمعية أديان بدعم من السفارة البريطانية في بيروت.
لها عدد من المقالات والأشعار في صفحات ومواقع متنوعة وسيصدر أول إنتاج روائي لها قريبًا بإذن الله..
وقيمة حرفها الذي ينطلق بحثاً عن جملة الحقيقية قال هكذا..
– (…………..)..؟
إنّ الكلمة والحرف منبع كلّ حرّية واستقلال وقوّة فبالكلمة والإيمان ينتصر الإنسان، ومن هذا المنطلق فإنّ وعي الإنسان لكلّ كلمة تصدر منه_ خصوصًا إذا كان مهتمًّا بالمجال الأدبي_ وفهمه لمبدأيّ الحريّة والاستقلال بالشّكل الصحيح هو الّذي يساهم بتنمية المجتمع فكريًّا ومعنويًّا وعلى جميع الأصعدة.
– (…………..)..؟
من منظوري الخاص، ابتلعت الاتجاهات السّياسية والعقائدية فكرة النّقد منذ أوائل الأزمان حتى يومنا هذا، فقليل جدًّا ما نرى نقّاد موضوعيين هدفهم تطوير الفكر بدلًا من التّجريح به.
– (……….)..؟
+إنّ العالم اليوم يمشي على درب العولمة والعلم، ومن هنا وبالرّغم من أهميّة الخيال في عالم الكاتب لقدرته على توصيل الفكرة إلّا أنّ الخيال بات *كذبة* غير مرغوب بها كما في الزّمن الماضي وذلك لكثرة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والأمنية الّتي تتطلّب حلولًا تندرج تحت الإطار المادّي في العمل الكتابي مثله مثل أيّ عمل آخر. ومن هنا، إنّ مهمّتي اليوم هي تأمين هذا العنصر المادّي من خلال الحركة الثّوريّة الّتي أسعى إليها في كتاباتي ولسيما تلك الّتي أرفض فيها كلّ أنواع التّعقيدات المعطّلة لأفق العمل الإنساني وشغفه وذلك بالطبع ضمن حدود إحترام القوانين والدّيانات بشكل عام.
– (…………..)..؟
+باعتقادي الخاص، إنّ ضمير الإنسان هو هويّته وحياته هي موطنه الخاص. ومن هنا فإنّ خلق هويّة لإنسان أمر معقّد جدًّا ومهمّتي ككاتبة هي أن أنقل قداسة الفكرة لحياة كلّ إنسان ويقوم هو بحدّ ذاته بالعلاقة التبادلية بين الفكرة والضمير فتنمو فكرة الهويّة تبعًا لذلك.
– (…………..)..؟
إنّ اختلاف الثقافات في مجتمعنا العربي يعتبر موضوعًا طبيعيًّا جدًّا لكنّ التّخلّف في التبعية الثقافية هي الّتي تؤدي إلى عدم الاستقرار الروحي. إنّ مهمّة الأديب في عالمنا اليوم العمل على ضمير وفكر الجماعة فيرفض بكلّ ما فيه التّخلّف ويسعى إلى تقريب وجهات النّظر واحترام مبدأ الاختلاف.
– (…………..)..؟
عدم فهم المعنى الأساسي للديمقراطية هو قهر بحدّ ذاته، إنّ أوّل مراحل النّموّ لأيّ أمّة أو شعب تبدأ عندما يفهم كلّ إنسان حقوقه وواجباته في أفقها وحدودها.
– (…………..)..؟
إنّ الرّواية بجميع أنواعها هي الّتي بدأ فيها الإنسان بتقديم أفكاره فجعل من الأسطورة واقعًا خياليًّا قد يؤمن فيه الكثير ويعتبره قوى مركزية إلّا أنه كما وقد سبق وأشرنا إنّ الرّواية المحاكية للوقائع المادّية اليوم _في العالم العربي والأجنبي_ والّتي تعمل على فكر الإنسان وضميره ونفسه تعتبر بحدّ ذاتها أسطورة تجعل من مبادئ كل إنسان قوى مركزية وتجعل كل فرد يحقّق ذاته وبالتالي يحقق حلم وطنه وعالمه عند فهمه للديمقراطية والحريّة والواجب المترتب عليه.
-(…………..)..؟
إنّ الأدب في معناه الحقيقي بعيد كلّ البعد عن أيّ ثرثرة وأنا مع الفرضية التي تعمل على البعد النفسي للقارئ أو الكاتب فتجعله ثريّا على كل الأصعدة وأهمّها الصعيد النفسي وإلّا فإذا لم تثبت تلك المهمة فلا قيمة للأدب من الأساس. فكيف إذا كانت هذه الفرضيّة تحتوي على مفاهيم وأفكار جديدة؟
– (…………..)..؟
أكثر ما يقلق القلم هو الجهل، إذ أنّ حاملي القلم كثروا إلّا أنّ حاملي الفكرة يُضطَهَدون يومًا بعد يوم باستبدادية الجهل وسيطرته على العقل العربي بشكل كبير.
– (…………..)..؟
لقد صنعنا عدّة شخصيات اختلفت وتخلّفت ومع مرور الوقت بقى التّخلّف ومات الاختلاف الّذي يعتبر من أكثر جماليات أي مجتمع ذات هويّة وشخصيّة حرة ومستقلة.
– (…………..)..؟
كم نتغنّى اليوم بمجدنا واستقلالنا الناقصين فنلوّن أشكال الهزيمة بألوان الانتصار مفتكرين في ذلك ذكاء ليس هو في الحقيقة سوى مجد باطل وانتصار مزيف.
– (…………..)..؟
يختلف الحديث بين كاتب وآخر، وأسلوب ذلك الأخير في الوصول إلى عقول الناس وقلوبهم ومخيلاتهم فيسيطر بالتالي على شغفهم الأدبي وسقف تفكيرهم وأحلامهم.
– (…………..)..؟
إنّ الكلمة هي وليدة كلّ إحساس وفكر بشري ومن هنا فالغضب والحزن والفرح وغيرهم الكثير يتترجمون في أساليب عدة ومنها: الشعر، الرواية، الثورة والانقلاب في معانيهم الواسعة وطرق قد تكون أوسع من هؤلاء.
– (…………..)..؟
صوت الحقّ يصرخ فيصمت كلّ صوت آخر، فليأخذ كلّ “إنسان” حقّه في هذه الحياة بغضّ النّظر عن دينه أو جنسه أو لونه وعمره. لتكن العدالة سيفًا يقطع رؤوس الظالمين وليتّحد العالم العربي في أمّة حقيقية أوّل وآخر أهدافها الحفاظ على صحة بنيها وكراماتهم واستقلال دولها من كلّ عدوٍّ أخرس.

000000000000009099

 

الإعلان عن استقبال الأفلام ومسابقة السيناريو للدورة السادسة لمهرجان القدس السينمائي الدولي
أعلنت إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة الدكتور عزالدين شلح عن استقبال الأفلام ومسابقة السيناريو الخاصة للدورة السادسة للمهرجان تحت عنوان ” بيت لحم عاصمة الثقافة العربية” وذلك من تاريخ 3 أغسطس وحتى 5 أكتوبر 2021، والتي سوف تنطلق في 29 نوفمبر الى 6 ديسمبر 2021 المصادف لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وذكر شلح أن المهرجان يستقبل الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، للتنافس على جائزة غصن الزيتون الذهبي لكل فئة، بالإضافة إلى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل وممثلة، جائزة الإنتاج، السيناريو، والتصوير، وأيضاً التنافس على جائزة الفنان محمد بكري لأفضل عمل وطني للفيلم الوثائقي الطويل، كما يستقبل أفلام الهواة ليعطي الفرصة لكل السينمائيين الهواء وعشاق السينما والطلبة على مستوى دولي ليشاركوا بأفلامهم في المهرجان وسوف يتخلل هذه الدورة ثلاث ورشات عمل حول السيناريو والإخراج والإنتاج.

أما جائزة السيناريو الخاصة فهي مسابقتين للسيناريو الروائي، الأولى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل، والثانية جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير، لنساهم في تشجيع كتاب السيناريو بأن يكتبوا سيناريواتهم عن فلسطين.
شروط جائزة السيناريو الخاصة:
أن يتعرض السيناريو سواء بشكل مباشر أو غير مباشر للقضية الفلسطينية.
أن يكون سيناريو لفيلم روائي طويل أو قصير.
أن يقدم بجانب السيناريو ملخص ومعالجة درامية للسيناريو الطويل.
يحق لكل من يتوفر لديه الشروط السابقة التقدم بغض النظر عن الجنسية أو الدولة المقيم بها.
لتعبئة استمارة المشاركة على موقع المهرجان
https://jiffps.com/ar/
للاستفسار وارسال السيناريو على البريد الالكتروني
info@jiffps.com

0000000000000000000999

رحيل قوس لوحة الفنان مصعب بابكر
فلسفة الحزن تختلف من شخص إلى آخر كل يعبر بطريقته
أحيانا كثيرا نخرج طاقات لم نكتشفها ربما هرباً من الحزن أو محاولة لتكيف مع الحزن واختلاف التعبير أو التأقلم معه لا ينفي أن لكل واحد منا. طريقته في التعبير
وحين يستغل الفنان المرهف هذه اللحظة يبدع أكثر فكانت لوحة( رحيل قوس) تعبيرا لرحيل صاحب الكمنجة هكذا يعبر المبدعين عن أحزانهم وافراحهم. وتعبيراً.. عن فراق صاحب الكمنجة كانت لوحة (رحيل قوس) للفنان مصعب عبدالله رحل صاحبها فأصبحت بلا قوس حيث لا عزف ولا موسيقى بدون صاحب القوس فقد رحل من كان يحرك الألحان والأنغام أسم جميل ومعبر رحيل قوس لوحة الفنان التشكيلي المهندس مصعب عبدالله بابكر

0000000000000000000000000000

إنتصار

أنا أنثى يا (أمجد)، يطالبني المجتمع أن أكون خادمة في
البيت، وأن أكون مثقّفة، ومتعلّمة وعلى درجة من الوعي، وأن أكون شريفة وسمعتي جيّدة، وأن لا أقع في الحب؛ لأنّه إثم وأتزوّج بلا علاقة حب وأن أستمرّ في زواجي؛ لأنّ الطلاق كارثة، كل هذه المطالب لابدّ أن تتحقّق في سن معينة، كيف ذلك”

انجلينا

كانت كريمة في كل شئ إلا جسدها، قلت لها ذات نهارٍ قائظ الشهوات:
– تبيعين الخمر وتحرّمين الجنس، فما جدوى الخمر؟.
قالت باعتزاز:
أبيع الخمر كي أعيش بكرامة والكرامة هي حفظ الجسد وعدم بيعه.
قلت لها، وأنا أُمعن النظر لفخذها الأبنوسي رافضًا المبدأ:
– لن تبيعيه، ستمنحيه لي؛ فأنا أيضًا أكره البيع، ولا طاقة لي على الشراء.
قالت وهي تضحك:
– بالأمس لم تدفع ثمن الخمر، واليوم تطالبني بجسدي.
– ما ديانتك؟
– ديانتي هي كرامتي.
– ماذا تعبدين؟
– الأبقار.
– ما رأيك بثور هائج مثلي؟.
ضحكت كثيرًا، وقالت:
– لا رغبة لي بثورٍ أو خروف، أنا إنسانة يا (أمجد)، إنسانة، ولست بقرة، أحتاج صديقًا مثلك، صديقًا يؤمن بي كإنسانة، لا كبقرة تحتاج لثور.
كانت “أنجلينا” جريئة، مثقّفة، ومتعلّمة، لكنها حزينة، حزنها مُبهم، حزن به عتاب على الحياة، ورغبة غامضة في الإنتصار، وكنت أنا محض ثور هائج، تشابه عليه البقر

متاهة الافعى

المعز عبد المتعال

000000000000000000000000000

لم تُرعبني فكرة في حياتي يا أسماء بقدر ما أرعبتني فكرة الموت
ولم تدهشني فكرة بقدر ما أدهشتني عزيرة الأمومة
كيف تنازلت فاطمة عن حياتها من أجلك؟
كيف ينتصر الموت على الحياة وتنتصر الحياة على الموت في نفس اللحظة؟كيف يلتقي النقيضان ويتبدّل الي الحياة
وتُستبدّل قسوة النهاية اإلى هدير الوجود ؟
كان مولدك لحظة موتها فكان التقاء شبح الموت بسحر الحياة والتقاء الرعب بالدهشة وكان طعم الإنتصار بقدر ارعبني فقد امك بقدر ما أدهشتني جمال وجودك يا أسماء.

من رواية بئر الدهشة

للكاتب .المعز عبد المتعال

0000000000000000000000

(.….) كان من المفترض أن يكون البرنامج كالآتي:
أترك عادة النوم بعد صلاة الفجر لأساعد شمس في تجهيز ترامس الشاي بالحليب، وتغليف شيالات خَبيز العيد من كعكٍ وغُريْبةٍ وبسكويتٍ و”بيتي فور” و”معمول بالتمر” لنضعها في السيارة، وننطلق بها، أنا وهي، لأداء صلاة العيد في القيادة، أكبر صلاة عيد كانت ستنشرها القنوات العربية مباشرة من مقر اعتصام الثوار أمام القيادة العامة، بحضور أكثر من مليون شخص، وفدوا من مدن السودان المختلفة، واعتصموا طوال شهر رمضان، آملين أن تكون فرحة العيد فرحتين، يُعلن فيها المجلس العسكري تسليمه السلطة للمدنيين.

لكن تأتي الرياح بما لا تشهي السفن.

فقبل شروق شمس يوم العيد بأربع وعشرين ساعة، تغيرت الخطة:
الخيام الملونة الرؤوفة، التي كانت تحمي الثوار من لهيب الشمس في نهار رمضان، أُحْرِقَت على بكرة أبيها. والشباب المملوء بالشجاعة، الذي رابط على المتاريس، أُطْلِق الرصاص على أكثرهم، وتم تعذيب واغتصاب آخرين منهم، والبقية، والتي كنت منها، قُذفت في مياه النيل لتموت غرقًا.

وأُخِذْنا على غرة.
وضاع كل شيء.

وأصبحت ساحة الاعتصام، التي كانت تضج بالأمس بهتافات الثورة والفرح والأمل، خاوية على عروشها، بعد أن تشوهت ملامحها، بألسنة دخانٍ وأنهار دماءٍ، أحالتها إلى مقبرة أحلام وآمال عريضةٍ، أجهضتها إحدى المجازر البربرية في تاريخ السودان، فاقت مجزرة الشُّكَّابَة فظاعة. (….)”

صنعاء القاهرة الخرطوم

0000000000099

أماني هانم

.

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

الثورة ترسل عدة رسائل سياسية قوية . محمد هارون عمر

الثورة ترسل عدة رسائل سياسية قوية . محمد هارون عمر بالأمس خرج الشعب السوداني عن …

مسيرات اليوم 21 أكتوبر .. الحقيقة والهدف

مسيرات اليوم 21 أكتوبر .. الحقيقة والهدفعبد المنعم إبراهيم خضر – جدةتمر اليوم الذكرى السنوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *