أخبار عاجلة
الرئيسية / ألاخـبـار / (مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس
وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام

ريبورتاح

تقارير

حوارات

إشراف /…أماني محمد صالح
..

000000000000000000000000000000

في العدد الرابع والستين من (مدارات تيارات) نقرأ فيها..
في المقالات..
زهير الجزار .. عشتار ليس الشيطان إمرأة..
وفائزة العزي.. العنصرية والمساواة بين البشر..
وطلاب فتح الرحمن عن الفكرة وتحمل الكثير من أجل توصيل الفكرة….
في النثر يكتب لنا من القاهرة حسام أبو العلا

رسالة المساء…

في القراءات…
قراءة في حنين مبعثر للكاتب اليمني حميد الرقيمي..
النوستالوجيا واللغة الشاعرة والوجدانية في حنين مبعثر… قراءة.. أماني محمد صالح..
وفي الشعر….
فاطمة وهيدي من القاهرة و أحبك وأكثر…
وفي الاقتباسات من الروايات
اقتباس من رواية بئر الدهشة للكاتب المعز عبد المتعال سر الختم.

.00000000000000

عشتار
ــــــــــــــــــــــــ
ليس الشيطان امراة …
زهير الجزار :
بحسب قانون تطور الكائنات ظل العطش الى القوة مرض ذكوري محض ….
والذكور هم من يتقاتلون..
وهم من يشعلون الحروب..
ولكن على الرغم من ذلك كانت الانثى الاكثر الهاما للذكر ومفجرة حواسه والقوة المسيطرة على عضلاته وشنباته..
والرجل غريزي سلوكه دائما موجه ببوصلة الحسيات ..
ولكن ما يوجه سلوك المراة ليس الجنس وانما الحب الذي يفعل …..
لذلك كانت المراة في الحضارات القديمة هي الربة التي ترمز الى الكمال symbolizes to perfection..فكانت ايزيس في مصر الرومان.. وللات والعزى في مكة وعشتار في بلاد الرافدين وافروديت الهة الحب والرغبة في الاولمب …
والمراة يمكنها فعل اي شئ ان ارادت .. فكان (برصيصا) راهب من بني اسرائيل كثير الصلاة والصوم ولا يخرج ابدا من صومعته ..
وما استطاع ابليس صرفه عن العبادة الا بعد ان ارسل اليه امراة اغوته .. فزنى بها (برصيصا ).وبعد ان خمدت ناره قتلها حتى لا يفتتضح امره ..
وذات يوم رأت الربّة (عشتار) في الغابة راعي اغنام فقير يعمل بالاجرة فأخذت فأغوته .وما كان من صاحبنا الا ان استل سكينه وحلف بالطلاق ان يذبح لها شاة..
ففطرت الربة عشتار وشربت الشاي ثم ارتحلت دون ان تمكن الراعي منها ..
وفي اليوم التالي عادت في دلالها فذبح لها صاحبنا اكبر خروف ..
وفي الثالث فعل ذات الشيء حتى لم يبق لديه شئ..
فسألها البقاء معه ولكنها ضحكت وقالت: أنك لا تملك شيئا تغريني به ..
فقام الراعي بسرقة شاة وأخذ يبحث عن عشتار ليقدم لها ما سرق..
ومن يومها أصبح الراعي سارقا يسرق من الرعاة الاغنام ليذبحها غربانا لعشتار حتى تعود …ولكن عشتار لم تعد ..
وبرغم ان المراة عرفت في كل الاديان بأنها جزء من لعبة ابليس الكبرى الا ان الشيطان ليس امراة..
ولكنها الاقوى من الرجل..
فالرجل قوة جسدية وشنب وصوت مزمجر وشنبات ..ولكن القوة الناعمة يمكنها ان تضعف هذه العضلات وتحلق الشنب بإبتسامة ..
ولقد وقف المؤرخون كثيرا أمام (أنف كليو باترا وجبروت بلقيس..
وكان نابليون يستلهم افضل خططه الحربية من داخل غرفة النوم وهو في احضان زوجته جوزفين ….
وتبيع المجلات ملايين النسخ عندما تتصدر غلافها صورة جنيفر لوبيز وانجلينا جولي .. .
ولطالما لهثنا خلف مجلة سيدتي وزهرة الخليج من اجل رؤية ميرفت امين وسهير رمزي ….
وفي السودان تستطيع ندى القلعة وعشة الجبل التأثير في الراي العام اكثر من اي مفكر رجل …
فالمراة هي عشتار وهي افروديت وهي ايزيس وهي طلسم الوجود ..
وما الرجل الا بالون ضخم منتفخ تستطيع المراة تنفيسه بوخزة واحدة كما فعلت عشتار بصاحبنا الراعي … .
زهير الجزار

0000000000000000000000000

العنصرية والمساواة والبشر

كنت أعمل مذيعة أخبار و مقدمة برامج في قناة الشروق السودانية التي كانت تبث من دبي حينها، تعرفت على هذا الشعب الجميل من خلال مجموعة صحفيين جاءوا من السودان للعمل في مقر القناة، وفي يوم كنت أقدم برنامج المجلة الثقافية وعلى الهواء مباشرة تداخل معي في اتصال أحد الأخوة السودانيين من بلد عربي وتحدث عن العنصرية العربية تجاههم بسبب لون البشرة يومها استغربت كثيرا ودافعت عن الموضوع بحسب قناعاتي وإيماني بالمساواة ببن البشر وأنه لايوجد مثل هذا الأمر.. لكن بعدها بدأت أراجع بعض مفرداتنا المتداولة وكيف ربطت بين اسم العبد مع البشرة الداكنة وما تسمية الفول السوداني ب”فستق العبيد” والبسكوت المدور الصغير ذو صورة الوجه الأسمر المتدلية من أذنيه أقراط فضية ب”شكولاتة العبد” إلا شواهد على هذه الممارسة المجتمعية البغيضة …
توغلت في الأمر أكثر فوجدت هذه الممارسة موجودة حتى في العائلة الواحدة إن اختلفت درجات اللون…
حينما نشرت روايتي الثانية عن انفصال جنوب السودان لم تأخذ حظها في النشر وبعض الأسباب تندرج تحت عنوان موضوعي هذا، البعض قابلها بالاستخفاف حتى قال لي أحدهم بسخرية
” روايتك السودانية”
وهذا “الأحدهم’ صحفي وروائي مرموق..
آن الأوان لتنظيف مفرداتنا اليومية من العنصرية وقبلها تنظيف أفكارنا…
فائزة العزي

0000000000000000000000

صاحب الفكرة يجب أن يتحمل الكثير من أجل توصيل فكرته ، و لنا في الأنبياء قدوة.

#عبد_الرحمن_منيف

عظمة المقولة كفيلة بترسيخ مبدأ الإيمان بأنفسنا وتقديرها ودعمها وتفهم طبيعة الظروف المحيطة والسعي لمواصلة المسيرة وعدم التوقف عن مقاصد الأهداف مهما كانت العوامل والمؤثرات التى تحيط بنا بل تظل مدرسة النبوة عليهم الصلاة والسلام أفضل وأرقى المدارس في تعليمنا وتدريبنا وتدريبنا رغم الفوارق المختلفة في كل شيء ولنا فيهم قدوة حسنة نقتدي سبل الفلاح والنجاح إلى حيث مانطمح ونسعى جاهدين لتحقيقه في مختلف سبل الحياة على مستوى التغيير الشخصي والمجتمعي حتى يتسنى لنا ولغيرنا فرص تغيير وحياة أفضل تليق بذواتنا وتحقق قدرا عاليا من الرضا والحب والسلام والوعي لمستقبلنا ومستقبل رسالتنا في الحياة التى تتطور بتطور الزمان والمكان والبيئة والمجتمع وغيرها .
#إدراكنا لحقيقة رسالتنا في الحياة يتطلب منا جهدا وتصبرا وعملا دؤوبا لتحقيق كل الممكن وبعض من المستحيل حتى يتسنى لنا النظر للحياة بعين فاحصة ورؤية واضحة جدا للمستقبل والعمل له.

١٢/٩/٢٠٢١
طلال فتح الرحمن
#الطلال

0000000000000000000000000000

 

رسالة المساء.. !! حسام أبو العلا

ناعمة.. ساحرة.. هادئة.. وقعت في غرامها بإرادتي .. رافضا الافتكاك من هذا الإحساس الجميل الذي انتفض له قلبي ربما للمرة الأولى ..
بشوق العمر مددت يدي لتحتضن يدها.. طالما انتظرت هذه اللحظة.. وأيضا هربت منها كثيرا..
كنت أعلم أن الاقتراب منها سيفجر براكين الحنين المدفونة في قلبي .. قاومت ثم استسلمت راضيا سعيدا باللقاء الأول ..
فضحتني عيناي.. زادت نبضاتي لكن سريعا لملمت مشاعري المبعثرة على أعتاب عينيها العسليتين..
اجتاحني الشوق.. زلزل كياني.. تمنيت حينها أن أكون طائرا لأحلق بحبها في السماء..
صمت ثم تمردت وحطمت هذه القيود التي طالما أبقتني في مقاعد الراحلين عن بساتين العاشقين..
تخطيت حاجز الخجل واقتربت بحذر .. فشلت فهربت نظراتي تعانق السحاب.. وقلبي يخفق بصمته المسموع الذي كاد يمزق أضلعي من رعشة الحب..
بنظرة الشوق ذاتها احتضنتني.. في عينيها مرت ذكريات العمر كلمح البصر.. ترجيت اللحظات أن تتوقف لكنها مثل كل شيء جميل يرحل سريعا..
فجأة وبينما قرر قلبي أن يعترف لها بحبي سمعت صوتا أجش في مكبر للصوت في محطة الانتظار يقول : “على السادة المسافرين الاستعداد فقد حان موعد الإقلاع “.
عدت منكس الرأس مهزوم الإحساس.. لم أشعر بالزحام ولا بضجيج الناس.. لكن كان بداخلي قناعة بأن ذلك مصير من ارتضى للمشاعر والأحاسيس الصادقة أن تداس..
انتظرت رسالة المساء التي ترسلها كل ليلة مع باقة ورود.. مرت الليلة طويلة حزينة بدونها..
وقبل ظهور أول خيوط الصباح.. بعثت برسالة وداع : “الحب يصنع المعجزات.. ويتحدى الظروف وقسوة الأيام ويطبب الوجع والآلام.. تمنيتك واقعا لكنك تصر أن تبقيني طيفا يمرق سريعا كالأحلام

.”000000000000000000000000

حنين مبعثر
«حنين مبعثر» عنوان لكتاب صدر حديثاً للكاتب اليمني والإعلامي الشاب حميد الرقيمي عن دار عناوين ٢٠٢١، في135 رسالة موجه إلى أمه وللوطن كرمز اسقط فيه كل أحزانه وشجونه في حنين مبعثر أحدث فوضى في مشاعره وأحاسيسه فكانت النوستالوجيا في أروع صورة

وحين يقول

أمي
(ثلاث أحرف كان كل حرف تسبيحة مجنحة هتاف صاعد إلى السماء ترنيمة متبتلة وجع دام عزف دامع نزف مديد وحنين مبعثر)

*منذ سنوات لم المس قدمي أمي لم اعانقها لم تجمعنا مائدة بسيطة مليئة بضحكاتنا نكاتتا لم أجد وطني الذي علقت عليه أحلامي طموحاتي منزلنا صار عاجزا عن معرفتي لا شئ جديد الطبيعة عابسة وغاضبة كل الأراضي التي حملتني تئن من ثقلي الباهت تفاصيل كثيرة لم استطع الهروب منها)

أعرفك تشتاقين بصمت. تعذبك هذه القرون المليئة، بالدماء. والسنوات التي تسرّب منها طفلك الضعيف والتائه لكنني بفعل هذا كله صرت أقوى صار لدي المناعة التي لا يمكن هزيمتها او كسرها الا حين تكونين انت فيها نقطة ضعفي ومصدر هزائمي وانتصاراتي معا لم أجمع هذا النقيض الا بك وبوطني العزيز فمنذ غادرتك وانا ألجأ مرتين إلى المنفي منفى البلد التي ملت خطواتي ومنفى الأعين التي ابحث فيها عن ضحكتك وهذا يغرس مرارة الأعوام في أعماقي ويجعلني اهذي بالكثير واترنح بروحي وجسدي وذهني
كيف حالك؟ يشغلني دائما هذا السؤال ودائما ما أجده في الطرف الآخر يمد اعدائي بقوة تفوق قواهم وعتادهم

أتيتك ِ لأني لم أجد دفئا في المنافي البعيدة المفرغة من رائحة الحياة وتلك النسمات التي عهدناها على تلال فصولنا الخضراء تاهت وبقيت انا انا الذي لم يبقى منه الا انت
تقبّليني حتى لاتنطفئ،بقاياك بقايا طفلك التائه الموجوع

وعبرت على جثث الذكريات كأنني لم أكن منها ولم تكن مني)

حنين مبعثر

النوستالوجيا واللغة الشاعرية والوجدانية في حنين مبعثر

قراءة ..أماني محمد صالح

حنين مبعثر كتابة إبداعية في نصوص متنوعة تحمل بداخلها عناوين جاذبة بعثر فيها الحنين في أسلوب أدبي جميل عكس من خلال نوستالوجيا الشجن والحنين في لغة سهلة وبسيطة بعيداً عن التعقيد والملل والرتابة صور فيه الكاتب حنينه لأمه.. للوطن.. في رسائل عبر فيها عن حنين المنافي بأسلوب جعل القارئ اسيراً لحروفه متأمل في جمال التعبير والمفردات التي استخدمها ببراعة صاغها بعناية بالغة تدهش كل من يقرأ حنين مبعثر.
حنين مبعثر رسائل بعناوين مختلفة بحنين وشجن يختلف عن الآخر مما يتيح للقارئ فرصة القراءة بكل واحدة فيهم دون أن يؤثر على تتابع الأحداث حيث كل رسالة تحمل بداخلها حكاية شجن وحنين استطاع من خلا لها ان يتجول ما بين المقال الخاطرة والسرد المشوق والنثر عكس فيها من خلال رسائله هذه حنينه المبعثر والذي يجد فيه القارئ متعته ممزوجا بالشجن.
وعلى الرغم من أن هناك دراسات تشير إلى ان الحنين يعزز الدماغ بالايجابية ويعزز الصحة النفسية رغم ما فيه من الألم والشجن والحنين يحدث فوضى في المشاعر الا أن هناك بعض التساؤلات عن الحنين هل يحدثُ الرضا ام الغبن ام السعادة ام الحزن.
نستطيع القول أن الكاتب جمع كل هذه المتناقضات في حنين مبعثر وبعثره من خلال حروفه التي عبرت عن كل هذا في أسلوب ادبي رائع كان القارئ أسيراً لها ومبهوراً بها.
اعتمد الكاتب في حنين مبعثر على الرسائل التي تحمل عناوين مختلفة استطاع من خلالها تجسيد حنين المنافي وإحساس الغربة عندما يحكي حال طفل في الغربة في (حياة مسروقة) ص 75 صور حال الطفل وهو يبحث عن رفاق يلعب معهم في المنافي يبحث عن طفولته الضائعة واحساس الضياع والحسرة
بين الشجن والحنين ففي ندوب نصف حياة قمة الألم والشجن يقول في ص 19
( لايمر يوم دون ان اقابل يمينا دون عين ودون ساق دون قدم دون حياة أجده يسير خائفا وكأنه وسط حقل كبير من الالغام ) ص19 وغيرها من الرسائل التي تحمل بداخلها الحنين والشجن مثل صباحات القرية ص 43
وسأعود قبل ان انسى ص 85
حين يقول اليوم سألني صديقي مستغربا لم لا احن إلى رمضان المنزل والام والاهل لقد صفعني بطريقة لا يعرف ثقلها على قلبي في السرد كان مبدعا حين يحكي عن السودان في سوماني ص 35
في سرد ممتع ومشوق يقول ( ذات يوم صادفت سودانياً نبيلا سألني من اي بلد انت قلت من اليمن قال ان تكون يمينا في السودان فهذه من الاشياء العظيمة ) وغير ها من الرسائل التي جسدت النوستالوجيا والشجن والانين في كتابة وجدانية مؤثرة تجعل القارئ يتجول فيها كنوع من الفنون الإبداعية مع استحضار كل لحظة شجن وحنين وفرح في حياته من خلال سرده لمواقف مع الوطن والأم مع امه التي يعتبر رسائله لها رسالة لكل أم لكل من يعاني من وجع والم وحروب في وطنه. في حكاية طفل حين يقول في ص 99 كان يمنيا متعبا لم يدعني اقول شيئا ظل يسرد حكايته بوجع واضح
وغيرها من الرسائل الابداعية ا حنين مبعثر تجاعيد طفل
حنين مبعثر كتابة ابداعية وجدانية درجة عالية من النوستالوجيا وفوضى المشاعر والاحاسيس استطاع الكاتب تجسيدها وبعثرتها في حنين مبعثر.
العنوان الذي يشد القارئ والذي تفوق في اختياره حيث يعتبر العنوان جواز مرور القارئ الأول للكتاب وكذلك عناوين الرسائل بداخل الكتاب التي يحمل كل منها عنوان ملفت وجاذب للقارئ فقد اختار كل عنوان منهم بعناية فائقة نستطيع القول ان حنين مبعثر كتابة ابداعية وجدانية بلغة سليمة سلسة سهلة لدى كل قارئ مهما كانت ثقافته.
فالكاتب سارد ممتاز يستطيع شد القارئ من خلال رسائله التي تنوع فيها مابين السرد والخاطرة والبوح والمقالات.
ختاما رسائل
بصديقي أيلول كرمز لبلده ولابطاله جسد ايلول كشخصية يحاورها. في حنين وشجن في قالب سردي عن أوجاع الوطن

أمي العزيزة
أيلول بطل يمني وضع لي هذه الرسالة ثم اخذني إلى عالمه العظيم قد تبكيك هذه السردية قليلاً لكنها ملحمة من الشخصية اليمنية التي ننتمي جميعاً اليه

0000000000000000000000000000000

 

الشاعرة فاطمة وهيدي
أُحِبُّكَ وَأَكْثَر ..
………………….
أُحِبُّكَ وَأَكْثَر ..
تَغَارِيْدُ شَوْقٍ عَلَى غُصْنِ
لِقَاءٍ أَوَّل
أُحِبُّكَ وَأَكْثَر ..

أَتَأَهَّب
لـ لِقَاءٍ .. سَيُغْدِقُ
عَلَى الْرُّوْح الْعَطْشَى
ويُطْفِئُ لَظَى فُؤَادٍ
بِالْشَّوْقِ اكْتَوَى
أَنْهَلُ مِن ضِيَاءِ عَيْنَيْكَ
أَغْرَقُ .. أَظْمَأُ
وَلَا أُرِيْدُ الْنَّجَاةَ

أَتَرَنَّمُ بِاسْمِكَ
حَتَّى تَزُوْلَ مَرَارَةُ الْأَيَّامِ
وتَتَلَاشَى الْغُصَّةُ الْمُتَشَبِّثَةُ بِحَلَقِي ،
وَتَهْمِسُ بِاسْمِي
هَل أغبطُني
لَأَنّنِي امْلِكُ اسْماً يَحْمِلُ هَذِهِ النَّغْمَة ؟!
أَم أَلُوْمُ كُل مَن لَم يَنْطِقْه كَمَا يَنْبَغِي
أَنْصِتُ .. أَهِيْمُ
وَلَا أُرِيْد الْنَّجَاة
أُحَاوِلُ إِتْقَانَ دَوْرَ الْآمِنَةِ
أَبْتِسِمُ بِهُدُوْءٍ
أتَحَدَّثُ عَن كُلِ شَيْءٍ
لَا يَمْتُّ لِلْحُبِ بِـ صِلَةٍ
أَتَلَعْثَمُ .. اصْمتُ
انْظُرُ فِي كُل الاتِّجَاهَاتِ
حَتَّى لَا أَتَوَرَّطَ بِالْنَّظَرِ لِعَيْنَيْكَ
أَتَعَثَّرُ .. أَخْفَقُ
وَلَا أُرِيْد الْنَّجَاة

تَلْتَقِطُ كَفِّي
وَتَضُمُّه بِحُنُوٍ
وتَلْثُمُ جَبْيِنَ خَجَلِي
وَتَبْتَسِمُ عَيْنَاك
فَأُضَيِّعُ .. أُضِيْعُ
وَلَا أُرِيْد الْنَّجَاة

كُلُّ نَبْضَةٍ تَهْتِف بِاسْمِكَ
وَتَفِرُ فِى مُحَاوَلَةٍ لِلْهُرُوْبِ ،
تَرْنُو خَلْفَهَا نَبْضَةٌ أُخْرَى
فِى مُحَاوَلَةٍ لِاقْتِنَاصِ
الْعِطْرَ الْمُتَسَرِّبَ مِن بَقَايَا اسْمَك
تَخَافُ مِن ضِيَاعِهَا
دُوْن إِن تَكْتَحِلَ بِاسْمِكَ
لَيْتَنِي أَسْتَطِيْعُ
احْتُجازُك بَيْن نَبْضَتَيْن

وأَحْرَقُ بِـ لَهِيْبِ وَجْدِي
قَوَّامِيْسَ الْنَّوَى
أَشْتَعِلُ .. أَمْطَرُ وَجْدَاً
وَلَا أُرِيْد الْنَّجَاة

أَشْتَاقُكَ وأَشْتَاقُكَ
يَتَعَمْلَق شَوْقِي يتعملقُ
أَهْمِسُ .. وأَصِيْحُ
أُحِبُّكَ
أُحُبُّكَ و أَكْثَر ..
وَلَا أُرِيْد الْنَّجَاة

000000000000

لم تُرعبني فكرة في حياتي يا أسماء بقدر ما أرعبتني فكرة الموت
ولم تدهشني فكرة بقدر ما أدهشتني عزيرة الأمومة
كيف تنازلت فاطمة عن حياتها من أجلك؟
كيف ينتصر الموت على الحياة وتنتصر الحياة على الموت في نفس اللحظة؟كيف يلتقي النقيضان ويتبدّل الي الحياة
وتُستبدّل قسوة النهاية اإلى هدير الوجود ؟
كان مولدك لحظة موتها فكان التقاء شبح الموت بسحر الحياة والتقاء الرعب بالدهشة وكان طعم الإنتصار بقدر ارعبني فقد امك بقدر ما أدهشتني جمال وجودك يا أسماء.

من رواية بئر الدهشة

للكاتب .المعز عبد المتعال

0000000000

أمانـي هانـم

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

الثورة ترسل عدة رسائل سياسية قوية . محمد هارون عمر

الثورة ترسل عدة رسائل سياسية قوية . محمد هارون عمر بالأمس خرج الشعب السوداني عن …

مسيرات اليوم 21 أكتوبر .. الحقيقة والهدف

مسيرات اليوم 21 أكتوبر .. الحقيقة والهدفعبد المنعم إبراهيم خضر – جدةتمر اليوم الذكرى السنوية …