أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / المقارنة ما بين المهدي والجنرال كتشنر. محمد هار ون عمر

المقارنة ما بين المهدي والجنرال كتشنر. محمد هار ون عمر

المقارنة ما بين المهدي والجنرال كتشنر.

محمد هار ون عمر

الثورة المهدية من أعظم ثورات العالم وهي من أهم ست ثورات عالمية، العنصر الأساسي الذي وحّد هذا الشعب؛ ليثور هو حب الوطن، ومحاولة تخليصه من الإستعمار الظالم؛ لهذا تهافت الناس على الجهاد والإستشهاد؛ وقدموا مئات الآلاف من الشهداء حتى سقطت الخرطوم ١٨٨٥م. وانهارت. دولة الإستعمار والأستبداد؛ وبني على أنقاضها الدولة الوطنية؛ بعد أن قدم الشعب السوداني مهر الحرية، في أهم مرحلة من تاريخ الوطن. حيث تضافرت كل الجهود حتى تكللت المساعي بهزيمة شنيعة للحكم التركي المصري. هناك جهود حثيثة. خبيثة لشيطنة الثورة المهدية. بدأ بنفي وجود لفكرة المهدية في الدين؛ مع ملاحظة أن معظم الثوار لم يكونوا انصارا، ختمية تيجانية قادرية وثمانية. كان همهم تحرير الوطن.وليس البحث عن طريقة صوفية أو سنيّة أخرى. الأنصارية.نفسها طريقة صوفية. وكان المهدي سمانياً، بعضهم صور قادة الثورة المهدية كقتلة متعطشين للدماء.

وبالرغم من جرائم تشار لس. غردون إلا إن المهدي. كان رحيماً به وجه بعدم قتله في حالة اسره.، بعد سقوط الخرطوم؛ ليفدي به عرابي المصري قائد الثورة العربية، وهنا يظهر البعد الأممي.للمهدي ولكن حماس واندفاع الثوار حال دون ذلك فقتل غردون، ويقال أنه أطلق النار من مسدسه على المهاجمين. وقال لهم. أين سيدكم المهدي؟ فقتله الأمير محمد. ود نباوي؛ لم. تضطهد المهدية المسيحيين. والوثنيين؛ ولم تجبرهم على إعتناق الأسلام. ضخّم الخراصون المتشددون والمتعصبون سقوط الخرطوم، وربطوه بتجاوزات كاذبة، قالوا تمت تصفية عشرين عالماً فيهم المفتي. وماذا عن إغتيال قرابة مليون من الثوار.
أعتقدوا إن لورد الخرطوم كتشنر عادلا وديمقراطياً ً ليبر الياً ولكن؛هيهات كان سفاحاً نذلاًمتعطشاً للدماء،قتل أكثر من ستة ألآف من الجرحى باسم القتل الر حيم،و أباح أم درمان. ثلاثة أيام حسوماً؛ قتل سرقة إغتصاب. وضع الألغام في ضريح المهدي وفجره؛ ونبش الرفات؛ وأجتث الرأس. أي بربرية و همجية هذه؟

الذين. يحاولون تشويه تاريخ المهدية، إنما يبصقون على أجمل وأعظم مراحل تاريخ وطنهم، التجاوزات التي حدثت من كتشنر؛ تقشعر لها الأبدان. لاتقارن، بالأعمال الفرديّة التي قام بها نفر من الأنصار الحانقين الموتورين المغبونين. والمظلومين من صلف وجبروت وإستبداد الحكام القتلة.. هناك من؛ ألف كتاباً يقول بأن المهدية حكم. طغيان مذهبي إستبدادي ليس فيها أي إيجابيات بل كلها سلبيات وتجاوزات. وأغتيلات وسجون. وهذا إفتئات، الحقيقة هي أن للمهدية.سلبيات كسائر أنظمة الحكم؛.ولكن لديها إيجابيات. جعلتها من أعظم ثورات العالم، من يسقط إشراقتها الوطنية ويعتمد على محاكمتها بمنظار الدين، فهو.ملتاث عقلياً و خب مائق وغر تعوس ، لو كان المهدي قائدها وثنياً أو نصرانياً لما خصم الدين مثقال ذرة من وطنيته. الدين لله والوطن للجميع، من يحاول أن يجتث الثورة المهدية من وجدان هذا الشعب بتسويد صفحاتها؛ فلن يستطيع. من بوسعه أن يجتث عقيدة الإسلام من قلوب المؤمنين..؟ فهي والعقيدة وجهان لعملة. واحدة؛ هنا تتجلى عظمة وعمق الثورة المهدية؛ فالذين يحاولون سحقها محوها ومسحها من وجدان الناس فهم، مثل دو نكيشوت. دي ماجيل في.حربه لطواحين الهواء.

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

رحلت ولازالت ذكراك باقية فينا

رحلت عننا ولازالت ذكراك باقية فينا ماثرك ومناقبك ايها المك يرددها كل كبير وصغير،حتي الطيور …

الصراع مابين معسكري الديمقراطية والديكتاتورية.. محمد هارون عمر

الصراع مابين معسكري الديمقراطية والديكتاتورية محمد هارون عمر أثبت أمس الأول ومن خلال مواكب الفلول؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *