أخبار عاجلة

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

 

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس

وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام

ريبورتاح

تقارير

حوارات

إشراف /…أماني محمد صالح

000000000000

.في العدد الثامن والستين من (مدارات تيارات) نقرأ..
في المقالات..
في اليوم العالمي لصحة النفسية العاشر من أكتوبر.. أماني محمد صالح الصحة النفسية وأهميتها..
وعيسى الحلو يكتب عن المثقف المستنير جاد المولى محمد عبد الله…
محمد هارون يكتب عن نافذة على الأمثال السودانية…
وفي القراءات
قراءة في رواية دائرة الابالسة للكاتب محمد الخير حامد .. دراسة ذرائعية الناقدة السورية د.. عبير خالد يحي
وفي الاقتباسات من الروايات
اقتباس من رواية إبحار عكس النيل للكاتبة العراقية فائزة العزي..
وفي الشعر..
أمين مبارك التوم..
رسالة من البحر اغنية لن تكتمل..
وفي البوح
بوح أنثى.. أماني محمد صالح

أماني هانم

.00000000000

الصحة النفسية.. أماني محمد صالح

 الصحة النفسية من الموضوعات الحيوية في علم النفس ونالت إهتماما كبير في أبحاث العلوم النفسية والطبية والتربوية فهو مصدر مهم لجميع الأفراد سوا متخصصين او مربين
فلإنسان يسعي في حياته ان يحقق أعلي درجات الصحة النفسية وراحة البال و من الضرورة الإهتمام به في حياتنا فسلامة صحتنا النفسية تعني سلامتنا من الأمراض التي يكون سببها الضغط النفسي فقد نتعرض دون إرادة مننا للضغوط والمشكلات النفسية خلال حياتنا اليومية فمننا من يحلها ويتكيف معها والبعض لا يستطيع ذلك فيقع في بحر من الإضطرابات النفسية
لذلك علينا ان نكون حريصين علي صحتنا النفسية وإبعادها عن التوتر والضغوط بقدر إستطاعتنا حتي نقدر علي الانتاج والعطاء
فالصحة النفسية تعني قدرة الفرد بالإستمتاع بالحياة وخلق توازن بين انشطة الحياة المختلفة لتحقيق المرونة النفسية والتي تمثل حالة من التوازن والتكامل بين الوظائف النفسية للفرد تجعله يعيش في المجتمع يتقبله يشعره بدرجات من الرضا والتكيف مع محيطة الإجتماعي والتفاعل معاه ويكون فعالا في المجتمع فصحة الفرد النفسية تؤثر علي سير العمل والإنتاج لذلك نجد في دول العالم الأول يهتمون بتهيئة المناخ المناسب للعمل والإهتمام بصحتهم النفسية الذي بدوره يؤدي الي زيادة الانتاج والنجاح في العمل فالجو المشحون بالضغوطات النفسية والتوتر يولد الإحباط ويقلل من الإنتاج ربما في العالم الثالث لا نهتم بهذه الأمور ولا نوليها الإهتمام الكافي لذلك نجد اننا في المؤخرة دائما
اهمية الصحة النفسية وكيفية التكيف مع ضغوط الحياة ومشاكل وأحداثها تحتلف من شخص للشخص حسب البيئة التي نشا فيها مدي قدرته علي تحمل الضغوط والتكيف معها وكيفية الوصول بصحته النفسية الي بر الأمان

0000000000000000000000000000

المثقف المستنير جاد المولى محمد عبدالله.

كتب /صديق الحلو

كنا اربعتنا نقرأ في مدرسة كوستي الأهلية الوسطى. نكتب القصص القصيرة وننشرها في صحف الرأي العام. السودان الجديد. الصحافة والايام.. كان ذلك في سبعينيات القرن الماضي والايام زاهية واللحظات حبلى. والزمن جميل.
أحمد صباح الخير. محمد عبدالرحيم مصطفى. وجاد المولى محمد عبدالله. كلهم من الفشاشوية العامرة بأهلها. وحدي كنت من قلى…
كان استاذنا عيسي الحلو. الأخ الأكبر يحتفي بتلك المواهب اليافعة وينشر قصصهم. تجاربهم وتلك المحاولات. في ملفاته الثقافية. جاد المولى محمد عبدالله كان أميزنا. ذكاء حاد وموهبة لاتضاهي.وحلم يسع الكون كله. وهل تضم البنفسجة أوراقها؟
س. ساء. سين.
يالوجع هذه السينات. وجاد المولى لها. جاد ومثابر والنجاح كان دائماً حليفه.
الأرض قد نفت عنها ثوبها الصيفي. تلفعت خضرة زاهية. كنا نصور المجتمع ونحلم بالتغيير. جاد المولى محمد عبدالله مثقف عضوي مشتغل بالتعليم. درس بالفشاشوية وكوستي والاحفاد بأم درمان. ثم التحق بمعهد التربية بخت الرضا. وظف جاد المولى معارفه المتعددة وقراءته في خدمة مجتمعة وفي نشر القيم الإنسانية فكان موفقا وكان راقيا مهذبا وشفيف. وهو يدعو للحرية والعدالة والسلام. يعرف مجتمعه وملتزم برفع الوعي بجدارة. حتى يقوم الناس بالتغيير المطلوب للأفضل. فهو صاحب رسالة سامية. جاد المولى محمد عبدالله شخصية استثنائية. درس التلاميذ في قلي والفشاشوية َ. وعمل بالتوجيه التربوي بمحلية قلي ثم مديرا للتعليم بكوستي. وواصل رسالته بإنشاء مدارس المنار الخاصة.. خدم مجتمعه واستخدم علمه وثقافته وخبرته في توعية الناس الي مستقبل أفضل وغد ارغد…
من سواها قادر أن يفعم القلب بالمسرات الصغيرة والكبيرة ويبعث الشعر فيك. كنا نحفظ قصص جاد المولى. واحمد صباح الخير. ومحمد عبدالرحيم مصطفى عن ظهر قلب.
هناك الكثير لنتعلمه من الماضي. والأماني كانت براقة والأمل كبير. كان يمكن لجاد المولى أن يكون علما في مجال السرد الروائي والقصصي ولكنه اثر التوقف. حين جزت ذاك الميدان غشتك سحابة من قلق خفيف
هواجس تذرو بهج كل الصباحات المتألقة الانداء والامسيات الدافئة المشاعر.
لم يواصل أحمد صباح الخير كتابة القصص رغم موهبته الكبيرة. وتوقف محمد عبدالرحيم مصطفى بعد أن كتب أعظم القصص… حكاية عشق مرفوض.
وسيم ولي قدرة اجتياز التحرر. اصادق الفتيات والمساواة. واستغرق جاد المولى محمد عبدالله في التربية والتعليم. وفقد السودان بذلك ثلاثة من كتاب السرد العظماء.
كان يمكن أن يكون لهم دوي هائل على مستوى العالم ويثروا المكتبة السودانية.
قال جاد المولى محمد عبدالله. فلتسقط روما على نهر التايبر ولتتداعي أعمدة الإمبراطورية الرومانية. من عينيك اعرف كيف تولد اعاصير الحزن ومتى تكف الأرض عن الدوران.
وحين هممت بالخروج كان المساء قد بدأ يهبط والازهار قد أخذت تغلق أوراقها. والسؤال مازال يلح على خاطري بقوة لماذا توقف هؤلاء المبدعين بموهبتهم العالية التي تؤدي حتما إلى نجاح اكيد. وهل هي ظروف المبدع في السودان أن توأد موهبته في المهد وماهو دور الأسرة والمجتمع في ذلك؟
أسئلة تبحث عن إجابة.

000000000000000000000000000

نافذة على الأمثال السودانية (لو ماربيت ماتقول ولِدتّ)

محمد هار ون عمر

جاء عمنا عبدالمجيد الطاهر جلجال من الرماش مريضاً؛ فزرته في بيت ابنه المحامي الشهير عماد جلجال؛ وفي أثناء سمري وانسي معه وهو رجل خفيف الظل، ذرب اللسان يجيد انتقاء الحكايات الشيقة.. . ذكر لي هذا المثل الذي لم اسمع به من قبل. معنى المثل إذا أنجبت ذرية ولم ترعها أو تشرف على تربيتها بالمتابعة و ألمر اقبة. والتعليم والتأديب والإنفاق؛ فليس لك ذرية؛ فلن تفيدك؛ ولن تنفعك. مجرد إنجاب إسمي شكلي وهمي؛ لأنه لم يرتبط وجدانياً بمعاني الأبوّة والبنوّة السامية.

هذا المثل في تقديري يستهدف شرائح من الرجال الذين ينجبون ثم يطلْقون أو يهربون من مسئولياتهم حيال أطفالهم؛ فيهملون ويستهترون ولا يهتمون باطفالهم، النتيجة الحتمية حينما يكبر الأطفال لايتعاطفون مع الأباء الذين هربوا منهم وقت الشدّة. وتركونهم ليربو نهم الأخوال أو الأمهات أو أزواج الأمهات.

هذا المثل حقيقة ينسجم مع أطروحات علم النفس التعليمي وعلم نفس النمو؛ وعلم النفس الإجتماعي؛ عاطفة الأبوّة والبنوّة لاتنمو إلاّ بالإقتراب والإحتكاك؛ والأهتمام الزائد وتلبية الرغبات. أحتواء إحتضان وقُبل ومراقبة ميول واتجاهات الطفل، لتحسس أحاسيسه ومشاعره. بل في غياب الأب تنمو العقد ألمركبة. الشعور بالنقص والدونية فيحدث الأختلال العاطفي؛ ولا يحدث التوازن الوجداني؛ غياب الأب يشعر الطفل بالنقص؛ وهو يرى الأباء يغمرون أبناءهم بالعطف والحنان، وهو لايرى والده لسنوات. للتربية سلطان على القلوب فالطفلات أو الأطفال يرون في الأب المثل الأعلى والنمو ذج الأرقى؛ فقده يمثل حسرة ولوعةإلا في حالة الوفاة. أمّا هربه وتركه لأطفال زغب الحو اصل لاماء ولاشجر فهو عين الجريمة الوبيلة. ولن يرحمو نه حينما يكبرون.

كنت في الثامنة عشر ة من عمري، بصدد أستخراج بطاقة شخصية، كتب لي قريبي خطاباً لإبنه بالخرطوم. يوصية باستخراج البطاقة على جناح السرعة؛ فور وصولي الخرطوم وفي اليوم التالي؛ يمْمت شطر مكتب البطاقة؛ وبمجرد وصولي لمكتب البطاقة،سألت عن م م ر قريبي الذي لم أره قبل ذلك . علمت أنه موجود، ذهبت له و سلمت عليه وسلمته الخطاب من والده. وبمجرد أن فرغ من قراءتة قال بانفعال ( أبوي دا الله انعل دينو) تراجعت للوراء خفت خوفاً شديدا.ًوانا في مكتب الشرطة. تساءلت لماذا زجني قريبي مع ابنه الملعون الذي. يسب الدين لوالده. وهل سيساعدني هذا العاق؟ شعر الشاب بارتباكي. وتوجسي؛ سرعان ماصافحني بود تارة أخرى مبددا مخاوفي لم يسألني عن صحة والده بل سأل عن صحة جدته لأبيه.. الغريب عمل بوصية والده وساعدني في استخراج البطاقة. عندما عدت لبيت عمتي العطوفة البشوشة الودودة اللطيفة فاطمة عمر بأم درمان، حكيت لها ماجرى. قالت لي عمك. م. ر طلق أمّه وهو طفل عمر خمسة شهور. فرباه زوج أمه؛ ولم ير والده منذ طلاق أمّه..وكذلك طلق ثلاث نساء ولم يربي طفلا. أحدانهن تزوجها طبيب وربي الولد والبنت في حي العمارات وانجب طفلة الآن طبيبة أختصاصية( صار الرجل قائدا للسلاح الطبي؛ وقريبنا كان ممرضا) كان. قريبا ينجب ولا يربي فعاش أعزباً بائساً مشرداً رغم وجود أولاده وبناته في مر اكز مرموقة بالعاصمة.

فالطفل يحب والده الذي يلاطفه ويداعبه ويلاعبه.ويضمه لصدره ويحمله ويهدهده ويناغية ويناجيه ويوفر له كل مايطلبه، ويشتهيه ما أصدق هذا المثل( الما ربى ما وِلد)

000000000000000000000000000000

دراسة ذرائعية: الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

خروج من لعنة قتل الأب…
واحتماء بخيمة الطيب صالح

مقدمة :
هل كان الطيب صالح، عبقري الرواية العربية، لعنة على الروائيين السودانيين؟ وهل يمكن بحال من الأحوال أن تكون روايته الأشهر (موسم الهجرة إلى الشمال) هدفًا يجاهد الروائيون السودانيون لبلوغ أفقه دون التطلّع إلى تخطيه؟ هل يمكن أن يكون هذا الرجل بأدبه رمزًا يوتوبيًّا لا تدركه حتمية الموت؟
الحقيقة المشهودة في الوقت الحالي أن (قتل الأب) أو على الأقل الانفلات من العيش في جلبابه، أمر قد حصل! فما عدنا نشهد، في مطلع الألفية الثالثة، وبعد الإطاحة بالبشير، إلا النزر القليل من الأعمال السردية المستنسخة عن مواضيع عبقري الرواية العربية، وفضاءاته وعوالمه (القرية – الغيبيات -الغرائبية – الشخص الغريب والشخص الحكيم…), وإنما بتنا نشهد موضوعات تلتصق بالواقع المعاش, تعرّيه, وتفضح سوءته, بجرأة لم نشهد لها سفورًا من تحت عمامة الطيب صالح, ولكن أثر الطيب صالح أقرّها, من خلال جائزته المشهورة التي منحت هذه الأعمال شهادة الفوز والتميّز. وهذه ظاهرة صحية، تنبّه لها الأدباء السودانيون المعاصرون، بعد فترة ركود نامت فيها عجلة الأدب عندهم، لأنه انفصل عن مقتضيات التحوّل التكنولوجي والأيديولوجي وما رافقه من تطور اجتماعي وتغيرات سياسية واقتصادية ومجتمعية عامة.
وهذه الرواية المعنونة بـ (دائرة الأبالسة) للأديب السوداني محمد الخير حامد، والفائزة بجائزة الطيب صالح الدورة السابعة عشرة للعام 2019، هي من هذا النوع من الأدب الروائي السوداني الذي اختار فضاء الواقع المعاش ليقوم بمهمّة تخلت عنها السلطة الرابعة- الصحافة- وهو قلم من أقلامها الحرفية, لكنه لم يتلقّفها بقلم الصحافة, بل تلقّفها بقلم الأدب, القلم الأمين الذي لا يداهن ولا يخضع إلا لحرية الفكر ورصانة الأدب وخلفيته الأخلاقية الهادفة لتوصيل رسالة مجتمعية هدفها بناء مجتمع أفضل.

تجنيس الرواية :
رواية واقعية .. تتبع المدرسة الواقعية النقدية تحت نظرية الفن للمجتمع.

السيرة الذاتية :
محمد الخير حامد عبد العزيز
– بكالوريوس الاقتصاد القياسي والإحصاء الاجتماعي (جامعة الخرطوم 2003).
– بكالوريوس التأمين (جامعة النيلين).
– دبلوم عال في الإدارة (جامعة الخرطوم).
-قاص وروائي وشاعر.
– كاتب عمود صحفي بعدد من الصحف والمجلات السودانية ومحرر للملفات الثقافية والمنوعات.
– مُعد ومُقدِّم برامج إذاعية بالإذاعات السودانية، أهمها برامج (مرايا الإبداع)، و(عبر الأثير)، التي تهتم بالإبداع والمبدعين، ومازالت تبث على أثير إذاعة الصحة والحياة ١٠٦ fm.
– باحث مختص في مجال السياسة والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية.
– له إسهامات بحثية في مجال تخصصه، ومشاركات ثقافية، وقدَّم عدداً من الأعمال الإبداعية والأوراق البحثية والعلمية بمؤتمرات دولية.
المؤلفات المنشورة:
– لعنة الساعة التاسعة (قصص)، ثلاث طبعات: دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة، طبعة ثانية بالسودان، وطبعة ثالثة مع دار ويلوز هاوس.
– تراتيل على رصيف الشجن (شعر). طبعتين: دار أوراق للنشر بالقاهرة، وطبعة في السودان.
– وابتسم الشيطان (قصص). ثلاث طبعات: دار أوراق للنشر بمصر، وطبعة سودانية، وطبعة بدار عصير الكتب.
– مستقبل المنطقة العربية بعد الربيع العربي (الكتاب الفائز بجائزة أفضل البحوث العربية في السياسة والعلاقات الدولية والاستراتيجية- لبنان). طبعة مركز الفكر الاستراتيجي بلبنان.
– إسرائيل والقرن الإفريقي. كتاب إلكتروني منشور عبر دار نور للطباعة والنشر بألمانيا.
– تيجان الحكي (قصص لمجموعة من الكتاب السودانيين)، كتاب إلكتروني، كاتب محرر ومشارك.
– تحرير وتقديم كتاب: (نهاية الشيطان وقصص أخرى) القصص الفائزة في مسابقة سلسلة إبداعات سودانية للقصة القصيرة في دورتها الأولى.

مستويات الدراسة الذرائعية:
أولًا- المستوى الأخلاقي :
البؤرة الفكرية الثابتة :
الثيمة الرئيسية التي حملها العمل هي ثيمة الفساد الإداري والوظيفي في المؤسسات الخاصة الاستثمارية، والوسط السياسي الذي نمت وترعرعت فيه تلك الآفة، فإذا كان الحال مأفونًا في المؤسسات الخاصة، فكيف هو في المؤسسات الحكومية؟!
لقد انتهج الكاتب منهج الواقعية النقدية في معرض طرح موضوعه، لكنه تجاوزه إلى الواقعية الاشتراكية حينما طرح حلوله لعالج تلك الآفة، وما دائرة الأبالسة إلا نموذجًا مصغر للدولة التي تعفّن فيها كل شيء، الشخوص، والنفوس، والضمائر، بفعل المحسوبيات والجشع والسرقة والاختلاس واستغلال النفوذ، والخوف من فقدان الكرسي الوظيفي، والتخلف الفكري والعقائدي والخيانات والانحطاط الأخلاقي والثقافي والوجداني، لا يختلف مدير الدائرة عن رأس السلطة الحاكمة، ولا مرؤوسوه عن حاشية تلك السلطة الفاسدة، لكن .. وسط تلك العتمة العفنة، تلمع أضواء خافتة، لضمائر قررت الخروج من خيانة الصمت، حينما حاقت بها شباك الغدر، يعني عندما وصل البلل لذقونها، استفاقت لتقلب الطاولة، وليشتعل بريقها بثورة عارمة.
أحداث الرواية تدور في فترة الحقبة الأخيرة من حكم البشير، وتتبنى أحداث الثورة في بداياتها، ثورة، أشعل فتيلها انتقام شخصي، ما لبث أن تحول إلى ثورة شعب استطاع الإطاحة بمستغليه، ويجاهد لبلسمة حروقه واستعادة عافيته وكرامته وثرواته المنهوبة.
الخلفية الأخلاقية :
بنى الكاتب صراع الانحسار على خلفية أخلاقية عادلة مسنودة على قوانين المنظومة الأخلاقية الأدبية التي لا تقر نفادًا من القانون لأي جرم أو مجرم، كما تنبع أخلاقيتها من أن الكاتب لم يسندها على جدار التشهير والفضيحة، بل على جدار المواجهة بين سلوك الفاسد وضميره:
كان عاصم يفكر في تعذيبهم جميعًا. محمود عبد الكريم , كمال غريب, صادق عبد الرحمن, وحتى إبراهيم وهبي, سعى لترويعهم وإذلالهم أكثر من فضحهم, وتمنى أن يرى ما حدث لكل واحد منهم, وعندما أتته اللحظة الفاصلة؛ جمع كل المستندات والمراسلات المالية التي تكشف فسادهم, وأرسل إلى كل منهم نسخته التي تخصّه في طرد خاص.

ثانيًا- المستوى المتحرك:
عناصر التشابك السردي:
العنوان : وُفّق الكاتب في اختيار العنوان كمكوّن نصّي مكثّف ومختزل لمضمون العمل الروائي. عنوان مكاني(دائرة)، وصفي، قاطنوها وصفهم ب (الأبالسة).
الاستهلال : مسحوب بخيط التشويق على لسان سارد عليم, يصف الحركة الاضطرارية لضمير رجل ( هو) قام بفعل مؤذ في حق رجل منسوب بالأبوة لشخصية أنثى (هي), يصفها بالبريئة, إذًا, هو استهلال تقديمي لشخصيات العمل الروائي, عبر حركية الأفعال الداخلية, الغامضة التي تنتظر الإفصاح عنها, يقول:
ضميره يؤنبه بشدة، لأنه قام بفعلته الأخيرة ضد والدها وهي لا تعلم بما حدث، بريئة هي، ولا تستحق أن تُعامل بهذه الطريقة القاسية، لكنه قدرها الذي لم تخترته هي؛ ولم يكن له يد فيه. والدها وزمرتهم مَنْ تسببوا في كل ما حدث.
الموضوع : الموضوع الرئيسي كما أسلفنا كان موضوع الفساد, الذي أطّر صورة مجمعة لكل المواضيع الجانبية المنبثقة أو المكوّنة له, منها الدسائس والمؤامرات بين أفراد المؤسسة الواحدة, وكذلك العلاقات المشبوهة بين رأس الهرم والقاعدة, من العاملين مرورًا بالمرؤوسين, تلك العلاقات المحكومة بالخوف من الفضيحة, حين يخضع العقل المدبر لسلطة الماورائيات والغيبيات أو الخرافات, كما خضع المدير ليونس وحسن فكة, وكذلك الخوف من فقدان السلطة, حين يخضع الضمير لتهديد السلطة العليا,
أيضًا، أثار الكاتب موضوع الرشوة والابتزاز في المؤسسات الإعلامية عمومًا، والسلطة الرابعة (الصحافة) خصوصًا، التي خانت أمانة الكلمة، وتخلّت عن الدور الهام والحسّاس المنوط بها في تعميم المعرفة والتنوير وتشكيل الرأي وتوجيه الرأي العام والإفصاح عن المعلومات وخلق القضايا، وتمثيل الشعب، واختارت السكوت واستلام المقابل.
عرض الكاتب أيضًا لموضوع التحرش في حرم المؤسسات الوظيفية، والأحكام التعسفية بالفصل من العمل أو الإبعاد بحق المتحرش بها.
كما عرض لموضوع اختراق الحسابات الالكترونية لأغراض مختلفة، تتراوح بين التجسس بقصد الابتزاز أو كشف الأسرار والفضائح بقصد التسلية.
الحبكة : شكّلها الكاتب من العديد من الحبك السردية الفرعية, قام بجمعها وتضفيرها في ضفيرة واحدة, استقامت من لحظة الذروة ( حين كشف يونس لعصام العلاقة بين المدير وحسن فكة وتداعيات ذلك الكشف على كل الشخصيات) من بعدها بدأ مثلث الانحسار, مثلث الانحسار كان صراعًا دراميًا حقيقيًا اختلف بشكل كبير عن مثلث الصراع الدرامي الأساسي الذي تصاعد من عتبة العنوان باتجاه الذروة, هذا الصراع كان مخفيًّا بالمقارنة مع صراع الانحسار الذي شهد حركة فاعلة راديكالية حقيقية, وانقلاب فكري كبير باتجاه الانتصار للضمير في معركته مع الفساد والفاسدين,
النهاية : رغم أنها كانت نهاية راديكالية إلا أنها كانت منطقية على قانون السببية. حيث تلاشت الأحداث باتجاه حدث النهاية, كما انكمشت الشخصيات, وانعزل الكثير منها خارج ميدان الحدث, وبقيت فقط الشخصيات الفاعلة( عصام وحسام), والمفعول بها, المدير :
….. لم يفعلوا شيئًا حياله، ويبدو أن ربطة العنق وحدها هي التي أسدلت الستار عن خواتيم الحكاية.
حكى حسام لصديقه كل ذلك وختم حديثه بقوله:
” بعدها طبعًا هرعت كل المؤسسة لنجدته، لكنها لم تفلح في شيء أكثر من إلحاقه بمستشفى الحالات الحرجة، وما يزال حتى اللحظة بغرفة العناية المركزة”.
بهذه النهاية، استخدم الكاتب تقنية التدوير لإجلاء اللبس وتفسير التلغيز في حدث البداية، لتحقيق قانون السببية استخدمه الكاتب على امتداد المتن السردي استخدامًا موفقًا.
الشخصيات: مبنية بدقة، بكل أبعادها الجسدية والنفسية والاجتماعية، رغم كثرة عددها.
عناصر بناء الحدث السردي:
التشويق:
إن التشويق هو أول عنصر من عناصر بناء الحدث السردي، وهو الذي يتحدد-بوفرة وجوده -نجاح العمل السردي أو فشله.
لفتني في هذا العمل الطريقة التي اتبعها الكاتب في بناء الحدث السردي، والمشهدية التي برع في رسمها ورشقها بعناية بين فصول المتن السردي، حيث جعلها مرابط لحبل التشويق الذي مده وشبكه من العنوان، (دائرة الأبالسة) المشبك الأول، وانتهاءً بالمشبك الأخير حدث النهاية، مارًا عبر المشاهد كمرابط يشبك ويسند عليها حبل التشويق.
الكاتب اتبع طريقة الارتجاع الفني في عرض الأحداث، حيث عرض الحدث في نهايته، ثم رجع الماضي ليسرد القصة كاملة، وهذه الطريقة مستخدمة بكثرة في مجالات تعبيرية مثل الأفلام السينمائية، والكاتب يدرك ميزاتها، وكأنه يؤهل العمل ليكون مستقبلًا سيناريو لفيلم سينمائي، لذلك كثرت في المتن السردي المشاهد السيناريوهية، فمثلًا، بعد فصل الاستهلال، نجده يزج بمشهد وصفي مباشر:
مشهد العربة المرسيدس، وأبوابها المفتوحة على مصراعيها، مع صوت مذياعها المرفوع لأعلى درجاته صادحًا بالموسيقى والأغاني، كان هو المشهد المألوف ….
ولم يدخر الكاتب جهدًا بتمرير تدريجي لشخصيات العمل، حتى عبر المشاهد السيناريوهية، التي أجاد توقيت قطعها أو بترها بنفس الدرجة التي أجاد فيها توقيت زجها، ليلعب عموديًا على حبل التشويق المشدود أفقيًا بين العنوان والنهاية. وعبر هذا المشهد مرر شخصية (يونس) بكل أبعادها الجسدية والاجتماعية والنفسية، وفي آخر المشهد تتسلل شخصية (حسن فكة)، عبر حوار غامض بينه وبين يونس، ويلخص السارد العليم العلاقة بينهما، كاشفًا-بمواربة القصد منها التشويق والجذب-جانبًا من شخصية حسن فكة, لكن هذا الكشف يضع القارئ في وضع محفز للاستزادة التعريفية عن تلك الشخصية :
…. وكثيرًا ما لاحظ أن ما يقوله حسن فكة للناس، أو يصرح به في أحاديثه العابرة؛ كان يصبح حقيقة ماثلة بمرور الأيام، بل وتتكشف تفاصيله,أو يحدث كما قاله هو بالتفصيل, كله أو بعضًا منه, وكما رواه أمام الجميع, فهو الشخصية التي كان يبحث عنها .
عند هذا الحد يقطع الكاتب المشهد السيناريوهي، لينتقل إلى حدث سردي، لا يغفل عن استهلاله بأسلوب مشوق أيضًا، مستخدمًا الاستهلال الزمكاني، كما يلي:
في نفس هذا اليوم، وقبل سنوات. دخل هو إلى المؤسسة.
من هو؟
إنه عصام مأمون الرشيد، الذي نصبه الكاتب شخصية محورية بطلة، وسط العديد من الشخصيات التي كانت شخصيات محورية بطلة حين قدمها السارد العليم من الداخل ومن الخارج عبر الفصول المشهدية الخاصة بها.
العنصر الثاني من عناصر بناء الحدث السردي هو عنصر التعبير: والمقصود به (التعبير عن نفوس الشخصيات وحسن التوقيع والانتظام في حبكة شديدة الترابط وأن يكتسب صفة السببية، وحتى يبلغ الحدث درجة الاكتمال، فإنه يجب أن يتوفر على معنى، وإلّا ظلّ ناقصًا),
وقد استطاع الكاتب تحقيقه عن طريق إتاحة مساحة كافية للسارد العليم ليستخدم الطريقة التحليلية, ليغوص في أعماق الشخصيات, وينقلها للمتلقي بأمانة, وبما يحقق الاتساق بين المكنون النفسي الداخلي والسلوك الاجتماعي الخارجي, وإن كانت الطريقة التمثيلية في عرض الشخصيات, وطريقة الترجمة الذاتية في سرد الأحداث, أكثر جدوى في إعطاء الكاتب براحًا أكبر في تحليل الشخصيات والأحداث معًا بعيدًا عن المباشرة, وعلى لسان الشخصية ذاتها, ما يبعده عن الاتهام بالهيمنة والسطوة على أفكار شخصياته ومسار الأحداث, لننظر, كمثال, كيف أتاح الكاتب, من خلال السارد العليم- الفرصة لمدير المؤسسة, محمود، وهو الشخصية المحورية المعارضة للتعبير عن انطباعاتها النفسية وسلوكياتها :
ورغم أن أهله وأقاربه وجيرانه كانوا يصنعون حوله حالة من النجومية والتقدير، ومع تلك الهالة الأخرى التي كان يضفيها هو على نفسه، إلا أنه بدا منفعلًا وغير جاهز لمخاطبتهم، كان موقنًا بأن البعض يفهمونه، ولا يضعون له أكثر من قيمته الحقيقية. ويعلم بأن هيبته المصنوعة لن تطغى على الجميع، وبالرغم من أنهم كانوا يدركون بأنه المسؤول الأول بالمؤسسة، وبإمكانه فعل أشياء كثيرة ضد مصالحهم، لكن ثقتهم كانت شيئًا آخر، وربما لم ينتبه في غمرة تعاليه إلى أنه إنسان يمكن أن يخطئ مثل غيره من الناس، وأن حديثه قد يحتمل الخطأ والصواب….
العنصر الثالث من عناصر الحدث السردي هو العاطفة، فقد وجدناها عبر علائق ثنائية عدة، أصدقها وأكثرها بروزًا علاقة الحب التي ربطت بين قلب البطل عصام وأريج بنت مدير المؤسسة، على الرغم من أن الكاتب كان سطحيًا نوعًا ما في إقناع المتلقي بجدية وعمق تلك العاطفة، إلا أنه، وعبر سارده العليم، نقل ملامح تلك العاطفة بكل اختلاجاتها وهي في طور النشوء والابتداء، فشهدنا تكرارًا لجمل ومفردات تحمل ذات المعنى:
استعان بالكثير من عبارات السلام والترحاب ليصلها إحساسه المتبتل الملتاع، لهفة انتظاره لهذا اللقاء كانت كدفقة بوح صاروخية قادمة من أديم الحرمان والأسى……
هي نسيت وقائع اللحظة، والزمان، والمكان، … كان عشقه داخلها متكورًا ومستديرًا ككتلة من اللهيب والاحتراق …. هو فقط من تحداها وكسر يقينياتها التي كانت لا تعترف بالحب والعواطف والهوى…. كسر القاعدة التي تسير عليها، ورمى بعيدًا بكل قناعاتها السابقة، بعثرها لقاؤه….
الثنائية العاطفية الأخرى كانت بين عادل مرحوم وبنت خالته رجاء, والتي انتهت على يد زوجته المسيطرة على كل مفاصل حياته, دون أن ندرك لماذا كان الزواج عادل من رجاء ( بالسر) هو الأمل والدافع الذي قد يوصله لمراده!
والعنصر الرابع من عناصر الحدث السردي هو زمن الحدث: فالحدث السردي يستغرق أزمنة مختلفة، منها زمن الحبكة أو الزمن الخاص وقد حددها الكاتب بعدة سنوات سابقة، حين بدأت الأحداث بشتاء وانتهت في ليل خميس، لم يحدّد الكاتب فيها يومًا ولا شهرًا ولا سنة، وهنا يلزم توجيه انتباه الكاتب لهذه الحيثية, أما الزمن العام فهو فترة السنوات الماضية حتى نهاية 2015تاريخ انتهاء كتابة الرواية كما ورد.
ثالثًا- المستوى البصري:
المدخل البصري :
الغلاف بألوانه الظلالية بين الأبيض والأسود، واللوحة التي يتجسد فيها رقعة مدورة يتحرك فوقها أجساد لنفر من الأشخاص بوضعيات مختلفة، البقعة محمولة بين أصابع مشققة الأظافر، مفاصلها العظمية شأفة، فوق الرقعة كرة على شكل بيضة مغروس فيها نبتة وحيدة، عميقة الجذور، وكاملة الساق مورقة.
لوحة الغلاف كدلالة بصرية تحيل إلى صراع بين واحد، ضد جماعة، وهذا ينسجم مع مضمون الرواية وعنوانها، حيث الصراع بين الواحد (الضمير_ التنوير_ الحق) ضد آفات الفساد والمفسدين.
العمل يمتد على مساحة حوالي 190 صفحة، مقسم على 14 فصل متضمنًا فصل النهاية، التنسيق المطبعي (الفقرات والهوامش وعلامات الترقيم) جيد جدًّا، الأخطاء الإملائية قليلة.
المدخل اللساني:
استخدم الكاتب الألفاظ والمفردات السهلة والمتداولة، رتبها حسب النظم السحري النحوي الذي تتميز به الجملة العربية الفعلية (فعل – فاعل.) أو الإسمية (مبتدأ – خبر -شبه جملة – فعل ناقص) اعتنى بالبناء الجمالي والبلاغي مستخدمًا علم البيان والبلاغة. استخدامه لألفاظ غربية معاصرة خلق حيوية وطزاجة في العمل.
الأسلوب:
ناوب بين الأسلوب التقريري المباشر ,وبين الأسلوب الإنشائي الأدبي.
الأسلوب التقريري مكتسب من مهنته الصحفية، لم يفصل العمل عن أدبيته، سيما وأن الصحافة طرفًا رئيسًا من أطراف الصراع.
الأسلوب الإنشائي الأدبي أيضًا مكتسب من أدبية الكاتب كشاعر وقاص.

الخاتمة:
مرور سريع على هذا الأثر الفائز، متمنية للأديب محمد الخير حامد متابعة المسير في هذا الدرب الأدبي الرصين، ليكون من حمَلة الرسالات الإنسانية والمجتمعية النبيلة.

د عبير خالد يحيى
الإسكندرية – مصر
23/ 9/20210

00000000000000000000000000000000

هـل تبشرين بالوحدة؟
كلا يا جدتي لا ابشر بها، انا ممزّعة بين المكان الذي ولدت وتربيت فيه وبين جذروي وأهلي ومراراتهم هل تعتقدين اني لا احس ولا أشعر عندما تتحدثون عن مآسي الحرب التي كان الشمال يخوضها هنا على أرضنا؟ أهل أبي كلهم قتلوا على يد القبائل بسبب الحروب لكني بالمقابل لا أرضى أن يتحدث أحد بالسوء عن الشمال انتم اهلي وهم اهلي انتم كلكم مني!؟
لـوشيا
في رواية إبحار عكس النيل

فائزة العزي

000000000000000000000000

رسالة من البحر….أغنية لن تكتمل….
————– #### ————-
إلي إمرأة البحر…
التي تمازج ضؤها
باريج الزهر والمحار…..
وترتحل بين المدي والسهل
الذي يركض فوق
حقول القرنفل…
وتنأ…. بعداً من السواحل الغنية
بصخب العرائس
المزينات بالجدائل…
والسعف النخيل…
وبالرمل الذي يقدس صلوات الموج….
والصبح الذي يردد
كل تراتيل الليل وبعض أشواق النهار……
أنت يأمرأة البحر التي
تدثر بالسر صوتها…
تأخذك…
تحتويك…
ثم تفرد أشرعة الغموض
علي جسدها المورد بالحريق…
بالصبا…
علي الهيكل الغجري
والشعر المبلل..
بتفاصيل الفنار….
إمرأة البحر
خذي اليك التذكارات….
ثم قعي علي الموج
يرتسم وشمك….مدّ الاغنيات….
فينتابك مني صليل النشيد…
مدّ الانتهاءات وجذر السكوت…
فينتابني منك …
قدر المغني…
أوتار الخفوت….
إنتحار الكنار…
إمرأة البحر…مدى جزرك حد انتهاء الارخبيل….
مديه كرتين…
فلا الجزر يعود اليك لا ولا الارخبيل…
فما عادت تعنيني عودة النوارس
عند الغروب…..
أو أسراب البطريق…
أو موكب جنازة السمندل الطروب….
ما عاد يعنيني …
سوي فض أغلال التأسف
علي الاسف الذي…….
أو سكب ماء الخطايا
علي رمل الوهن….
ماعاد يعنيني أصل الكلام…
إذ أصل الكلام زيف….
والموج محض نزيف….
والبحر أكذوبة….
يا أمراة البحر…
دعي الضؤ كمشيئتي …
عود ثقاب
في قلب الوجع والضفاف….
فالفنار لا يومض سوي
الضؤ الاسود والرعاف….
والعشق المسجي
بتابوت الرصيف…..
ياأمراة البحر…
هل إمتلأت أثداء الخديعة
بالحليب الحرام؟
أم تكورت أرداف عرائس البحر
بالعشب المُحَليَّ …
بوارف الكلام….
دليني علي بارق الموانئ…
فاني آخر المسافرين…
وسيد العاشقين….
والملوحين بالسلام….
يأمرأة الفجيعة…
والجسر الذي يفضي
لدرب لا يفضي الاّ لوهج السراب….
لا ينتمي الاّ للموج البوار…
شدي جيد الاغنيات عليك….
فالمشانق سيدتي
تُنْسَجُ من حرير الامنيات…
لترداد وهن السحاب….
——————
أمين مبارك التوم

00000000000

بوح أنثى… أماني محمد صالح

إعتراف

تعترف
انه نقطة ضعفها الوحيدة

حبه اكبر ضعف وأن كان
في الماضي يقويها
اليوم قوية وضعيفة به
في آن واحد
ضعفها لانه مازال في قلبها
ولا تستطيع نسيانه
وقوتها بذ كرياتها معه
التي تعيش عليه
وتهرب منها إليه
فذكرياته تفقز إلى مخيلتها
وتغفر كل شئ
بداخلها حنين جارف
رغم الفراق
لا تدري اهو جنون
اما ماذا
فالانثي
المجروحة
تنسى كل شئ
وتكره ولكنها غيرهن
لا نها تحن إلى أحلى
ايامها معه
فتغفر له
دون ارادة منها
وتحن إليه رغم كل شئ

اماني الروح

000000000000

أماني هانم 

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام …

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس.. أماني محمد صالح

(مدارات تيارات) ملف ثقافي أسبوعي يصدر كل خميس وشعارها يمكننا ان نتفق بعشق…… ونختلف باحترام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *