أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / الذكرى ١٢٢ لمعركة أم دبيكرات نوفمبر ١٨٩٩م.. محمد هارون عمر

الذكرى ١٢٢ لمعركة أم دبيكرات نوفمبر ١٨٩٩م.. محمد هارون عمر

الذكرى ١٢٢ لمعركة أم دبيكرات نوفمبر ١٨٩٩م

محمد هارون عمر

هلّت علينا ذكرى موقعة.أم بيكرات البطولية ٢٢ نوفمبر آخر معارك الدولة المهدية ضد الإمبريالية البريطانية، والتي أستشهد فيها خليفة المهدي عبدالله ابن السيد محمد وكوكبة من الشهداء. الشعوب تبعثروتنبش تاريخها وتجتره؛ لتستخلص منه العظات والعبر وليكون. نبراساً. وبلسماًوزاداً للأجيال اللاحقة؛ تستمد منه العزة. والشموخ ومعاني البطولة. يحق للشعب السوداني أن يزهو. ويفاخر بتاريخه الناصع السجل الذي دونه ودورنه الأسلاف بأحرف من نور.
إخلاء أم درمان والإنسحاب. منها إلى. كردفان عقب إحتلالها بواسطة بريطانيا أكبر. أمبراطورية انذاك( لاتغيب عنها الشمس) بقيادة. الجنرال كتشنر ١٨٩٨ الذي أباح أم درمان ثلاث ليال حسوماً؛ وقتل الجرحى لم.يكن.الإنسحاب رعبا ولا فزعا بل كان تكتيكاً للمقاومة ،هِجرة ثم. أعادة للكرة لإستعادة أم. درمان.
منذ مغادرة أم. درمان حتى معركة أم دبيكرات، كان المجاهدون مرابطون مثابرون مصممون؛ عادوا لمعسكرات بداية الثورة المهدية.حرب عصابات تدريب وعابدة وعمل. عانوا من شظف العيش. وقسوة الطبيعة؛ لكنهم كانوا يستهينون بكل معاناة في سبيل الدعوة. والجهاد، رسخ وعزز الخليفة عبدالله في كل خطبة قيمتي النصر أو الشهادة؛ ولهذا سعى لها ومن قدير انطلقوا نحو أم. درمان لتحريرها من رجس ودنس الإحتلال. يخطيء من يظن بأن إنسحاب الأنصار من أمدر مان كان طلباً للنجاة والفرار كما يشيع ألمر جفون الخراصون.
علم الخليفة من عيونه التي بثها بأن فرانسيس ريجنالد ونجت يزحف بجحفل وطيس الرمل.بأحدث وأفتك. الأسلحة.،فسرعان ما أمر جيشه بالزحف نحوه. ورويدا رويداً بدأت القوتان تقتربان من بعضهما(. جيش أقوى دولة في. العالم) وفي خطبة الوداع، بث الخليفة الحماس. في جنوده ورغبهم في الشهادة. أو النصر؛ وزهدهم في الدنيا. وقال لهم كما قال المهدي: الدنيا جيفة. وطلابها كلاب، ثم أستطرد أنتم الآن في حل من البيعة فمن أراد أن يذهب لأهله عفونا عنه. إنني قد طلبت من الله النصر أو الشهادة فوهبني الشهادة والحمدلله على ذلك. إعلموا إن. أجل الله إذا جاء. لايأخّر.. كيف يسرّح جيشه وهو مقدم على معركة مصيرية( نهاية البيعة) رجل ثابت الجنان في رزانة الجبل؟ وبعد الفجر أستعرت المعركة. ففرش فروته،وأمسك مسبحته في إنتظار الشهادة ساجداً مسبِّحاً قانتـاً.. هذه شهادة تحلق في أودية الأساطير؛ هزيم. المدافع. ودمدمة الرصاص لم يعبأ بهما. ولم.تطرف له عين؛ إلى أن أصابه الرصاص. وكان يهدهد في رفيق دربه أحمد أبوجكة الذي أصيب في صدره أختلطت دماؤهما. ويالها من بطولة نادرة!
أعجب. ونجت ومعظم كبار الضباط ببسالة الشهداء وفي مقدمتهم رئيس الدولة. أطلقت المدفعية٢١ طلقة أثناء الدفن كتشريف لقيمة الشجاعة والبطولة.. قال. ونجدت قولته المشهورة ( هؤلاء أشجع من مشى على ظهر البسيطة. ما. هزمناهم. ولكن. حصدنهم الآلة الحربية) الرحمة لكل. شهداء الثورة المهدية. من أبا لأم دبيكرات. مافتئ الخليفة سيد شهداء العالم العربي والإسلامي بل. والعالم أجمع. وتكفيه شهادة الجنرال ونجت لايوجد له. مثيل أو نظير. إنه مشهد بطولي أسطوري أستشهد معه كبار الأمراء الخليفة على ود حلو الأمير البشير ود عجب ألفية؛ أحمد فضيل وصديق المهدي وعشرات الأمراء. عدد الشهداء ناهز ألف شهيد، والجرحى الفي جريح؛ خليفة المهدي قائد فذ قرن القول بالفعل؛ لم. يتزحرح قيد أنملة من ساحة المعركة التي علم بأن آخر لحظات حياته ستكون فيها؛وهو سعيد بذلك وألمنايا تكشَّر عن أنيابها الحمراء( وحقيقة أنصار دين) كما قال المطرب بادي محمد الطيب.

عن أمانى صالح

أمانى صالح

شاهد أيضاً

جبريل .. وزير مالية في حكومة اللا حكومة.. نهلة أبو نورة

جبريل .. وزير مالية في حكومة اللا حكومة ……………….. الظاهرة الجبريلية هي ظاهرة جديرة بالكتابة …

في ذكرى رحيل الشريف الهندي.. عادل عثمان جبريل

الذكري الأربعين لرحيل البطل الشريف حسين الهندي… 9 يناير 1982م … 9 يناير 2022م في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *