أخبار عاجلة
الرئيسية / ألاخـبـار / هذا رأيي (التحكيم والمريخ أبو كشفين) يتعادلان مع الهلال

هذا رأيي (التحكيم والمريخ أبو كشفين) يتعادلان مع الهلال

هذا رأيي
(التحكيم والمريخ أبو كشفين) يتعادلان مع الهلال
✍️✍️ عبد المنعم إبراهيم خضر
انتهت مباراة الديربي بين الهلال والمريخ، وقد تعودت أن أتأنى قليلا في مثل هكذا أحداث مهمة، حتى لا أكتب تحت تأثير العاطفة وأنا منفعل.
العنوان أعلاه مأخوذ من وقائع المباراة، باعتباره الحدث الأبرز في تلك الملحمة الحافلة بالأحداث.
أولا نقر أن الحكام بشر معرضون للخطأ، ولكن هناك بون شاسع بين خطأ الحكم غير المقصود وبين انحيازه لفريق دون الآخر في أية مباراة.
فالخطأ (الناتج عن بشريته) يكون معذوراً فيه لعدم توفر النية المسبقة والمبيتة، وغالبا يكون تأثيره محدودا.
أما الانحياز يكون عن عمد وقصد، ويكون بعدة طرق وأوجه مختلفة، وبالتأكيد تأثيره يكون ضارا للطرف الآخر.
فالحكم الذي يدخل المباراة وهو يضمر في نفسه أن ينحاز لفريق معين، يكون استهدافه للفريق الآخر حسب مجريات المباراة. ويكون تبعا لذلك احتساب الحالات المعتمدة أو المصروفة. والأمثلة كثيرة منها (نقض أهداف صحيحة أو احتساب ركلات جزاء وهمية أو اللجوء للكروت الملونة … إلخ).
وبالعودة لمباراة الأمس نجد أن الحكم صبري ومساعده رجل الراية قد فعلا كل ما بوسعهما لمنع الهلال من فوز مستحق، فتم نقض الهدف الصحيح 100 % الذي أحرزه وليد بخيت (الشعلة)، وكذلك ضربة جزاء ارتكبت مع الغربال، كانت كفيلة بأن تكون الهدف الثاني للهلال. كما أن الحكم تساهل كثيرا مع صلاح نمر وعماد الصيني اللذين ارتكبا كثيرا من المخالفات غير القانونية وتحديدا مع الغربال، فكان على أقل تقدير أن ينال كلا منهما كرتا أصفر، يحد من مخالفاتهما المتكررة.
نعم تحرك المريخ في الشوط الأول، وبادل الهلال الهجمات، ولكن كل طلعاتهم الهجومية تكسرت تحت أقدام مدافعي الهلال خاصة الطيب عبد الرازق الذي كان من نجوم المباراة بالأمس، فلم تشكل خطورة تذكر، ولا يعتد بها.
لولا التحكيم الظالم لمني المريخ بهزيمة أقلها ثنائية..
يجب على المريخاب تكريم الحكم صبري ومساعده اللذين منحاهما تعادلا ما كانوا ينالونه لولاهما.
لا أدرى كيف يسعد المريخاب بمثل هذه الانتصارات أو حتى التعادلات مع الفرق الأخرى؟.. المريخ فريق كبير وبكشفه الذي تجاوز الــ50 لاعبا عدد من اللاعبين المميزين، قليل من الشجاعة والتركيز على الاعتماد على النفس، فهم لا يحتاجون للمساعدات التحكيمية. دعونا نستمتع بكرة قديم حقيقية بتحكيم نزيه.
صوت لوم للجنة التطبيع الهلالية:
كنتم تعلمون أن أهل المريخ غزوا لجان الاتحاد العام لخدمة ناديهم، وها هي النتيجة أمامكم، تواطؤ مع المريخ دون كل الأندية بكشف زائد وعدد غير محدد من اللاعبين، ثم تحكيم منحاز في كل المباريات التي المريخ طرفا فيها.
الهلال نادٍ رائد وقيادي وله صولات ضد الاتحاد العام فيما مضى خرج الهلال منها منتصراً مرفوع الرأس، والتاريخ شاهد عليها، فأين أنتم الآن؟.. لا تقولوا أنكم لجنة تطبيع مؤقتة ولا تريدون صداما مع الاتحاد، فإذا كنتم تنوون الترشح لحكم الهلال في الانتخابات المرتقبة فارتفعوا لمستوى الأحداث، وإلا فافسحوا المجال لغيركم من رجالات الهلال وما أكثرهم.
بالطبع لا ننسى ما قدمتموه للهلال على مستوى الفريق أو المنشآت، لكن الميدان أهم، ويهمنا إحقاق الحق ورد الظلم عن الهلال وبقية الأندية.
هنا وهناك:
** المدرب جواو موتا أخذ فرصته بالكامل، ولم يقدم ما يشفع له بالبقاء – طبعا حسب وجهة نظري وآخرين كثر معي -.
أما كان الأجدى أن يلعب صلاح عادل طرفاً أيمن وهو المجرب في الخانة ونجح فيها؟.. أو موفق صديق.
وإذا كان لا بد من تجريب بانغا في خانة جديدة ليتك يا موتا جربته في المحور الثابت، أو أعطيت الفرصة لنصر الدين الشغيل المجرب والناجح أيضا.
يقيني لو فعلت ذلك لما تجرأ توني أو بيبو للتقدم في عمق الهلال الدفاعي.
** ختاما: للسادة أعضاء الاتحاد العام وخاصة رئيسه الدكتور معتصم جعفر.. سير الأمور الرياضية بهذه الطريقة يدل على أنكم عدتم بنفس العقلية القديمة (لا تغيير ولا هم يحزنون). لنا عودة في هذا الخصوص بإذن الله.
** بعد أن يؤدي الهلال مباراته المعادة ضد الأهلي الخرطوم سيعود المريخ لمقعده في الوصافة بحول الله وقوته.
على المريخاب أن يعضوا بالنواجذ على الوصافة ولا يفرطوا فيها.

عن عبدالمنعم ابراهيم

عبدالمنعم ابراهيم

شاهد أيضاً

الاتحادي الأصل الموقف من الحكومة الإنتقالية ثابت لم يتغير

الاتحادي الأصل الموقف من الحكومة الإنتقالية ثابت لم يتغير . القاهرة/ الخرطوم أكد الأستاذ/ حاتم …

مبادرة مجموعة مدربي رواد الجودة كسلا

مبادرة مجموعة مدربي رواد الجودة كسلا: احمد الصديق احمد البشير ….. وكت الحر اخنق الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *